اكتئاب بدون نهاية!! كيفية الخروج من حفرة الاكتئاب؟
السلام عليكم
أعاني من هذه الأعراض:
Apathy
Anhedonia
Hopelessness
Generalized anxiety disorder
Post ssri sexual dysfunction
مررت بصعوبات كبيرة في طفولتي، وفي مراهقتي، ففشلت في الدراسة والعمل والحياة، بسبب العنف الأسري، لجأت إلى الأطباء، فزادوا الطين بلة حيث إن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين SSRIs والمهدئات من نوع Benzodiazepines أثرت في قدرتي على التركيز والتعلم وقضت على مشاعري تماما
أصبحت zombie ، بدون أحاسيس ولا رغبة في القيام بأي شيء، أتوقع دائما الأسوء، أخاف من حدوث مكروه لأحد أفراد الأسرة، أخاف من المستقبل، أنا فاشل في كل شيء. هل هناك أمل للخروج من هذه الحفرة التي سقطت فيها؟ الأطباء في بلدي من أغبى الناس . لم أعد أثق فيهم. هل من الممكن أن يفيدني Maprotiline
وأي شيء آخر. أريد حلا لأن النصائح لا تؤثر في إطلاقا، جربت التنمية البشرية وكل شيء بدون فائدة. لا أرى إلا السواد أمام عيناي، لدي قلق عام لا تؤثر فيه كل الأدوية التي جربتها، وأنا أعيش في حفرة الاكتئاب لا أستطيع الخروج منها. يا الله ماذا فعلت لكي يحصل لي كل هذا؟ أنا إنسان مسالم لا أؤذي أحدا.. لماذا يحصل لي هذا؟
7/4/2024

رد المستشار
شكراً على استشارتك الموقع.
علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج لا يتم عن طريق تغيير العقاقير فقط ولا هو حقل تجارب للطبيب النفساني وإنما هناك خطوات تشخيصية وعلاجية كالآتي:
١- هل المراجع يعاني من اضطراب قلق واكتئاب أم اضطراب شخصية. يميل العديد من الأطباء إلى جمع هذه التشخيصات سوية بسبب تغير المعايير التشخيصية ولكن في مثل حالتك لابد من التركيز على التشخيص الهرمي ومعنى ذلك إن كان التشخيص الأولي هو الاكتئاب فالتركيز عليه وإن كان التشخيص الأولي قلق فيجب التركيز عليه وهكذا.
٢- إن كان التشخيص الأولي هو اكتئاب مزمن مقاوم للعلاج فيجب البحث عن الحواجز المانعة للشفاء من اجتماعية وبيئية وعائلية وغير ذلك. هذه الحواجز لابد للمراجع الانتباه إليها وتجاوزها.
٣- إذا كان التشخيص الأولي هو القلق فالعلاج بالعقاقير لا يساعد.
٤- إذا كان التشخيص الأولى هو اضطراب شخصية فمن الأفضل عدم تطبيب مشاكل المراجع.
أما العقار الذي تستسفر عنه فهو عقار قديم ظهر في الأسواق قبل ٤٠ عاما وإن استعملته فيجب تحت إشراف طبيب. لا يوجد دليل على أنه أكثر فعالية من غيره ولكن البعض يستجيب له.
وفقك الله.