أنا أول مرة أكتب...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا والدي مزارع ووالدتي توفت في ولادتها لأخي رحمهما الله وكان عمري سنتان أو سنة ولكني كنت مدركة جيدا وبعدها بأشهر قليلة أعطاني لامرأة وهي صاحبة العزبة وأصبحت أكثر من أمي ولكنه أيضا بعد فترة وجيزة تزوج من خالتي
وبعد ذلك بعدة سنوات أرادت أمي الجديدة أن نذهب إلى القاهرة فلم يوافق إلا بشروطه وهي أن آتي مرة بالشهر فوافقت ولكن لم يحدث ذلك وكان يأتي لي من الحين إلى الآخر.
وبعد عدة سنوات لم يأتي وصار يغيب بالأشهر ولا يأتي إلا يوم أو اثنين.
وأنا لا أذهب إلا في أفراح إخوتي وهو ولا بيرن تليفون وأوقات يتصل ولا يسأل
1/5/2011

رد المستشار
الابنة العزيزة
لا تظلمي والدك ولا تضعي عليه كل اللوم يا بنيتي فهو بالتأكيد لم ينسَك في يوم من الأيام، والدليل على ذلك أنه كان يسأل عليك باستمرار ويذهب ليطمئن عليك عندما كنت في العزبة وعندما أرادت والدتك الثانية أن تنتقل للقاهرة وتأخذك معها لم يوافق إلا بشروط وهي أن تأتي له مرة بالشهر
وأما أول من بدأ بالإهمال فهو أنت لأنك لم تلتزمي بالاتفاق ولم تذهبي له مرة كل شهر كما اتفق معك والدك على ذلك، ورغم ذلك كان يذهب هو لك من حين لآخر حسب المقدرة وبعد عدة سنوات كبر في السن يا بنيتي فأصبح لا يستطيع السفر إلا يوم أو اثنين فأنت نفسك رغم شبابك لا تذهبين له إلا في المناسبات فكيف تعيبين عليه وهو رجل سنه لا يحتمل كثرة السفر، لا يا ابنتي لقد جاء عليك الدور أنت فأنت من يجب أن يسأل عليه باستمرار ويذهب إليه أكثر من مرة في الشهر وتشعريه بقربك منه بقلبك رغم بعد المسافات بينكما العيب عليك وليس على والدك.
واقرئي على مجانين:
ابنتنا ترسم معالم استراتيجية التعامل مع الوالدين
السير على حد السيف واستراتيجية ترقيق القلوب
الابنةُ المضطهدةُ ودبلوماسية العائلة ! مشاركة
دبلوماسية العائلة والندم حيث لا ينفع الندم
وفقك الله لما يحب ويرضى، أتمنى لك التقدم والتوفيق في حياتك العلمية والعملية والأسرية، أرجو أن أكون قد وفقت في ردي على استشارتك وتابعينا بأخبارك على موقعنا وأهلا وسهلا بك صديقة لنا.
التعليق: الأخت الفاضلة يستنتج من كلامك أن هناك ظروفا هي التي أجبرت والدك على فعل ذلك، ولكن ما أريد أن أُذكرك به إذا كنت أنت تعيشين نفس ظروف والدك وكنتِ أنتِ تملكين القرار ماذا كنتِ تصنعين، فكري على روّية، وحاولي أن تلتمسي له عذرا، لا يوجد شخص يبعد أولاده عنه ويصبح شخص طبيعي، فهو تزوج من خالتك فهي في مكان والدتك أسأل الله لها الجنة والغفران وهذا أمر يدل على حبه لأولاده فهو لم يتزوج بأمرآة غريبه عنكم، أنت تحتاجين بذور جذورك لأنك فرع يحتاج إلى من يرعاه ولن تجدي أفضل من والدك، أنت تملكين قربك أو .... وفقك الله .