إغلاق
 

Bookmark and Share

تقليل الضغوط يحمينا من الأمراض ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 31/12/2006


اعترافاتي الشخصية: تقليل الضغوط يحمينا من الأمراض

هناك أشخاص كثيرون عندما يمرون بتجربة فاشلة يعتبرون أنه ليس من وسيلة لتغيير نتيجة التجربة. لكننا لابد أن نفهم أن بمقدرتنا الاختيار وعدم تكرار الأخطاء السابقة والأفكار السلبية. لكن نحن الذين نستطيع أن نختار المشاعر ولا يجوز لشخص آخر أن يقرر ما نشعر به، ولكي نصل إلى هذه النقطة أو المرحلة يجب أن نتفادى التفكير السلبي ونبدأ رحلة التفكير الإيجابي لأن التفكير السلبي ينمو على الشعور بالذنب ومنه ندخل إلى طريق الاستسلام. وهذا ما أكده الباحثون فى Harvard school of public health الذين اكتشفوا عام 2001 أن الأشخاص الذين ينظرون إلى العالم بتفاؤل يتفادون الإصابة بأمراض القلب بنسبة خمسين في المائة تقريباً مقارنة بالذين ينظرون إلى العالم بتشاؤم.

أيضا الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية لدراسات الشخصية وعلم النفس الاجتماعي لعام 2002 أوضحت أن المتفاءل يعيش حياة صحية، وسعيدة مهما كانت الضغوط. فالنظرة الإيجابية إلى الأمور تقوي جهاز المناعة. لكن الأمر يحتاج إلى مجهود حيث وصلت نتائج بحث أجراه مجموعة من علماء النفس بجامعة كارلتون الكندية، إلى أن الضغوط كثيراً ما يكون السبب الخفي وراءها، هو تأجيل عمل الشيء لأن:

1- الأشخاص يعملون فقط وهم في مزاج معين.
2- يجب أن تحب الشيء الذي تعمله.
3- لابد من إنجاز العمل مرة واحدة.
4- هناك متسع من الوقت لإنهاء العمل.
5- الأشخاص يعملون أفضل تحت الضغوط ولذلك من الأفضل ترك الأشياء لآخر دقيقة.

مثل هذا البحث وأبحاث أخرى تظهر العلاقة بين طريقة التفكير والضغوط وكيفية التعامل معها.
وفي النهاية هذه بعض التدريبات العقلية على التفكير بطريقة إيجابية:
1- اكتب الأفكار السلبية لكي ترى الصورة بنظرة واقعية.
2- لو شعرت أن الناس دائماً تنتقدك، اكتب عدد المرات اللي الناس أثنت عليك.
3- كن صديق نفسك المقرب. عامل نفسك وروحك كما تعامل أقرب الأصدقاء بعناية ولا تكن قاسيا على نفسك.
4- حاول أن لا ترى الأمور من نظرة كل شيء أو لا شيء فكر في كل مرحلة صغيرة وكل خطوة.
5- اجعل الحوار دائما مع الآخرين مفتوحا لأنك سوف تكتشف أنك لست الوحيد الذي عنده مخاوف أو صعوبات.
6- لو سمعت صوتك الداخلي يقول لازم تفعل شيء، حول هذا الصوت إلى شيء إيجابي وأنه ليس نهاية العالم إذا لم أنجح.
7- لو أنك متشائم، اكتب 3 أشياء كويسة حصلت لك في نهاية اليوم. ليس من الضروري أن تكون أشياء كبيرة أو مهمة.
8- إذا كنت تتحمل كل المسئولية، خذ خطوة إلى الخلف وفكر في كل الناس التي لها صلة بالموضوع وكن واقعيا عند تحليل الموقف وتقييمه.

للتواصل:
maganin@maganin.com 

اقرأ أيضاً:
أفيدوني عن الرهاب / الرهاب النوعي: رهاب القطط / رهاب الدم: أم خلطة الرهاب؟ / الرهاب النوعي: أخاف من الأحصنة!! / احمرار الوجه بين الخجل والرهاب / الحياء الشرعي، والرهاب المرضي! / رهاب الجنس الآخر / رهاب الساحة إلى متى؟ / من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة / رهاب الإناث: الداء والدواء / لست جبان.......ولكن: رهاب الدم / الرهاب الاجتماعي: خبرة المرض والتعافي / رهاب الأماكن المغلقة: رهاب الساحة أيضًا / رهاب الجنسية المثلية: الخوف من الله أم على الذكورة / احمرار الوجه والهروب من الرهاب / رهاب الخلاء أم رهاب الساحة؟ / اعترافاتي الشخصية:هل للمريض العقلي...؟
/ اعترافاتي الشخصية: حرية الإعلام / اعترافاتي الشخصية(لا للفساد..لا للتعصب) / اعترافاتي الشخصية:"الوعود التي لا تتحقق" / اعترافاتي الشخصية:ميونخ / إعترافاتي الشخصية:تحيا الثرثرة / الهروب من الصراع / اعترافاتي الشخصية بثينة تتألم / ماذا لو صدَّق مبارك أنه رئيس منتخب؟ / يا ما في الدنيا جاري...يا مجاري[1] / إعترافاتي الشخصية مخلصشي..لسه / اعترافاتي:بابا وماما فين يا محمد؟ / اعترافاتي الشخصية: خارج التصنيف / اعترافاتي الشخصية:سيوة التي لا نعرفها / اعترافاتي الشخصية عار علينا يامصريين... / اعترافاتي:فعلا السودانيون أشقاء لنافي القهر / إعترافاتي الشخصية: نحن جمهور واعٍ / اعترافاتي الشخصية:مادلين القبطية / اعترافاتي الشخصية: صديقاتي الوحيدات / الكدب ساعات مش كدب بس ده كدب / اعترافاتي الشخصية رب ضارة نافعة / اعترافاتي مرثية على أبواب اللجان الانتخابية / اعترافاتي الشخصية:الشفافية هي مطلبي / إعترافاتي: خلاص..يعني..خلاص / اعترافاتي:عُقدُنا كيف نتخلص منها؟(2) / اعترافاتي الشخصية:أفكارنا السلبية ضرورية؟ / اعترافاتي: جراح الحب لا يمكن تجنبها / كله يشبهللو...وأنا تبع نجيب محفوظ / اعترافاتي اللي يفوت ما بيموت / اعترافاتي الشخصية يا سابل الستر / اعترافاتي الشخصية: إلى هشام....  / اعترافاتي الشخصية: يحيا البشر / اعترافاتي الشخصية: مين إللي بيدفع التمن؟ / اعترافاتي الشخصية: فاطمة من دحروج / اعترافاتي الشخصية: وادي الكباش / اعترافاتي الشخصية:الأطفال يهدون الدمار / إعترافاتي الشخصية: لماذا هم قصار القامة؟ / اعترافاتي الشخصية: لحظة لإعادة النظر / جولة في شرايين القاهرة / أجمل معزوفة ضد الفساد / الضحك قال ياسم ع التكشير / اعترافاتي الشخصية:أيام بيروت السينمائية / خسارة الصديق هي الحل الوحيد؟ / الطفل.. أكبر محترف لتتغيير الأقنعة / أفلام العيد أمام سينما مترو / اعترافاتي الشخصية: حتى لا نخسر أصدقائنا / الفرق بين المُزَّة والمناضلةهل تعاني من المخاوف المرضية؟ / اعترافاتي الشخصية: متى نشعر بالخوف؟  



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 31/12/2006