وسواسي وخجول
أنا في 21 من عمري أعاني من الخجل والوسواس وانعدام الثقة في النفس، عندما كنت طفلا كنت اجتماعيا أتحدث كثيرا ولدي الكثير من الأصدقاء لكن عندما بلغت بدأت بالانعزال وأصبحت أقضي كل وقتي في الألعاب والأفلام وأصبحت علاقاتي بالآخرين سيئة وأصبحت تظهر علي أعرض الخجل بعضها كان موجودا منذ كنت صغيرا مثل عدم قدرتي على النظر إلى عيون الآخرين لكن أغلبها كان جديدا أصبحت لا أستطيع التحدث جيدا ولا أتكلم إلا مع من أعرفهم.
أما الوسواس لا أعرف متى ظهر بالبضبط لأنه كان يأتي أحيانا ويذهب لكن عندما أصبحت في 18 من عمري أصبح يظهر باستمرار وكنت أقضي أغلب وقتي في إعادة الصلاة وأنا لدي بعض الصفات السيئة مثل الغضب السريع التفكير الزائد عن الحد وأحلام اليقظة أحيانا أستمر لمدة 3 ساعات في التفكير والأحلام أما عن صحتي الجسدية ليست سيئة مع أني أعاني من الشيب المبكر وأنا نحيل، وأشك أني أعاني من مرض وراثي لأن عائلتي تعاني من الشيب المبكر وهم سريعو الغضب وبعضهم لديه أمراض نفسية
هل هناك طريقة لأعالج نفسي
أنا أعيش في السعودية الدمام هل هناك أي أطباء نفسيون في هذه المنطقة.
14/02/2013

رد المستشار
استشارة نفسية علاجية Psychotherapeutic Consultation
نظرة عامة Overview : شاب في بداية العقد الثالث من العمر يستفسر عن أعراض قلق يعاني منها منذ فترة طويلة وعلاجها في الدمام (السعودية).
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الموقع.٠ تطرقت في رسالتك إلى أعراض قلق اجتماعي Social Anxiety تعاني منها منذ فترة طويلة. هذا القلق الاجتماعي قد يكون مجرد صفة من صفات الإنسان الشخصية ويمكن وضعه في إطار الخجل والحياء. أما إذا كانت هذه الأعراض تؤثر على أدائك الاجتماعي والعملي فلابد من استشارة طبيب نفساني أو معالج نفساني.
٠ مهمة الطبيب النفساني والمعالج النفساني تقدير شدة هذه الأعراض سريرياً ويتم بعد ذلك تصنيفها وإن كانت تستوجب العلاج أو أنها مجرد صفات شخصية حميدة سيتم تجاوزها مستقبلاً مع النضوج الاجتماعي والمهني.
٠ أما أعراض الوسواس فهي تخضع لنفس التقييم. بعبارة أخرى ليس كل شك في عدد الركعات أو الوضوء هو بالضرورة عرضا مرضيا. يتم تقييم هذه الشكوى من قبل الطبيب النفساني وتصنيفها إن كانت وصلت درجة العتبة Threshold المرضية أو أنها دون العتبة Sub-Threshold . الأولى تستوجب العلاج والثانية تتماثل للتحسن وتظهر فقط في أوقات الضغط الاجتماعي والمهني.
٠ يستحسن الاستفسار في المستشفى العام في الدمام عن الخدمات الصحية النفسية وستكتشف أن هناك العديد من الأطباء في هذا المجال.
وفقك الله دوماً.