وسواس قهري استنجاء وضوء صلاة! م2
تصل قطرات البول إلى بطني
كيف حالك يا دكتور؟ عساك بخير؟ كنت قد أرسلت لك سابقاً أنني أعاني من الوسواس القهري منذ أن كان عمري 15 سنة، لكني بدأت العلاج منذ سنتين. وكنت كلما تحسنت أوقف العلاج لخوفي من زيادة الوزن، فيسوء وضعي وتصبح الأفكار أشد عنفاً، فأعود لتناوله مجدداً. وآخر خطة علاجية استمررت عليها كانت: Faverin 150 + Topamax 50 (مرة واحدة يومياً لكل منهما).
عندما استخدمتهما، والله تحسنت أحوالي كثيراً، وأصبحت كلما أتتني فكرة أشعر فوراً بأن "هذه فكرة وسواسية ولن أنساق وراءها"، وبالفعل أتوقف.
إلى أن أصبت بتمزق في غضروف الركبة دون أن أبذل أي مجهود، فبحثت ووجدت أن دواء Topamax يقلل نسبة فيتامين (د)، وبالفعل كانت نتيجة التحليل منخفضة؛ فخفت وأخبرت الطبيب وأوقفناه. والآن أنا آخذ Faverin 150 فقط.
المشكلة يا دكتور أن فكرة رذاذ البول بدأت تعود مجدداً، ويحدث معي أحد أمرين: إما ألا أشعر بأي شيء إطلاقاً، لكني أخاف من احتمال حدوث تناثر للبول، فأفتش بطني وفخذي؛ فأجد نقاطاً بحجم نقطة القلم الجاف تماماً، مع أني لم أشعر بها لكن عندما فتشت رأيتها. وإما أن أشعر بالتناثر وعندما أبحث لا أجد أي شيء، فأضع يدي على بطني ولأجد أيضاً نقاطاً صغيرة جداً لا تُرى بالعين، لكن إن لمستها تترك آثاراً على يدي.
أحاول التجاهل أحياناً، لكن بعد بضع مرات أقول لنفسي: "نحن نخدع أنفسنا، هكذا أصبحتُ نجسة". أذكر أنك قلت لي سابقاً إنه يُعفى عما هو أقل من حجم الجنيه المعدني المصري؛ فتخطر ببالي فكرة: "لكن مع التكرار سيتراكم البول وسنصبح نجسين وتتجاوز النجاسة هذه الحدود، الأفضل أن نستحم". وما إن أستحم مرة أو مرتين، حتى يتحول الأمر إلى عادة: أفتش وأستحم في كل مرة بعد استخدام الحمام. وإن حاولتُ ألا أفتش أقول: "هذا استهتار، أنتِ تعلمين أن هناك احتمالاً للنجاسة"، فأعود للبحث مجدداً. والله يا دكتور لستُ أعلم ماذا أفعل لأهدأ وأتوقف عن البحث.
نسيتُ أن أذكر لك شيئاً: لقد أخبرتُ طبيبي المعالج، لكنه يقول لي إن هذه تهيؤات ناتجة عن الوسواس،
ولكني متأكدة أنها ليست تهيؤات بل حقيقة وأراها بعيني، غير أني تعبتُ حقاً من كثرة البحث. شكراً لك يا دكتور.
27/7/2026

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "أسماء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحييكِ أولا على وعيكِ العالي بطبيعة هذه الأفكار وسعيكِ الجاد للعلاج، ما تمرين به هو السلوك الوسواسي القهري النموذجي؛ حيث يبدأ العقل بوضع احتمالات ("ماذا لو؟")، ثم يدفعكِ للبحث والتفتيش والتأكد، وبمجرد الاستجابة له بالاستحمام أو الفحص، يشعر العقل بتهدئة مؤقتة، لكنه سرعان ما يطالب بضمانات أكبر وأدق، لتتحول العملية إلى حلقة مفرغة تُجهد الجسد والنفس، ويتعاظم لذلك حجم التعب والإرهاق النفسي الذي تجدينه في هذه الدوامة من التفتيش والتدقيق.
إليكِ توضيحاً علمياً ونفسياً يوضح ما يحدث وكيفية التعامل معه:
1. خدعة التفتيش والتركيز الفائق Hypervigilance عندما يركز الإنسان بصره أو حسّه على منطقة معينة من جسده بأسلوب البحث والتحري، يبدأ العقل بإنتاج إشارات حسية غير حقيقية أو تضخيم أي مسام طبيعي أو قطرة عرق صغيرة جداً للعين لتفسيرها على أنها "نجاسة". طبيبكِ المعالج محقّ عندما وصفها بالتهيؤات، ليس لأنكِ لا ترين شيئاً، بل لأن الوسواس يغير طريقة تفسيركِ ودقة التقاطكِ للمثيرات العادية.
2. القاعدة الشرعية والفقهية للوسواس: في حالة الوسواس القهري، تعتمد القواعد الشرعية على أصل فقهي رايخ وهو "اليقين لا يزول بالشك". الأصل هو الطهارة: لا يُلتفت مطلقاً للشك أو الاحتمال، ولا يُحكم بالنجاسة إلا بيقين جازم كالشمس (رؤية أو شعور لا يخالطه 1٪ شك). وهناك نهي صريح عن التفتيش: البحث والتفتيش في حد ذاتهما يصنفان كـ "سلوك قهري" يغذي المرض. الشرع يرفع الحرج تماماً عن مريض الوسواس، ويُباح له بل يُستحب في حقه إهمال الشك تماماً والاعتماد على الطهارة دون فحص الجسد أو الملابس.
واقرئي في ذلك:
وسواس الاستنجاء: ممنوع التفتيش مندوب التطنيش!
وسواس النجاسة: الوسوسة تسقط التكليف!
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
3. الجانب العلاجي والدوائي: الاستجابة للعلاج: أثبتت تجربتكِ السابقة مع العلاج الدوائي أن الأعراض تنحسر وتصبح السيطرة على الفكرة أسهل عند ضبط الجرعات.
المراجعة مع الطبيب المعالج: توقف دواء Topamax قد يكون أثر على درجة الثبات أو ضبط السلوك القهري الذي وصلتِ إليه سابقاً. من المهم جداً التواصل مع طبيبكِ المباشر لإعادة تقييم الجرعة الحالية لدواء Faverin (فقد يحتاج لتعديل) أو البحث عن بديل مناسب لا يؤثر على فيتامين د أو الوزن.
فيما يتعلق بالتعامل اليومي أنصحك بما يلي:
1- امتنعي عن السلوك القهري (المنع مع التعريض): القرار الأساسي لكسر الحلقة هو عدم التفتيش نهائياً بعد الخروج من الحمام، حتى لو شعرتِ بالقلق أو الخوف.
2- تقبّلي وجود القلق المؤقت: عندما تخطر لكِ فكرة "أنا هكذا نجس"، قولي لنفسكِ: "هذه مجرد فكرة وسواسية، والشرع يعفيني من التفتيش"، واتركي شعور عدم الراحة يمر دون أن تستجيبي له بالاستحمام.
3- تجنبي حيل الوسواس: فكرة "ستتراكم النجاسة مع الوقت" هي إحدى الحيل النموذجية للوسواس لإقناعكِ بالعودة للتفتيش. التراكم الشكي لا أصل له شرعاً ولا طبياً.
4- تذكري أن الطريق للتعافي يتطلب بعض الصبر على مشاعر القلق المؤقتة عند الامتناع عن التفتيش، ومتابعة دقيقة مع طبيبكِ لنظامكِ الدوائي.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.