مساء الخير
أرجو مساعدتي، أنا بالفعل أفقد نفسي وأشخاصًا بسبب علاقة قديمة انتهت. الشخص الذي أحببته رحل تمامًا، وظننتُ أنني تجاوزتُ كل شيء. لكنني اكتشفتُ أنني لم أنسَ شيئًا سوى أنني لم أعد أحبه.
ظننتُ أن مرور السنين وحظري له، وعدم بحثي عنه، وعدم اهتمامي به حتى، يعني تجاوزًا للأمر. لكن عندما دخلتُ في علاقة أخرى ووقعتُ في حب الشخص الجديد، بدأ تأثير الآخر يظهر: غيرة مفرطة، وتعلق غير صحي، وشكٍّ فيه. أربط كل شيء بالعلاقة القديمة، وقد تركني الآخر.
يقول لي إنني بخير وأنني أفضل شخص عرفه، لكنه لا يريد الاستمرار. حاولتُ جاهدةً، لكنه غير راغب تمامًا. ذهبتُ إلى معالج نفسي بعد تلك العلاقة التي دمرتني، والآن أراجع مدرب حياة، لكنني لا أشعر بأي سلام.
أكره نفسي بشدة، وأكره الشخص الذي جعلني هكذا. أشعر تجاهه بالكثير من الاستياء والكراهية لدرجة أنني ظننت أنني نسيته. هناك أمر واحد... من بين الأشياء التي فعلها بي هو التآمر مع أخته.
رتبوا لي الحضور إلى مكان عملهم، وعاملوني ببرود، وهو أمر غير معتاد بالنسبة لي، رغم أننا كنا مخطوبين ونتوافق بشكل جيد. اكتشفت أنهم فعلوا ذلك ليوهموا الناس بأنني خائنة، وأنني أركض خلفه للاعتذار.
فعلوا ذلك لأنه أراد مقابلة إنسانة أخرى، ليستخدمني قصة مفجوعة "حبيبته السابقة" الخائنة، ويعيش هو مع الجديدة دور الضحية، لم أستطع نسيان ذلك أبدًا. لا أستطيع فهم كيف يمكن للناس أن يكونوا هكذا. كنا معًا لثلاث سنوات، وفعل بي هذا. وهذه مجرد حادثة واحدة من بين حوادث كثيرة.
الآن أنا شخص ضعيف، متشبث بشكل غير صحي، مشبوه، وغير آمن، رغم أن وظيفتي جيدة ومظهري جيد. أجد عيوبي فقط، وأركز عليها، وأشعر بالخجل. دائمًا ما ألوم نفسي على كل شيء؛ أعتقد أنه كان يجب أن أتصرف بشكل مختلف. أشعر بالندم باستمرار، وهذا يؤثر على علاقاتي بأصدقائي وعملي وكل شيء آخر. أنا في حيرة شديدة، أنا آسفة.
أحاول أن أتحدث كثيرًا، لكن لا أستطيع الاستمرار.
أحتاج إلى معالج نفسي موثوق، أين أذهب؟
29/11/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
لا شك بأن تعانين من مشكلة في العلاقات ولكن مصدر هذه المشكلة هو تعلق غير آمن على مدى حياتك لا أعلم مصدره. تشخيص معضلتك في الرسالة نفسها: غيرة مفرطة، تعلق غير صحي، وشك. هذه الأمور تبدو أكثر وضوحا في سردك للأحداث السابقة في بقية الاستشارة.
يمكنك البحث عن معالج نفساني معتمد في منطقتك، أو عن طريق الإنترنت هذه الأيام والبعض منهم يقدم العلاج النفساني من شتى أنحاء العالم باللغة العربية عن طريق شبكة معينة. الكثير من المعالجين لديهم الخبرة في التعامل مع قضايا العلاقات والصدمات العاطفية.
عند التواصل مع المعالج، يجب تحديد الأهداف التي ترغبين في تحقيقها من خلال جلساتك. كذلك أنت بحاجة إلى استراتيجيات التعامل مع مشاعر الغيرة والتعلق وتقنيات مثل تمارين التأمل، التنفس العميق، والكتابة اليومية يمكن أن تكون مفيدة.المزيد من التواصل مع الأشخاص الذين يهتمون بك يدعم صحتك النفسية.
الشفاء من العلاقات يستغرق وقت واحرصي على رواية قصة إيجابية عن نفسك.
وفقك الله.