24
السلام عليكم.. حدث لي صدمة عصبية وكان الجزء الأيسر من الجسم منمل تنميلا حاد وكان يسبب لي التوتر وتسارع في ضربات القلب وأجريت رسم قلب وكانت النتيجة 93 وكانت كل يوم تتسارع ولا أستطيع النوم ودايما كنت أفكر وأتوتر وأقلق وقبل هذه الفتزة كنت في فترة اكتئاب حاد ومنعزلة عن العالم ولا أستطيع التحدث مع أحد،. وبعدها ما أجريت رسم القلب كتب لي فيتامينات ب12 حباية تحت اللسان بعد الغداء وحاولت أن أبتعد عن الضغط العصبي وبالفعل كنت أشعر بتحسن وبعدها بأسبوع..
الجزء الأيسر كاملا فجأة رجع ينمل تاني وبقي التنميل بعد 24 ساعة في اليد وفي القدم.. حيث ذهبت إلى دكتور مخ وأعصاب وقال لي عندي شد عضلي مستقيم (وكتب لي على باسط للعضلات ودواء بكلوفين نص قرص كل 8 ساعات) وكتب لي علاج طبيعي ضروريا فهل هذا يسبب لي صداعا شديدا في خلف الرأس ونبضات في أنحاء جسمي جميعا أشعر بها،
وقدماي من عند الكعب لا أستطيع الوقوف كثير مع العلم أن طولي 161 ووزني 76 كيلو.. فهل الشد العضلي هو السبب في كل هذه الأعراض وأشعر أحيانا بأن مزاجي متقلب وأشعر بأرق وقلق وتوتر وأفكر في الأمراض دائما مع أني الحمد لله منذ شهر ونصف رجعت للصلاة والحمد لله مش بسيب فرض وبقرأ قرآن وأذكار وأدعية..
فهل ده سببه إيه
أفيدوني أنا قررت أن أتوجه لدكتور نفساني وأنا لسة صغيرة على الكلام ده..
10/5/2019

رد المستشار
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الأخت "نورهان" حفظك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن ما ذكرته من تنميل بالجهة اليسرى للجسد مترافقا مع الشد العضلي، القلق، والتوتر والاكتئاب كلها عوارض نفسية وجسدية ناجمة عن الاكتئاب والتوتر العصبي.
وقد ذكرت بكل وضوح أن هذه العوارض بانت عندك لدى مرورك بفترة من القلق والتوتر .إذا التنميل والتشنجات العضلية وآلام الرأس وسرعة نبضات القلب، هي عوارض نفسجسدية تزول عند معالجة السبب الأساسي والمتمثل بالحالة النفسية.
غالبا ما ينتقل المريض في الحالة هذه إلى الوسوسة والبحث الدائم عن الضغط ونبضات القلب والفحوصات المخبرية التي لا تحل المشكلة بل تزيدها تعقيداً. فغالبا ما أطمئن مرضاي بأنهم سيموتون بالتأكيد ولكن ليس الآن. ولا يجب أن نبقى في حالة ذعر من الموت حتى الموت.
وأن هذه العوارض لا تعني شيئا على المستوى الطبي الجسدي .بل أنها تزول مع زوال المرض النفسي المسبب .
لذلك نقترح عليكم بأن تتعالجي بعقاقير الكآبة النفسية والتوتر العصبي حيث أن نوعية النوم ستتحسن والتشنجات العضلية ستزول .وكذلك الأمر يجب الاعتناء بالعلاج النفسي بكل تفاصيله من الالتزام بالصلاة في أوقاتها وأيضا من الممكن ممارسة بعض الرياضة بأنواعها بالإضافة إلى تحسين الجو الاجتماعي من انتقاء الأصدقاء المرحين والابتعاد عن كل ما يؤذي الشعور والأفكار .
لا مانع من مراجعة وضع بعض المسلسلات التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي التي قد تكون في الغالب سببا قويا في تردي الحالة النفسية لأفراد المجتمع .
لك منا بمناسبة شهر رمضان أفضل التمنيات بالشفاء السريع.