إغلاق
 

Bookmark and Share

يا دي النيلة يا دي النيلة.. حكومتنا شعاراتها عليلة ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/06/2008


اعترافاتي الشخصية: يا دي النيلة يا دي النيلة.. حكومتنا شعاراتها عليلة


كنت أقود سيارتي على كوبري 6أكتوبر فوجدت مجموعة من الشعارات تحت عنوان "وقفة مصرية" وبعد شعار أو اتنين أدركت أن هذه الحملة قد جاءت استجابة للصيحة التي أطلقها السيد الرئيس كي نلم أنفسنا ونبطل خلفة ونفرمل انفجارنا الإنجابي حيث إننا نأتي على الأخضر واليابس ونتسبب في تأخر هذا البلد بجهلنا وعدم تحكيم عقلنا وحقيقي نحن شعب مليء بالعيوب وأولها صبرنا على هذه المنظومة الفاسدة. وأخذت أسرح بخيالي أني قد أحضرت سبراي أسود ليلا وبدأت في تعديل تلك الشعارات التي والله تحرق الدم وكأننا نحن المسئولون في هذا البلد نحكم أنفسنا بديمقراطية فنضر نفسنا وكأنه ليس لدينا حكومة ولا حزبا حاكما ولا وزراء ولا لجنة سياسات.

ولا أدري لماذا أحسست أني بالجماهيرية الليبية حيث الشعارات ضد الحياة الحزبية مثلا دفاعا عن الحرية وسلطة الشعب. كذلك هي حملة "وقفة مصرية" تمثيلية هزلية يحمل أصحابها الناس كل المسئولية في تحويل حياتهم إلى الأفضل من الخراب ومع ذلك فهم يعترفون فيها ضمنا بأنه ليس لدينا تعليما ولا علاجا ولا طعاما أو شربة ماء وبأيدينا نحن إذا فقط توقفنا عن الإنجاب أن تنصلح الأحوال ونرتاح....

هذه بالضبط الشعارات التي ينشرونها في الشوارع وعلى الكباري بينما نعيش واقعا يوميا نشهد فيه كل سنتيمتر في بلدنا ينهب ويباع قطاعه العام وغازه وكل ما يملك بأبخس الأسعار إن لم نقل بخسارة وطبعا العوائد لا تصل إلى جيوبنا حتى يسمحوا لأنفسهم بتحميلنا مسئولية هذا التدهور والانهيار الذي نعيشه باعترافهم. ولأني بني آدمة تسعى دائما لمحاسبة ذاتها والتحكم في سلوكها قررت أن أعدل تلك الشعارات كما يتراءى لي في مساحتي من الجريدة وأتركهم لحملاتهم وشعاراتهم التي أثبتت فشلا ذريعا في وقف الانفجار السكاني على مدى أكثر من أربعين عاما حيث قاد الحملة القومية أناس فاشلون لا يفقهون عقلية هذا الشعب وطريقة تفكيره إضافة إلى أن انخفاض السكان لا يتأتى إلا بتنمية ثقافية واجتماعية واقتصادية شاملة وهذا ما لم نره يوما في مصر.

ولتقرأوا شعاراتهم التي تفقع المرارة..."نحكم عقلنا نتعلم كلنا" "نحكم عقلنا نشبع كلنا" +صورة رغيف عيش "نحكم عقلنا نستريح كلنا" "نحكم عقلنا نشرب كلنا" "نحكم عقلنا نشتغل كلنا" "نحكم عقلنا نتعالج كلنا" "قبل ما نزيد مولود نتأكد إن حقه علينا موجود"... وها أنا أتوجه بحملتي إلى شعبي وأوصيه بأن "تداول السلطة ضرورة حتمية للتقدم" "الانتخابات النزيهة مسئولية كل مواطن" "استمرار قانون الطوارئ إهانة للشعب" "القضاء على الفساد خير حافز للعمل الجاد" "غياب الديمقراطية أكبر أسباب الفساد" "لا تخشى أن تعبر عن رأيك مهما أغضب الآخرين" "المصري ليه قليل الحيلة قاعد ع القهوة ف تعسيلة.. اصحو بقى يا دي النيلة".

اقرأ أيضاً:
اعترافاتي الشخصية: مين إللي بيدفع التمن؟ / اعترافاتي الشخصية: فاطمة من دحروج / اعترافاتي الشخصية: وادي الكباش / اعترافاتي الشخصية:الأطفال يهدون الدمار / إعترافاتي الشخصية: لماذا هم قصار القامة؟ / اعترافاتي الشخصية: لحظة لإعادة النظر / جولة في شرايين القاهرة / أجمل معزوفة ضد الفساد / الضحك قال ياسم ع التكشير / اعترافاتي الشخصية:أيام بيروت السينمائية / خسارة الصديق هي الحل الوحيد؟ / الطفل.. أكبر محترف لتتغيير الأقنعة 
/ أفلام العيد أمام سينما مترو / اعترافاتي الشخصية: حتى لا نخسر أصدقائنا / الفرق بين المُزَّة والمناضلةهل تعاني من المخاوف المرضية؟ / اعترافاتي الشخصية: متى نشعر بالخوف؟تقليل الضغوط يحمينا من الأمراض/ اليوجا، وما وراء المادة: قاعدة الانتشار في الفراغ / اعترافاتي الشخصية: تعبت من كثرة التفكير؟ / اعترافاتي الشخصية آه يا قلبي / اعترافاتي الشخصية بنت مصر / انطباعات أولية من السويد / اعترافاتي الشخصية: العودة إلى الوطن / اعترافاتي الشخصية يومي في الشوري / اعترافاتي الشخصية: ما يحكمش / اعترافاتي الشخصية: ناس عايزة تفهم / اعترافاتي الشخصية ديمقراطية بال3 / المرأة الإعلامية.. تاريخ أحمله على كتفي / اعترافاتي الشخصية: وكرهت أني امرأة / اعترافاتي الشخصية في بلاد الرجال / عندما تتحد الملامح وتختلف الثقافة / لماذا لا تبيعون الصحف القومية؟ / دولة الأمن والمحتسبين الجدد / اعترافاتي الشخصية الإسلام دين المساجين / اعترافاتي الشخصية شجاعة مودرن / لو كنت محبوبا بين الناس؟ مش مهمروح أكتوبر رحلت أم طفشت؟ / لو كنت محبوبا بين الناس؟ مشاركة / اعترافاتي الشخصية: المسامح كريم.. ولكن / لخبطة العيد في السرير/ وكسبنا القضية يا جدعان / هل لو لبست دبوس.... يعتقلوك؟ / .... طيب تيجي إزاي؟ / الحضري استقال ولم يهرب  / وخرجت حيرتي أشد مما دخلت / اعترافاتي الشخصية: دخل الربيع / كيف تكون شريفا في مجتمع فاسد؟ / اعترافاتي الشخصية: ليس اليوم كالبارحة / اعترافاتي الشخصية: حول بحيرة لومو / راجل جدع وست بتحب الجدعنة / اعترافاتي الشخصية: تراجع دون استسلام / أسوأ من الإحتلال / اعترافاتي الشخصية: لماذا هو اقتصاد شقاء؟ / اعترافاتي الشخصية: عيش ولا دقيق.



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/06/2008