أنا فتاة مشكلتي أقارن نفسي بالجميع
أنا فتاة أعاني من مشكلة المقارنة وقد تعبت منها أرى أن الجميع أحلى وأفضل مني أرى صديقاتي وأخواتي جميعهم أفضل وأحلى وأجمل مني وأرى نفسي قبيحة جدا ولا أملك من الجمال ذرة فعندما أخرج من المنزل بكامل زينتي يكون مزاجي ممتاز عندما أرى فتاة جميلة أبدء بمقارنة نفسي بيها إلى أن أصل لمرحلة أرى نفسي ولا شيء وأتنكد ودايما أشوف كل الناس يا جسمهم حلو ووجهم حلو ولكن أنا لا هذا ولا هذا ولا أملك علاقات عاطفية لأني لا أرى نفسي أستحق أن أحب أرى أن الكل يستحق أن يحب وليس أنا
وهنالك مرة أعجبني شاب ولكن صديت عنه لأن تفكيري دائما أن هنالك فتيات أجمل مني ماذا يريد مني وأنه فجأة سوف يراني على حقيقتي وهي أني لست جميلة دائما أتوقع بأن أي شاب يراني جميلة هو مجنون وعندما أشعر بمشاعر الإعجاب أحاول كبتها على قدر المستطاع ودائما أقارن نفسي بأن صديقاتي وأخواتي هم من يستحقون الحب لأنهم جميلات ولديهم قوام رائع وليس أنا والمقارنة جدا تتعبني قد تصل إلى البكاء وأقارن نفسي بأي فتاة أراها أمامي بأن هي جميلة وأنا لا ودائما أطلع أنا الخسرانة فالمقارنة حتى عندما أحاول تقليد لوك أحدهم وشخصية ولبس لا أشعر بأني جميلة
أستحي من نفسي جدا عندما أدخل مكان أرى نفسي أقبح واحدة في المكان مع أني لم أسمع كلمة أنت مو حلوة لكن أنا أحس لمن أطالع في المراية أني مو حلوة لدرجة أجلس أطالع وأبكي كيف ممكن في أحد في يوم بيطالع في وأنا كذا وأستحقر نفسي استحقار جديد جدا وأستحي أن أحكي لأحد عن شاب أعجبني لأني أحس أنهم يقولوا في تفكيرهم أن وجهي لا يصلح للعلاقات وأني لست جميلة كفاية ماقد سمعت أحد يقولي مو حلوة لكن كنت دائما أقول عن نفسي مو حلوة قبل لا أحد يقول عني
ودائما عندما أخرج من البيت وأنا متزينه ولابسة ومبسوطة وأقول إن شكلي اليوم حلو فجأة أفتكر إنه فيه بنات أحلى مني بكثير وأنا ولا شيء جنبهم وأزعل جدا بدأ الموضوع يأثر في نفسيتي أنا مشكلتي أني كل ما أشوف بنت حلوة أزعل مو أحقد وأغار لا أزعل جدا بأنها هي جميلة وأنا لا وأي أحد يقولي أنت حلوة أشعر أنها مجاملة ولدي أختان دائما أراهم أجمل مني بكثير وأنا أقبحهم ودائما أحاول لفت الأنظار ولكني أشعر بأني لست جميلة لألفت الأنظار
ولما أتفرج في السوشيل ميديا أكتئب بسبب إن البنات كلهم حلوين وماعندي فرصة مع أي أحد في الحياة وتوصل أحيانا أكون خارجة من المنزل وأشوف سنابات بنات حلوين وما أطلع وأجلس في البيت لأن أشوف هما يستحقوا يطلعوا بره والناس تشوفهم لأنهم حلوين مو أنا.
6/5/2023

رد المستشار
صديقتي
إن مقاييس الجمال تختلف من مكان لآخر ومن زمان لآخر ومن شخص لآخر.. ما هي المقاييس التي بناء عليها تقولين لنفسك أنك لست جميلة وتحكمين على أخريات بأنهن جميلات؟ من أين أتيت بهذه المقاييس؟ أتدرين بأنك أنت من تختارين الإيمان بشيء والكفر به؟ أتدركين أن الجمال له جوانب متعددة وهي أيضا تختلف من وجهة نظر إلى أخرى؟؟
أنصحك بمراجعة معالج نفساني لمناقشة هذه الأمور وخصوصا وجهة نظرك في نفسك وفي شكلك ولكن قبل ذلك عليك بالآتي:
لمدة ثلاثة أسابيع متتالية مستمرة دوني عدد المرات التي ترين فيها بنت وامرأة غير جميلة وقبيحة ودميمة في اليوم الواحد ولماذا.. لا شك أنك سوف ترين من هي ليست جميلة لأنه لا يمكن أن يكون كل من تقابلين جميلات.. لا نبحث هنا عن مقارنتك بأخريات ولكن عن رأيك في وتقييمك لقبح الأخريات في حد ذاته.
دوني أيضا من ترين قبيحا من الرجال ولماذا .. دوني أيضا وابحثي في الإنترنت عن كل المشاهير ممن لهم علاقة بشخص أقبح منهم بكثير .. حاولي أن تعرفي لماذا هم في هذه العلاقة مع شخص غير جميل؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب