قيل لعدي بن حاتم: "أي شيء أوضع للإنسان؟!، قال: كثرة الكلام" قليلا ما تتوقف عن الحديث!، فسيل كلامها منهمر لا ينقطع، والمواضيع التي تفتحها بالعشرات في المرة الواحدة; يقول لوجيك: "ليست الثرثرة عيبا، إنها مرض". وعلى خلاف النرجسيين، فإن كثيري الحديث يثرثرون باستمرار، ليس فقط عن أنفسهم ولكن عن كل شيء، بل قد يكون كلامهم عن خصوصياتهم قليلا!، وليس من الضروري أن يكون هذا سيئا، في الحقيقة قد تجد الثرثارين أذكياء وممتعين، إنك فقط تتمنى لو أنهم توقفوا عن الحديث ليتنفسوا لبرهة، ويتركوا الميكروفون لشخص آخر يتحدث!!!، وهنا يكون من حقك أن تقول: "لا" لكثير الحديث اقرأ المزيد
هل لاحظت أبدا أنه عندما تتحدث لأناس معينين، أن كل موضوع في المحادثة سرعان ما يرتد إلى موضوع واحد؟، إن النرجسية تسبب لك مضارا كبيرة بالاحتياج المستمر للوقت والانتباه وتعطيك القليل أو لا شيء في المقابل, عندما تكون معهم فأنت لا تفعل شيئا غير الإيماء أو الابتسام، وتحاول أن تجد أي كلمة لتقولها في الجلسة والسلام. اقرأ المزيد
حكمة الفصل: "يساعد الله عز وجل من يساعدون أنفسهم" أيوب عليه السلام. والدي من النوع المتشائم القلق، وهو يكره كوني أعيش في بلدة أخرى، ويتصل تقريبا بي كل ليلة ليتأكد أنني بخير. أعتقد أنه من الجيد أنه يهتم بي بشدة، وأنا بدوري أؤكد له أنني بخير دائما، ولكنني أكره خوفه هذا الشديد عليَّ؛ لأن هذا أمراً يقودني للجنون. اقرأ المزيد
أنا طبيب نفسي وسوف أتخصص في العلاج المعرفي السلوكي، وأحتاج هذا الكتاب لأستخدمه مع مرضاي وخاصة ممن يعانون من الرهاب الاجتماعي، سأحضر إلى القاهرة الأسبوع القادم إن شاء الله. أرجو أن أتمكن من الحصول على نسخ من كتابك، وأود أن أعرف أين أستطيع الحصول عليها من أي مكتبة وإذا تكرمت أحتاج رقم هاتف المكتبة شكرا لك مقدما أرجو التعاون معك مستقبلا تحياتي اقرأ المزيد
إن الله سبحانه وتعالى خلق العقل على أحسن صورة وقال له أقبل فاقبل ثم قال له أدبر فأدبر فقال وعزتي وجلالي ما خلقت في خلقي شياً أحسن منك بك آخذ وبك أعطي وبك أحاسب وبك أعاقب. والدليل على صحة هذا أن الله تعالى على العباد شيئين وكلاهما موقوفان على العقل وهما الأمر والنهي كما جاء في محكم التنزيل قوله جل ذكره: (فاتقوا الله يا أولي الألباب). وهم ذوو العقول واشتقاق العقل من العقال والمعقل المنيع القلعة على رأس الجبل لا يصل إليها يد أحد لامتناعها وقوتها وإحكامها. اقرأ المزيد
قال أبو القاسم الحكيم فتن الدنيا تنشأ من ثلاثة نفر من قائل الأخبار وطالب استماع الأخبار ومتلقي الأخبار وهؤلاء الثلاثة لا يخلصون من الندامة. حكمة: قيل ثلاثة أشياء لا تجتمع مع ثلاثة أكل الحلال مع إتباع الشهوات، والشفقة مع ارتكاب الغضب، وصدق المقال مع كثرة الكلام. اقرأ المزيد
قال بعض الحكماء الناس أربعة: رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه ورجل يدري ولا يدري وذلك ناس فذكروه ورجل لا يدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فاحذروه. أظن أن حكمة الحكماء فيها العلاج والدواء لمن أراد إصلاح عيوبه، وحرص على تغيير عاداته السيئة، وبشرط أن تتفق حكمهم مع عقائد وأحكام العقائد السماوية، اقرأ المزيد
قال سقراط مثل من أعطاه الله الحكمة وهو يعرف قدرها وهو بحرصه يعمل للدنيا وللمال الكثير كمثل من يكون في صحة وسلامة فيبيعها بالتعب والنصب فإن ثمرة الحكمة الراحة والعلاء وثمرة المال التعب والبلاء. أظن أن حكمة الحكماء فيها العلاج والدواء لمن أراد إصلاح عيوبه، وحرص على تغيير عاداته السيئة، وبشرط أن تتفق حكمهم مع عقائد وأحكام العقائد السماوية، اقرأ المزيد
تعالوا الآن نستمع إلى المنهج الرباني في عقاب من تخلفوا عن غزوة العسرة أو غزوة تبوك، واعترفوا بأنهم لم يكن لهم عذر يمنعهم من الخروج مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إلا أنهم استثقلوا الخروج حيث الحر الشديد (كانت في شهر أغسطس آب)، مع طول المسافة، وخير من يروي القصة لنا هو كعب بن مالك الصحابي الجليل رضي الله عنه وأرضاه، وهو أحد الثلاثة الذين خُلِّفوا، وقد رواها سيدنا الإمام البخاري في كتابه الصحيح اقرأ المزيد
ولنعد الآن إلى الحديث عن تغيير عادة سيئة منتشرة لدى البعض منا وهي التخمة في تناول بعض الأطعمة؛ وذلك باستخدام مهارات مختلفة. قد تكون هذه التخمة لدى البعض عندما يرون أطباقا شهية من اللحوم أمامهم، ولدى آخرين عندما يرون أطباقا من الحلويات، والبعض يعتمدون على الطعم الشهي والمذاق اللذيذ والرائحة الذكية للطعام أيا كانت مكوناته اقرأ المزيد