إغلاق
 

Bookmark and Share

هل نحن خرفنا وبنهيس؟ ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 04/04/2009


اعترافاتي الشخصية: هل نحن خرفنا وبنهيس؟

وقفت يوم السبت الماضي أنظر من الشباك حيث النوافذ مضاءة والأنوار "ملعلطة" في البيوت، وأنا أجلس مع أسرتي على ضوء الشموع استجابة للدعوة العالمية بإطفاء الأنوار لمدة ساعة للضغط على الحكومات للنظر بجدية في سبل مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري التي تهدد أمنا الأرض بالغرق نظراً لذوبان الثلوج بالقطب الشمالي وتعرض الكرة الأرضية لارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة. تساءلت هل نحن المصريون أصبحنا جسماً ميتاً منفصلاً عن العالم وطموحاته؟ وكنت قد قدمت حلقة الجمعة الماضية في برنامج "أرجوك افهمني" علي شبكة أوربت عن التفكير العقلاني، وكان أن سألت المشاهدين عن عدم ملائمة التفكير العقلاني لمجتمعاتنا العربية فجاءت الإجابة بنعم بنسبة ستين بالمئة..

دعوني أفكر معكم كم مرة تقول لصاحبك وأنت تنصحه: "بس فكر بالعقل يا فلان" كأننا يمكن أن نفكر بغير العقل! أو تقول له: "خلينا نهدا كده ونفكر بالعقل" كأن الهدوء والروقان شرط التفكير بالعقل والتعقل! وكم مرة وجدت نفسك تصرخ على زميل أو صديق وتقول له: "إعقل يا فلان" كأنه في لحظة يفكر بغير العقل ويتصرف من دونما تعقل!، وأحياناً نسأل أنفسنا: "هي دي حاجة تتعقل يا ناس؟"... واضح أننا نفهم قيمة هذا العقل، بل ونطلب استخدامه وتحكيمه في أمورنا وشؤوننا وشجوننا، فهل من العقل أن نتجاهل خطراً يقول لنا وببساطة أننا قد نغرق جميعاً تحت الماء؟ وهل من العقل ألا ننشغل باستمرار إلا بمصالحنا اليومية القريبة التي تدور حول ملء المعدة وسد الاحتياجات دون أن نتفاعل مع النداء العالمي؟ طيب، لماذا تبدو معظم تصرفات ناسنا ومجتمعنا وكأنها تصرفات خارج المنطق وضد العقل وبلا التزام بحدود التفكير السليم؟ لماذا طوال الوقت نسمع أنفسنا نقول: "يــاه، الظاهر أنا خرفت" أو "فلان ده بيخطرف أو بيهيس أو بيهرتل لماذا صرنا آخر "تهييس"، مؤمنين بالخرافة أو ناسين عقلنا أرسلناه في إجازة؟ تعالوا نفكر فب غياب العقلانية في مجتمعنا.

ولا نعني بنقولنا "فكر بعقلانية" أن نلغي خيالنا أو أحلامنا أو مغامراتنا، العقل هو بالضبط مقياس السرعة في العربية؛ عندك عقل وعقلانية من 30 ل 160كيلو، أحياناً تحتاج أن تسوق بعقلك على سرعة ثلاتين، وأحياناً أخرى تحتاج أن تدوس أكثر على "الثالث" و"الرابع"، العقل هو مؤشر العداد الذي يعطيك هذا الصوت "تن تن تنط" في حال تجاوزت سرعتك في الحياة، لهذا هو عقل ولهذا هو منطق. العقل يقدم لك اختيارات سرعات كثيرة لكن في أوقات معينة، تتعامل معها حسب موقفك وظروفك. أيضاًن حين نقول فكر بالعقل فليس بالضروة عقلك؛ يعني لو كنت مريضاً فالتفكير العقلانب يقول لك أنك يجب أن تستجيب لعقل الدكتور وتسمع الكلام.. لا أن تشتغل بعقلك، وعندما تتعرض لمشكلة ما فالتفكير العقلاني لحلها لا يعني أن تفكر وحدك وبينك وبين نفسك، بل أن تأخذ رأي عقول متخصصة وخبيرة وحبيبة.

الخرافة باب الجهالة، والجهالة أم الخرافة، والتفكير العقلاني باب العلم، والعلم أبو العقل. العقل زينة، لكن الزينة ليست ديكوراً، ويا خوفي ممن يسلط الله عليه عقله... ياخوفي أن نصل لمقولة شاعرنا الرائع نزار قباني:
"إني اتنفس تحت الماء،
إني أغرق.. أغرق.. أغرق!!".

اقرأ أيضاً:
اعترافاتي الشخصية: العودة إلى الوطن / اعترافاتي الشخصية يومي في الشوري / اعترافاتي الشخصية: ما يحكمش / اعترافاتي الشخصية: ناس عايزة تفهم / اعترافاتي الشخصية ديمقراطية بال3 / المرأة الإعلامية.. تاريخ أحمله على كتفي / اعترافاتي الشخصية: وكرهت أني امرأة / اعترافاتي الشخصية في بلاد الرجال / عندما تتحد الملامح وتختلف الثقافة / لماذا لا تبيعون الصحف القومية؟ / دولة الأمن والمحتسبين الجدد / اعترافاتي الشخصية الإسلام دين المساجين / اعترافاتي الشخصية شجاعة مودرن / لو كنت محبوبا بين الناس؟ مش مهمروح أكتوبر رحلت أم طفشت؟ / لو كنت محبوبا بين الناس؟ مشاركة / اعترافاتي الشخصية: المسامح كريم.. ولكن / لخبطة العيد في السرير/ وكسبنا القضية يا جدعان / هل لو لبست دبوس.... يعتقلوك؟ / .... طيب تيجي إزاي؟ / الحضري استقال ولم يهرب  / وخرجت حيرتي أشد مما دخلت / اعترافاتي الشخصية: دخل الربيع / كيف تكون شريفا في مجتمع فاسد؟ / اعترافاتي الشخصية: ليس اليوم كالبارحة / اعترافاتي الشخصية: حول بحيرة لومو / راجل جدع وست بتحب الجدعنة / اعترافاتي الشخصية: تراجع دون استسلام / أسوأ من الإحتلال / اعترافاتي الشخصية: لماذا هو اقتصاد شقاء؟ / اعترافاتي الشخصية: عيش ولا دقيق / يا دي النيلة يا دي النيلة.. حكومتنا شعاراتها عليلة / اعترافاتي الشخصية: خفة دمه / ماذا لو أصبحت رئيسة للجمهورية؟ / اعترافاتي الشخصية: وبقميص النوم كمان!! / اعترافاتي الشخصية نعيب زماننا / في انتظار عدالة السماء / في رحاب السلطان حسن / مهرجان مسرح تجريبي وبالمصري تخريبي/ اعترافاتي الشخصية: الورقة الصفراء والتلصص / اعترافاتي الشخصية: نظرية الكفاح المبقوق / اعترافاتي الشخصية: الرجال، والنساء والعزوبية / اعترافاتي الشخصية... أبي / اعترافاتي الشخصية: بيروت تاني / اعترافاتي الشخصية: حكايات الدبوس / اعترافاتي الشخصية: الغضب للحق / الرأي الأمين في انتفاضة الإعلاميين.



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 04/04/2009