فتاة شغوفة بعلم النفس
السلام عليكم. أنا هيفاء من الجزائر وعمري 18، رسبت في سنة الثالثة ثانوي وأعتزم إن شاء الله أن أعيد السنة لتحقيق هدفي وهو أن أصبح طبيبة نفسية.
حالتي كأي مراهق يعاني من مشاكل لكن حاليا والحمد لله نهضت من بقايا حطام معاناتي وأصررت على بناء مستقبل أفضل لي.
وبما أنني في خطوة البداية أريد من أساتذتي الكرام وقدوتي الاجابة على بعض أسئلتي وأيضا إن تفضلتم أن تهدوني بعض النصائح للنجاح في هدفي وهو أن أصلح مجتمعي المتدهور وإنقاذ الأطفال الناشئين وسط نيران المعاناة كما كنت من قبل.
وأسئلتي هي:
1. ما هي الصعوبات التي يواجهها طبيب نفسي؟
2. هل الطبيب النفسي يعاني من صعوبات في حياته وربما أمراض نفسية؟
3.. هل ستتغير نظرة المجتمع التي تقول إن من يزور الطبيب النفسي المجانين والمختلين عقليا؟
4. هل أستطيع إعادة تربية والديّ ومعالجة حالتهما أم أنهما كبرا في السن؟
5. هل يوجد في العالم جامعة أو منشأة للتأهيل للزواج؟،بهدف الحصول على علم كاف بما سيمر به فمعظم الزواج الفاشل يكون بسبب الجهل
6. هل الحياة في الغرب أفضل من حيث التطور والانفتاح أم الحياة هنا أفضل رغم التخلف والانحطاط؟
_أرجو منكم مساعدتي فلم أجد شخصا حكيما من حولي لأستشيره
وجزاكم الله خيرا.
17/9/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "هيفاء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
حياك الله ووفقك في الوصول إلى أهدافك وتحقيق غاياتك في هذه الحياة، أبدأ أولا بالرد على تساؤلاتك:
1. ما هي الصعوبات التي يواجهها طبيب نفسي؟ إن كنت تقصدين صعوبات الدراسة في التخصص بعد الحصول على شهادة الكلية فتنبع من كون المواد التي يحتاج إلى إضافتها لدراسته الطبية هي أميل إلى السمت الأدبي منها لما اعتاد عليه أثناء الدراسة في سنوات الكلية فلابد من دراسة عميقة لعلمي النفس والاجتماع وما شاء من مدارس علم النفس، كذلك ما تزال أغلب مستشفيات الطب النفسي بمعزل عن غيرها من أقسام الطب وهو ما قد يجعله بعيدا عن أقرانه من الأطباء في التخصصات الأخرى أثناء التدريب.... وغير ذلك مما قد يختلف حسب المنطقة الجغرافية، ولكن لأن من يختار هذا التخصص عادة ما يكون مهتما وشغوفا ومحبا فإن هذا كله يهون.
واقرئي حول ذلك:
الطب النفسي: السهل الممتنع
دراسة الطب النفسي
اختصاص الطب النفسي للبنات
الطب النفسي الإسلامي
2. هل الطبيب النفسي يعاني من صعوبات في حياته وربما أمراض نفسية؟ ليس أبلغ في الرد على هذا السؤال من مقالنا القديم جدا ضمن ملف الطب النفسي شبهات وردود! وهو مقال: الطبيب النفسي غير مستقر نفسياً!.
3.. هل ستتغير نظرة المجتمع التي تقول إن من يزور الطبيب النفسي المجانين والمختلين عقليا" هي بالفعل آخذة في التغير منذ عقود والوضع اليوم أفضل بمراحل مما كان حين بدأت العمل أول تسعينيات القرن الماضي، وسمعت من أساتذتي حينها مثل ما أقول لك الآن، وليس أفضل في التدليل على ذلك من زيادة أعداد الأطباء والاختصاصين النفسانيين في السنوات الأخيرة، إلا أن المهم الانتباه إلى أن ما أنجزته حماس وما صاحب الحرب الصهيوأمريكية على غزة وتحالف الغرب معها، قد دفع كثيرين إلى التشكك مرة أخرى في كل المعطيات الثقافية الغربية وكثيرون ما زالوا يعتقدون أن الطب النفسي وعلم النفس هما إفرازان للحضارة الغربية، وهناك خلاف قديم بين النفسانيين وثقافة مجتمعاتنا كأنما يستعيده البعض اليوم.... لكن هناك فارق لا شك بين الموقف من الطب النفسي والموقف من المريض النفسي.
4. هل أستطيع إعادة تربية والديّ ومعالجة حالتهما أم أنهما كبرا في السن؟ كيف بربك أجيب وأنا لا أعراف ما تقصدين بحالتهما؟ هل هي حالات مرضية؟ أم تقصدين طباعا ومفاهيم؟ الأولى في كل الأحوال هو أن تحسني إليهما واسعي لإحسان تربية أبنائك رزقك الله الذرية الصالحة.
5. هل يوجد في العالم جامعة أو منشأة للتأهيل للزواج؟.... لم أسمع بذلك لأنها وظيفة اجتماعية دينية أسرية، لكن كثيرا ما سمعت عن دورات إعداد وتأهيل للزواج وليس جامعات أو منشآت خاصة بذلك ربما هي فكرة جديرة بالتأمل خاصة وقد تآكلت كل الأدوار التربوية لمؤسساتنا الاجتماعية.
6. هل الحياة في الغرب أفضل من حيث التطور والانفتاح.... شخصيا لم أعش لا بالغرب ولا بالشرق فقط في مصر، لكن الخبرات تختلف يا "هيفاء" بحسب الأماكن والأشخاص والتغيرات السياسية والاجتماعية على مستوى العالم، فهناك مثلا تغيرات كثيرة سلبية وأخرى إيجابية ترافقت مع أحداث طوفان الأقصى والحرب المستمرة على غزة.... لكن أغلبها في طور التشكل ما يزال.
اقرئي على مجانين:
الطبيب النفساني بين الواقع والمتوقع ××
الطِّبُّ المَوْصوم
عامٌ في مستشفى الأمراض النفسية
الطب النفسي والمريض العربي...تجربة شخصية
وصمة المرض النفسي : ليست من عندنا!
وثانيا أسألك هل أنت شغوفة بعلم النفس أم الطب النفسي يا "هيفاء"؟ وهل أدركت الفرق بينهما؟ كما بين مستشارنا د. سداد جواد التميمي في استشارة: علم النفس والطب النفسي والطب النفسي وعلم النفس! وفي استشارة: ما الفرق بين الطب النفسي وعلم النفس!...
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.