زوجي والحشيش: وهم المتعة، وأنانية البهجة م
أشعر بعدم جدوى الحياة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا سيدة متزوجة منذ 7 سنوات ولدي طفلان الحمد لله.. نشأت في أسرة محبة وتشبعت من حنان والدي.. أحب زوجي وهو يحبني ولكن لدي مشكلة معه منذ عرفته وهي تدخينه للحشيش وطوال هذه السنوات نحن في مد وجذب يقلع ويعود..
سبب هذه الاستشارة أنني منذ عدة أشهر بدأت بالشعور بمزاج منخفض وموجات كآبة أحيانا وأتسائل كثيرا عن جدوى هذه الحياة وقل لدي الشعور بالمتعة تجاه أشياء كانت ممتعة بالنسبة لي مثل مشاهدة فيلم مثلا...
أفكر في الموت كثيرا أخاف على أولادي من بعدي وأفكر في الطريقة التي سأموت بها لكنني لا أفكر في الانتحار إطلاقاً بالعكس أنا أحب الحياة ولدي طاقة وشغف وأحب التعلم لكن بدأت أشعر باليأس.. حتى في علاقتي بزوجي ابتعدت عنه وأشعر بخيبة أمل بسببه.. كنت أتمنى أن أسافر وأستمتع والآن لا أشعر حتى بالرغبة في أي شيء.. لدي ضغوطات مادية كبيرة ولكني اعتدت على ذلك..
كيف أستعيد نفسي؟ كيف أشعر بالراحة التي كنت أحسها؟
ليس لدي قدرة مادية أن أزور طبيب... شكراً لكم
1/7/2020

رد المستشار
الأخت الفاضلة وصديقة الموقع الدائمة "Glitter" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
من الواضح الآن أنك تعانين اكتئابا بين الخفيف والمتوسط الشدة...... ولديك تاريخ لنوبة اكتئاب خفيفةٍ بعد الولادة استشرتنا بشأنها منذ ست سنوات وغالبا ذهبت دون طبيب نفساني ودون عقَّاقير.....
هذه المرة أنت مكتئبة أيضًا لكن دون ولادة وطفل وضغوط عمل ربما فقط ضغوط مادية وأسرية.... إلخ ويبدو إحساسك باللاجدوى بارزا ربما لأنك حاولت تغيير أشياء في حياتك ولم تستطيعي..... وربما أنت بحاجة لمراجعة تأملية فيما نستطيع تغييره عمليا وما لا نستطيع وفي علاقتك بزوجك وعلاقته بالحشيش ودورها في إحساسك بعدم الجدوى، وكذا مراجعة تأملية للإيجابيات في حياتك مقابل السلبيات، وأتوقع أن مراجعة كهذه يمكن أن تحسن فعليا من مزاجك.
تطلبين مساعدتنا دون أن نطلب منك زيارة الطبيب وسنحاول.... لكن عليك أن تقرئي الارتباطات التي سأدرجها هنا بما فيها 17 مقالا عن العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب فإن وجدت ذلك كافيا فبها ونعم، وإن لم فإن استشارة طبيب نفساني ولو لمرة واحدة ستكون لازمة...... ويمكنك الحصول على استشارة طبنفسية مجانية من أي مستشفى جامعي قريب من مكان إقامتك.
اقرئي على مجانين :
التعامل مع الاكتئاب(1-2)
العلاج المعرفي للاكتئاب (1-17)
مرض الاكتئاب
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.