التوافق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أولا أريد أن أشكركم علي موقعكم المتميز والمفيد، أريد أن أستفسر عن حاله من ستكون خطيبه أخي فأخي كان يعرف خطيبته منذ أكثر من4 سنوات عندما كانت معه في الكلية ولكنهم كانوا دائمي الشجار والخلاف وبعد ذلك يعودان هادئين ظلا علي هذا الحال حتى انتهيا من الدراسة واتفقا على الخطبة بعد استقرار ظروف أخي وبالفعل كلم أخي أبيها وذهبنا لخطبتها ولكن أباها بعد الترحيب بنا لم يوافق علي قراءة الفاتحة، إلا بعد زيارات بيننا وبينهم استمرت إلى شهر أو أكثر وبعد تحديد موعد قراءة الفاتحة فوجئنا أن أباها يتصل بنا ويقول لأبي أن كل شيء قسمة ونصيب فتعجبنا لهذا الرد فجاه.
وبعد ذلك عرفنا أن أمها التي كانت تعرف كل شيء منذ البداية وتعرف مشاكلهم إنها عرفت أبيها أنهما كانا يختلفان كثيرا ويتعاركان وأن أخي في مرة من المرات قام بشتمها وفجأة بالرغم من أن كل ذلك كان معروف من قبل وبعد ما قالت أنها مش هي السبب في الرفض وأنها حتفضل تدافع عنه وأنها عوزاه لقينها تتهمه أنه السبب وأنها مش عوزاه لأنه سرق فرحتها وذلك رغم وقوف أخي معهم في أزمات كثيرة قبل قراءة الفاتحة وتناسوا أنها أيضا عصبية جدا وأنها وراء انفعاله عليها واستفزازه في كنير من الأوقات.
وفضلنا علي هذا الحال لأكتر من عام ما بين شد واسترخاء فأخي كان يحبها كثيرا وبعث إليها كثير من الأصدقاء والمعارف حتى تتراجع عن موقفها لأن موقفها كان غير مفهوم أو واضح وبعد ذلك جاءت لأخي فرصة جيدة للعمل بالخارج وقبل أن يسافر قام بعمل آخر محاولة عن طريق صديقة لهما فلقاها استجابت لهم وبدأنا نحن في الشك بها خوفا من أن تكون مادية وقبلت الرجوع لغرض مادي وحدثت الكثير من الحوارات بيننا وبينها وبيننا وبين أهلها حتى تقدمنا لها من جديد على ألا يحدث ما حدث من قبل وكانت الأمور في غاية الهدوء.
حتى بدأنا نحضر للخطوبة والقاعة حتى وجدناها تقول إنها عاوزه تفسخ الخطبة وإنها غير مرتاحة (بالرغم من إنها قالت إنها استخارت الله قبل القبول مرة أخرى) وأنها كانت سعيدة جدا للعودة من جديد ولكنها فجأة لقيناها غير سعيدة وبتقول أنها مش حاسة أنها مخطوبة علي العلم أن أخي طيب لحد كبير وبعد أن أنهينا الموضوع للمرة الثانية وجدناها تعود من جديد وتتصل به وتقول أنها غير مرتاحة لما حدث فماذا نفعل هل هي مريضة نفسيا أم أنها خبيثة وغير صريحة
وشكرا.
4/7/2006

رد المستشار
صديقتي
من الصعب جدا الحكم على موقف كهذا بدون معرفة تفاصيل ترددها وعدم رضاها... من الممكن أن تكون هناك مشكلة فيها أو في أخيك أو في الاثنين.. قالت أنها لا تحس أنها مخطوبة وهذا في أغلب الأحيان يدل على أن أخاك لم يحقق توقعاتها من اهتمامه بها والحرص على مشاعرها واحتياجاتها، بغض النظر عن ما إذا كانت هذه التوقعات منطقية أم لا...
ليس فيما قلت ما يدل على أين تقع المشكلة تحديدا... عصبيتها أيضا تدل على نفس الشيء وعصبية أخيك أيضا... وبالتالي من الممكن أن نستشف مما سردت هنا أن أخاك وخطيبته لديهما توقعات غير متوافقة من العلاقة.
من ناحية أخرى، أن يشتمها أخاك فهذا مؤشر سيء على أن ليس هناك احترام بينهما مما يجعل التوافق مستحيلا... لماذا يريد أخوك الارتباط بهذه الفتاة بالرغم من كل هذه المشاكل وعدم وجود تفاهم بينهما؟؟
على أي حال التردد معناه عدم التأكد من صحة الخطوة وإمكانية النجاح.. يجب أن تكون الحوارات بين أخيك وبينها على أساس معرفة ومحاولة توفية احتياجات كل منهما بالعقل والمنطق.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.