أنا مهندسة أبلغ من العمر 28عامًا، تقدم لخطبتي مهندس يصغرني بعام واحد، وهو يعلم أني أكبر منه، ومقتنع بي.
ورغم تمسكه والتزامه بتعاليم الدين، فإنني مترددة؛ وذلك لفارق السن بيننا، علمًا بأن كلاً منا يُكِنّ للآخر الحب والاحترام.
أرجو توضيح ما ترونه مناسبًا لي،
وما هو الفارق العمري المناسب بين الرجل والمرأة
11/2/2025

رد المستشار
الأخت الفاضلة، الأصل في نجاح الزواج هو القبول والتفاهم والتكامل، ولأننا ذوو عيوب؛ لذا يلزم أن نحسم: هل في استطاعتنا التأقلم مع عيوب غيرنا أم لا، وهل سنوازن بين الميزات والعيوب؛ ليتم التوازن بين هذا وذاك أم لا؟.
ومن السائد والمعروف في معظم المجتمعات أفضلية كبر سن الزوج عن زوجته ببضع سنوات، ويختلف قدرها من مكان لآخر، ومن فرد لآخر أيضا. ولعل سبب ذلك ما شاع من أن النساء ينضجن عقليًا وعاطفيًا أسرع من الرجال؛ لذا يفضل أن يكون الزوج أكبر ليوازن عقله عقلها، ولكن إن صح هذا القول، "فلكل قاعدة شواذ"، فهناك كثير من الزيجات السعيدة والناجحة بين أزواج في نفس السن، أو تكبر المرأة فيه الرجل ببضعة أعوام.
وما أقصد قوله عزيزتي: إن هناك أمورًا أخرى أهم من فارق السن تحكم على نجاح الزواج، وأحق أن تؤخذ في الاعتبار في حالتك، وهي:
1- مدى قدرة الزوج على تحمل المسئولية وعلى إدارة دفة الأسرة.
2- شعورك أنت بنضج عقله ورصانة شخصيته، وتقديرك وقبولك واحترامك له.
3- شعورك بقدرته على احتوائك وفهمك وتلبية رغباتك.
4- أن تعرفي بالضبط مدى أهمية "نقطة فارق السن" لديك ولديه، وهل هي من الأمور التي يمكنك التنازل عنها؟ أم أنك تعتبرينها من الأساسيات، وقد تشعرك بالحرج، لا لكونها مشكلة كبيرة ولا لنظرة المجتمع لها فحسب، ولكن لأنها كبيرة في نفسك، أو في نفسه.
أخيراً.. أختي، الفارق العمري المناسب بين الرجل والمرأة أمر نسبي، ولكنه يقاس بالأمور السابق ذكرها، ويتوقف على ما تعطيانه للمسألة من وزن؛ لذا يا أختي يجب أن تضعي هذه النقطة في حجمها الطبيعي، ولا تعطيها أكثر من حقها، وإنما وازني بين مميزات وعيوب هذا "الإنسان"، واجعلي قرارك حسب الكفة الراجحة.
والله الموفق.