السلام عليكم
أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات، وقد اخترنا أنا وزوجي عدم الإنجاب سابقًا لأسباب شخصية. الآن، هناك ضغط من عائلتينا لإنجاب طفل، وأحيانًا يشعر زوجي برغبة في إنجاب أطفال.
أحب زوجي حبًا جمًا، وأتخيل نفسي أنجب أطفالًا منه في المستقبل. لكن في الوقت الحالي، لا أشعر برغبة شخصية في أن أصبح أمًا.
ما يُخيفني هو مدى تأثير إنجاب طفل على علاقتنا. أخشى ألا نتمكن من الخروج، أو أن نكون عفويين، أو أن نظهر المودة كما نفعل الآن. أخشى بشدة أن تتلاشى تلك العلاقة الوثيقة التي تربطنا.
عندما أنظر إلى أمي وحماتي، أرى نساءً تدور حياتهن بالكامل حول أطفالهن، ولا يتبقى لهن سوى القليل من الوقت لأنفسهن. أخشى أن أفقد هويتي، وحريتي، والأشياء التي أحبها: السفر، والإبداع، وعيش الحياة بكل ما فيها.
أريد أن أكون أمًا صالحة يومًا ما، دون أن أتخلى عن حياتي أو عن نفسي. أنا على استعداد لـ أنجب أطفالاً من أجل زوجي لأني أحبه وأريده أن يكون سعيداً،
لكنني أخشى مدى عمق التغيير الذي قد تُحدثه الأمومة في حياتي،
لأن حياة الأم غالباً ما تتأثر بشكل كبير.
12/1/2026

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا "وفاء"،
أولًا أقدّر جدًا شجاعتك في التعبير عن مشاعرك بصراحة. ما تمرّين به ليس تردّدًا مرضيًا، بل وعي عميق بحجم المسؤولية التي تغيّر حياة الإنسان فعلًا.
أنتِ لا ترفضين الأمومة، بل تخافين فقدان نفسك داخلها. وهذا فرق كبير جدًا. من الطبيعي أن تخافي من:
تغيّر علاقتك بزوجك
فقدان العفوية
ضياع وقتك الخاص
ذوبان هويتك في دور الأم
لأنك شاهدتِ نموذجًا واحدًا للأمومة:
أم تذوب تمامًا في الأبناء وتنسى ذاتها.
لكن هذا ليس النموذج الوحيد.
الأمومة الصحية لا تعني: أن تختفي المرأة.... بل تعني أن تتوسع هويتها، لا أن تُلغى. يمكنك أن تكوني:
زوجة محبة، أما حنونة وامرأة لها وقتها وروحا تحب السفر والإبداع، كل ذلك معًا.... إذا تم الأمر بوعي واتفاق زوجي واضح.
المهم قبل الإنجاب: حوار صريح مع زوجك عن شكل حياتكما بعد الطفل
اتفاق على توزيع المسؤوليات
اتفاق على وقت خاص للزوجين
اتفاق على وقت خاص لكِ وحدك
أما الإنجاب فقط لإرضاء العائلة أو لإرضاء الزوج مع خوفك الداخلي، فقد يخلق ألمًا لاحقًا.
رسالتي لك: أنتِ لا تحتاجين اتخاذ قرار الآن.
أنتِ تحتاجين فقط أن تفهمي نفسك بهدوء.... ثم تتخذين القرار من قوة لا من ضغط.
وأطمئنك: كثير من النساء شعرن مثلك تمامًا.... ثم صنعن أمومة جميلة دون أن يفقدن أنفسهن.
اقرئي على مجانين:
بيت نظيف ووقت مستفاد منه
الأمومة علمٌ أم فطرة؟: مغامرة د. وائل
السعادة الزوجية... والأفكار الخنفشارية