وسواس النجاسة: وسواس انتقال البول م12
النجاسة
السلام عليكم أنا بعد ما قرأت عن موضوع سنية إزالة النجاسة أحيانًا أتعرض لنجاسة حقيقية، ولكن انصدمت أن فيه واحدة من استشاراتي رددتم عليّ الرد هذا ((-التعرض ومنع الاستجابة- والتي قد يتضمن استخدامها تعرضا متعمدا للنجاسة، وكان السؤال هل يجوز ذلك التعرض المتعمد واقعيا للنجاسة بغرض العلاج؟ وما زلت أنتظر ذلك الرد من فقيهتنا، علما بأننا حاليا نكتفي بفائدة التعرض للنجاسة (المتخيلة للموسوس أو ما يفترض هو نجاستها) في كثير من الأحيان، وربما نكتفي مع البعض الآخر من المرضى بالتعرض التخيلي للنجاسة (أي أنه يتخيل ويعرف أنه يتخيل))
أنا ما أتخيل أنا متأكدة... وش أسوي الحين؟ يعني كل عباداتي غلط؟؟! وكل الأماكن تنجست؟ وأنا آثمة؟؟ تكفون أبغى شرح أبغى الأستاذة رفيف تجاوبني على هذا السؤال... وش أسوي أنا كنت أتعرض للنجاسات بس كنت أقول إزالة النجاسة سنة ماكنت عارفه إني فاهمة غلط أنا فيه أشياء صح ممكن وسواس لكن أنا أتكلم عن اللي كنت متيقنة منها.
تكفون ساعدوني خائفة... حالتي تنتكس... هل صلواتي مقبولة؟
وأكمل بنفس الشيء أن إزالة النجاسة سنة، حتى لو كانت حقيقة؟
12/10/2024
ثم أرسلت تقول:
إزالة النجاسة
هل (سنية إزالة النجاسة) المقصود بها فقط النجاسات المشكوك فيها؟ أو حتى لو كانت حقيقية ويقين 100٪؟ يعني يجوز أصلي بمكان أو ملابس فيهم نجاسة حقيقية مو شك؟
أتمنى من رفيف الصباغ الإجابة على سؤالي.
12/10/2024
ثم استدركت تقول:
إزالة النجاسة
عندي إضافة على الاستشارة التي قبل هذي التي هي لو كانت إزالة النجاسة سنة وكان عادي أصلي بالنجاسة، حتى لو كانت حقيقة مو شك أو وسواس.
فما هي الضوابط الشرعية للنجاسات اللي قال عنها الدكتور وائل؟ لأني ما فهمت وخائفة أن أكون على غلط.
12/10/2024
وأضافت تقول:
إزالة النجاسة
عندي سؤال أخير بس اللي هو أن هل التعمد للتعرض للنجاسة بدون تطهير والصلاة فيها يجوز؟
هل صلاتي تقبل؟
12/10/2024
وأخيرا أضافت تقول:
سنية التطهير
سؤالي أتمنى الإجابة عليه من الأستاذة رفيف... أنا قرأت عن سنية إزالة النجاسة فكنت أتعرض متعمدة للنجاسة (الحقيقية) 100٪ ألمسها ويدي مبلولة بدون تطهير مو وسواس هو يقين لأني كنت أقول إنه عادي إزالتها سنة فماكنت أتطهر منها بس قرأت من الدكتور وائل سؤال عن الضوابط الشرعية للنجاسات وخفت.
هل اللي سويته صح؟
وإذا غلط وش أسوي لأني نجست أشياء كثير.
12/10/2024

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "رغد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
انتقلت إلى رحمة الله تعالى د. رفيف الصباغ صباح الأحد 28 شوال 1446- 27 أبريل نيسان 2025 دون أن تحظي ولا نحظى نحن برد منها ونسألك الدعاء لها رحمة الله عليها، ونرجو أن تقبلي اعتذارنا فقد تأخرت استشارتك في انتظار رد الفقيدة ثم كان ما كان ولم يبقى إلا العبد لله يحاول المساعدة بقدر ما يستطيع.
تسألين أو بالأحرى تستصرخين (تكفون ساعدوني خائفة.... حالتي تنتكس.... هل صلواتي مقبولة؟ وأكمل بنفس الشيء أن إزالة النجاسة سنة، حتى لو كانت حقيقة؟) نعم اطمئني صلواتك وكل عباداتك مقبولة، ولا فرق بين النجاسة المتخيلة أو الحقيقية في مريض الوسواس القهري.
بالنسبة للنص الذي أخذته من إحدى ردودنا الواضح أنك تخلطين بين تفكيرنا نحن كمعالجين فما قصدته أنا بالضوابط الشرعية للنجاسات إنما هو الضوابط الشرعية لتعريض المريض للنجاسة الحقيقية عمدا بغرض العلاج السلوكي، هذا أمر يختلف تماما عن تعامل الإنسان الطبيعي مع النجاسات كما يختلف تماما عن مجاهدة مريض وسواس قهري النجاسة في حياته اليومية إخراجا واستنجاء ووضوءًا وربما اغتسالا وتطهيرا لغير جسده، يعني لا علاقة لك بتحاوري مع رفيف رحمة الله عليها عن ضوابط ما يمكن أن نبتكر من تجارب سلوكية يتم فيها التعرض للنجاسة عمدا وعدم تطهيرها عمدا، وسبب فتح الموضوع هو أني قرأت لها تعليقا في موضع لا أذكره قالت فيه أنه يحرم التلطخ بالنجاسة وكما ترين أيضًا هو موضوع بعيد عنك.
مرة أخرى تسألين (هل (سنية إزالة النجاسة) المقصود بها فقط النجاسات المشكوك فيها؟ أو حتى لو كانت حقيقية ويقين 100٪؟ يعني يجوز أصلي بمكان أو ملابس فيهم نجاسة حقيقية ليست شك؟) ومرة أخرى نرد: لا فرق بين النجاسة المتخيلة أو الحقيقية في مريض الوسواس القهري في موضوع النجاسة والتطهر لأنه غير مكلف في موضوع وسواسه لأن الوسوسة تسقط التكليف.
ثم نفس السؤالين بصيغة أخرى (عندي سؤال أخير بس اللي هو أن هل التعمد للتعرض للنجاسة بدون تطهير والصلاة فيها يجوز؟ هل صلاتي تقبل؟) نعم تقبل لأنك مريضة وسواس قهري!! إلى متى نبقى نقول ونعيد ما نقول؟!
أخيرا أكرر ما قلت سابقا (الأهم حقيقة يا "رغد" يا ابنتي بالنسبة لك ليس أن تسألي عن الضوابط الشرعية وإنما عن الرخص الشرعية وعن التيسير الذي توجبه المشقة، بحيث تسهل العبادات وليس العكس.... من فضلك أحسني البحث عمن يستطيع مساعدتك تشخيصا وعلاجا، فلن تحل مشكلتك لا الفتاوى ولا بالتواصل النصي المواقع الإليكترونية بما فيها مجانين)
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.