وسواس الكفرية: تهنئة النصارى بالكريسماس م20
السلام عليكم ...
سؤالي هو أني قرأت أن النجاسة الرطبة لا تنتقل إلى الجاف إلا لو بللته بحيث يعصر فتقطر منه النجاسة أما مجرد البلل فلا.يكون انتقالا النجاسة فهل هذا الكلام صحيح .... ما جعلني أبحث هو أنني أعمل بالمذهب المالكي في جواز الصلاة بثوب عليه نجاسة لكن فكرت أن هذه النجاسة تكون مثلا في الملابس والملابس مبتلة فهل تنتقل عند الجلوس إلى الأريكة أو الفراش الجاف بحيث لو قرأت في مصحفي ووضعته على السرير لم يصح هذا حتى لو كان كل من المصحف والسرير جافين لأنه المصحف وله قدسيته ...
أيضا أود السؤال عن الاستنجاء في رمضان لقد قرأت في فتوى لدكتورة رفيف أنه إذا أردت إزالة اللزوجة يمكن إدخال الإصبع في فتحة المهبل لإزالتها إلا في حال الصيام فإن هذا يفطر.. لم أفهم لماذا يفطر وأنا افعل هذا عند اغتسالي وقد أكون صائمة فهل هكذا أفطرت... ولو أفطرت هل أعذر بجهلي أم أجتهد في إعادة الأيام وهل كل المذاهب تقول بأن هذا الأمر يفطر.
أيضا هل يتوجب علي إخبار أخواتي عن طريقة الاستنجاء الصحيحة أقصد غسل ما بين الأشفار الصغيرة والكبيرة وما بينها وبين المهبل ...أخشى أن يفهموا كلامي بطريقة خاطئة ويضروا أغشيتهم؟؟
أخيرا مرفق صورة من فتوى إسلام ويب حول انتقال النجاسة من الرطب النجس إلى الجاف الطاهر.
وشكرا
1/5/2021

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، وأهلًا بك وسهلًا في موقعك
بالنسبة لسؤال انتقال النجاسة، نعم، عند الحنفية لو كان هناك ثوب نجس رطب إذا تم عصره لا يخرج منه شيء، وجلست على السرير مثلًا، ووجدت شيئًا من الرطوبة الخفيفة على ملاءة السرير، فإنهم يقولون أن الملاءة بقيت طاهرة، وأن النجاسة لم تنتقل، وهذه الرطوبة لا تؤثر.
أما إدخال الإصبع إلى فتحة المهبل فهو مفطر، وذلك يا عزيزتي لأن داخل الفتحة يعتبر من داخل الجسد وليس من ظاهره، ولا يجب إدخال الماء إليه في الاغتسال. وبالنسبة للقضاء، فالجهل الذي يُعذر عوام الناس به هو دقائق المسائل التي لم تشتهر بينهم، ولا يعرفها إلا طلاب العلم، وهذا يختلف حسب الأزمنة والأمكنة. ولكن إدخال الإصبع أو أي شيء إلى المهبل مسألة يتم الكلام عليها كثيرًا في البرامج الدينية في رمضان، فهي متاحة للجميع والتقصير منك فعليك القضاء.
وعن رخص المذاهب، فما زال عندي إشكال بين النصوص عند المالكية وبين ما يُنقل عنهم من فتاوى حديثة، ولم أجد من يروي غليلي بعد. فلا أستطيع إجابتك في هذا الموضوع.
وإذا كنت تعرفين أن أخواتك لا يعرفن طريقة الاستنجاء فعليك تعليمهن، وبنفس العبارة التي ذكرتِها في رسالتك، يعني دون زيادة أفكار وسواسية ولا تفاصيل محيرة، وهذا لا يضر الغشاء.
وأتركك في رعاية الله