وسواس قهرية شركية
السلام عليكم، أسأل الله تعالى أن تكونوا بصحة جيدة. أنا فتاة أعاني من الوسواس القهري منذ 10 سنوات؛ وسواس في كل شيء، أفكار كفرية فظيعة والعياذ بالله، لا تخطر على بال إنسان من فظاعتها وبشاعتها، وإذا حاسبني الله عليها سأكون في الدرك الأسفل من النار مما يأتي في عقلي، ولكني أعلم أن من رحمته سبحانه أنه لا يحاسب على الوسواس القهري.
مؤخرًا أصبحت تأتيني وساوس جديدة بالنسبة لحالتي، وهي وسواس الشك بالله، بالدين، بالقرآن. وساوس شركية تشكيكية، وساوس تخص عيسى عليه السلام. سأوضح ما يأتيني مع أنني أخاف التكلم به، وهذه أول مرة سوف أتكلم؛ أعاني من وسواس عن القرآن الكريم وأرد عليها بالأدلة أن القرآن منذ أن أُنزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهو لم يتغير فيه شيء، أي أنه لم يُحرَّف، وأن الله تعالى حفظه من التحريف والتبديل، وأن الله تعالى تحدى هؤلاء المشككين به أن يأتوا بآية واحدة ولم يستطيعوا.
يأتيني وسواس في العقيدة وشرك بالله والعياذ بالله، وهذا أشد ما أخافه لأني أعلم أن الله يغفر الذنوب والمعاصي لكنه لا يغفر لمن يكفر به ويشرك به. فأجلس وأتكلم مع نفسي أننا نحن مجرد مخلوقين، نحن مجرد عباد، الله سبحانه هو الإله الواحد، هو من بعث النبيين والمرسلين للعالم ليدلوهم على الله خالقهم، وأن الحواريين آمنوا بالله ولكن النصارى عندما رأوا المعجزات من إحياء الموتى وشفاء المريض من عيسى عليه السلام أشركوا بالله والعياذ بالله.
أنا أريد أن أعرف حكمي، يأتيني وسواس شديد في الشك بالله والدين، أنا ماذا أفعل؟ كلما أرتاح تأتي وساوس جديدة كلها تكذيب بالقرآن. أنا منذ سنين أعاني من هذا المرض ولست جديدة عليه، لكن هذه وساوس جديدة. أكبر أحلامي أن أعيش مطمئنة.
وأريد أن أضيف شيئًا، وهو أنه تأتيني أفكار تقول لي: اقرئي من الإنجيل واسألي عن عقيدة النصارى، مثلاً نحن عندنا تسابيح واستغفار وصيام وعبادات فأقطعها، وأعلم وأؤمن أن الإنجيل قد حُرِّف، وأنه موجود الآن نسخ منه كثيرة، بينما القرآن حفظه الله لنا من التحريف والتبديل.
يأتيني وسواس يقول لي: أنتِ ارتحتِ لهذه الأفكار.
حتى إنني في بعض الأوقات أشعر أنه يأتيني وسواس إلحاد.
31/5/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ريم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بدايةً، أسأل الله أن يربط على قلبكِ، ويمنّ عليكِ بالشفاء التام والسكينة والاطمئنان وأريد أن أحييكِ على شجاعتكِ في التعبير عما يدور في صدركِ لأول مرة. الحديث عن هذه الأفكار ليس سهلاً، وخوفكِ الشديد منها وحرصكِ على دينكِ هما في حد ذاتهما دليل قاطع وصريح على طهارة قلبكِ وقوة إيمانكِ، وليس العكس، ودعيني أقسم الإجابة إلى شقين: شق فقهي يخص حكمكِ الشرعي لتهدئة روعكِ، وشق عملي سلوكي للتعامل مع هذه الحالة.أولاً: الحكم الشرعي ومكانتكِ عند اللهاطمئني تماماً، وهدئي من روعكِ؛ أنتِ مسلمة مؤمنة، ولستِ مشركة ولا كافرة ولا ملحدة. وكل ما يمر في عقلكِ من أفكار بشعة لا تؤاخذين عليه أبداً، بل إليكِ الأدلة الشرعية التي تبدد هذا الخوف:صريح الإيمان: جاء بعض الصحابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفي نفوسهم مثل ما تجدين تماماً، فقالوا: "إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به"(أي أفكار فظيعة يخافون حتى نطقها)، فسألهم النبي صلى الله عليه وسلم:"أوقد وجدتموه؟" قالوا: نعم. قال: "ذاك صريح الإيمان" (رواه مسلم). ومعنى "صريح الإيمان" أن كراهيتكِ الشديدة لهذه الأفكار وخوفكِ منها هو الدليل على أن الإيمان يسكن قلبكِ، ولولا وجود الإيمان لما حزنتِ ولما خفتِ.رفع الحرج والخطرات: قال النبي صلى الله عليه وسلم "إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست به صدورها، ما لم تعمل أو تتكلم" (متفق عليه). هذه الأفكار قهرية، وتأتي رغماً عنكِ، والله سبحانه وتعالى أعدل وأرحم من أن يحاسب نفساً على ما لا تملكه ولا تريده.
