استشارة نفسية
السلام عليكم عمري 19 سنة أقدم استشارة من أجل صديقتي المصابة بالاكتئاب، بالنسبة لحالتها النفسية تشعر بحزن واكتئاب طوال اليوم تبكي كثيرا سواء بوجود سبب أو لا، تحب العزلة حيث أني لا أستطيع السؤال عن حالها أو الحديث معها أغلب الوقت.
أخبرتني أنها تراودها أفكار بالانتحار أحيانا أو أنها تحاول إخراج حزنها عن طريق أذية نفسها، لديها خمول شديد حيث أنها لا تملك أي رغبة أو قدرة على ممارسة الأنشطة اليومية، أحاول أن أمارس معها بعض الأنشطة مثل الرسم أو الطبخ أو الدراسة لكنها تكتفي بالاستلقاء على سريرها طوال اليوم.
أخبرتني مؤخرا أنها أصبحت تكره الصباح وتنتظر الليل بفارغ الصبر مع العلم أنها لا تنام بالليل إطلاقا بل تنتظر الفجر ثم تنام فترات طويلة بين 9 إلى 12 ساعة باليوم، هي الآن طالبة أولى جامعة أخبرتني بالأمس أنها تشعر بعدم الأهمية وأنها إن درست أو لا فلا فائدة من ذلك وربما سينتهي العالم بسبب كورونا ولا داعي للدراسة !!
مع العلم صديقتي مرت بتجارب قاسية كثيرة خلال حياتها ومؤخرا قبل 7 أشهر توفيت صديقتها وما زالت متأثرة بذلك وفي نفس الفترة تعرضت لصدمة عاطفية أخرى وبعدها ببضعة أيام انتقلت من البلد الذي اعتادت عليه إلى بلدها "السودان" وإلى الآن لم تستطع التأقلم مع الوضع فيه.
تحدثت مع والدة صديقتي بشأن الذهاب لطبيب نفسي لكن قالت لي "بتتدلع" !! فما الحل رجاءا مع العلم أني أحاول مساعدتها وتشجيعها بقدر الإمكان لكن هي في دولة وأنا في دولة أخرى ولا أستطيع التواصل معها كثيرا بسبب عزلتها.
هل تستوجب حالتها الذهاب لطبيب نفسي أم أنه باستطاعتها تخطي هذه الحالة بمفردها وهل هناك دواء من الممكن أن يساعدها،
عذرا على الإطالة وجزاكم الله خيرا
18/6/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Tahrah" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
حالة صديقتك ليست فقط تستوجب الذهاب لطبيب نفساني وإنما قد تحتاج إلى دخول مستشفى للطب النفسي لعدة أسابيع إذا زادت الأفكار الانتحارية أو تفاقم أمر إهمالها لصحتها الجسدية بسبب الاكتئاب.
ما يجب عليك بذلك الجهد فيه هو إقناع أسرتها بضرورة طلب العون من طبيب نفساني فهناك طرق للتعامل مع الاكتئاب وهناك طرق للتعامل مع الأفكار الانتحارية ولا يمكنهم البقاء ساكنين دون تقديم العون لها لأنها في خطر حقيقي وسيكونون المسؤولين عن انتحارها لا قدر الله.
للأسف لا نستطيع وصف عقاقير عبر التواصل النصي مع المرضى فما بالك بالتواصل عن نائب للمريض مثلما أنت ؟!! لا مفر من عرضها على أقرب مكان يقدم الخدمة النفسية.... ويجب أن يتم ذلك بسرعة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.