شعور "الارتياح" الزائف: الوسواس خبيث، عندما يعجز عن إقناعكِ بالفكرة، يبدأ بإيهامكِ أنكِ "ارتحتِ لها" أو أنكِ "وافقتِ عليها" ليزيد من عذابكِ الخيري وجلدكِ لذاتكِ. هذا الشعور بالارتياح هو جزء من الحيل الوسواسية العقلية وليس حقيقة قلبكِ.
واقرئي على مجانين:
ثانياً: فخ "الرد والأدلة" (لماذا يشتد الوسواس؟)لقد ذكرتِ في رسالتكِ أنكِ تجلسين وتتكلمين مع نفسكِ، وتردين بالأدلة على أن القرآن لم يُحرّف، وأن الله واحد، وتناقشين عقيدة النصارى وغير ذلك. أريد منكِ أن تنتبهي جيداً: الجدال والرد بالأدلة هو الوقود الذي يتغذى عليه الوسواس القهري.
الوسواس ليس شبهة فكرية تحتاج إلى جواب، بل هو خلل سلوكي يطلب "الطمأنينة" كلما ردعته بدليل، اخترع لكِ ثغرة جديدة وأفكاراً أشد (مثل وساوس الإنجيل وعيسى عليه السلام) ليجبركِ على الرد مجدداً، وهكذا تدورين في حلقة مفرغة لا تنتهي.ثالثاً: الخطوات العملية للعلاج والتعافيأكبر أحلامكِ هو أن تعيشي مطمئنة، وهذا الحلم ممكن وقريب جداً بإذن الله، لكنه يتطلب منكِ تغيير استراتيجيتكِ في التعامل مع هذه الأفكار:1. التجاهل التام والصارم (الإعراض)إذا جاءتكِ فكرة تشكك في الدين أو القرآن، لا تردي عليها، ولا تبحثي عن أدلة، ولا تقنعي نفسكِ بعكسها. قولي لنفسكِ جملة واحدة فقط: "هذا وسواس، والوسواس لا يُرد عليه".
انتقلي فوراً لممارسة أي نشاط آخر (تنظيف، دراسة، حديث مع شخص، تصفح هاتف). في البداية ستشعرين بقلق شديد، لكن مع الوقت، عندما يرى عقلكِ أنكِ لا تهتمين بالفكرة، سيبدأ الوسواس بالضعف والتلاشي.2. الاستمرار في العبادات رغماً عن الفكرةالوسواس يحاول قطعكِ عن الصيام، والتسبيح، والاستغفار. عندما يأتيكِ ويقول "اقطعي العبادة لأنكِ كافرة أو مرتاحة للأفكار"، استمري في عبادتكِ بكامل هدوئكِ. صلاتكِ وصيامكِ واستغفاركِ صحيح ومقبول، والوسواس يريد حرمانكِ من الأجر فقط.
3. الاستعانة بالعلاج المهني (نفسي ودوائي) أنتِ تعانين من هذا المرض منذ 10 سنوات، وهذا وقت طويل جداً لتتحملي فيه هذا العبء بمفردكِ. الوسواس القهري هو اضطراب طبي يتعلق بنسب الموصلات العصبية في الدماغ (مثل السيروتونين)، تماماً كما يحتاج مريض السكري للأنسولين.العلاج الدوائي: زيارة طبيب نفساني مختص لأخذ مضادات الوسواس سيوفر عليكِ سنوات من المعاناة، الدواء يخفف من شدة "إلحاح" الفكرة وجبروتها في عقلكِ بشكل ملحوظ جداً.العلاج السلوكي المعرفي (ع.س.م CBT) وتحديداً تقنية التعرض ومنع الاستجابة "الت.م.ا"، حيث يدرّبكِ الاختصاصي النفساني على كيفية استقبال الفكرة الوسواسية دون عمل أي رد فعل أو نقاش معها.
يا "ريم" لستِ وحدكِ في هذه المعركة، وآلاف الأشخاص مروا بذات الأفكار التفصيلية والفظيعة وتشافوا تماماً وعادت لهم طمأنينتهم. الله يعلم ما في قلبكِ من حب له ولرسوله وكتابه، وهذا الخوف العارم هو أكبر دليل.
واقرئي على مجانين:
ابدئي من اليوم بالتوقف عن "الرد والشرح" لنفسكِ، وافتحي باب العلاج الطبي لتستعيدي حياتكِ وهدوءكِ الذي تستحقينه. إذا كنتِ تشعرين بالخوف من خطوة معينة أو تحتاجين لمعرفة كيف تبدئين العلاج، فأنا هنا لمساعدتكِ خطوة بخطوة.ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.