السلام عليكم
لا أعتقد أن هذه مشكلة حقيقية، لكنني أحاول فهمها، وربما مرّ بها غيري. منذ بداية دراستي، واجهتُ مشكلة غريبة. بينما كان الأطفال الآخرون يتعلمون أساسيات الحساب والرياضيات، لم أستطع استيعابها بتاتًا. لا أتحدث عن عدم فهمي للرياضيات والحساب كمادة دراسية، بل عن عدم فهمي لهما على الإطلاق، وكأنهما ببساطة لا يخطران ببالي.
لم يكن عقلي يستوعب عمليات حسابية بسيطة كالطرح والجمع، لدرجة أنني اضطررتُ لاستخدام الآلة الحاسبة منذ بداية المرحلة الابتدائية، وكنتُ أول من استخدمها، بينما كان الجميع يعتمد على الحساب الذهني (أتذكر دهشتي الشديدة، وقلتُ: "ماذا تقصدون بالحساب الذهني؟ لماذا لا يعمل عقلي؟!"😂). ثم مرت السنوات، وأصبحت الرياضيات أكثر تعقيدًا، وتفاقمت مشكلتي معها.
أحاول حساب الأرقام أمامي، لكن ذهني فارغ تمامًا. أحفظ القواعد الرياضية على أمل أن يتحسن فهمي، لكنني ببساطة لا أستطيع استيعابها. المفاهيم، الزمن، المسافات، الكميات، وغيرها - لا أستطيع حتى تخيلها. بالطبع، أثر هذا على دراستي (بالكاد أنجح في الرياضيات، رغم حصولي على درجات عالية في المواد الأخرى)، وما زال الأمر مستمرًا.
لا أفهم سبب ذلك أو الكيفية التي يحدث بها.
هل لديكم فكرة عما يحدث؟ وكيف أتعامل؟!
28/2/2026

رد المستشار
السلام عليكم
ما تصفه السائلة هو أقرب إلى صعوبات التعلم وهي طائفة من الاضطرابات المرتبطة بضعف مراكز معينة في المخ مسؤولة عن استيعاب مفاهيم معينة مثل المفاهيم الرياضية أو اللغوية رغم وجود ذكاء طبيعي، وهي من المناطق غير المستكشفة جيدا في مجال الطب النفساني ولكنها تصرف من ضمن الاضطرابات النمائية العصبية أي أن العلم يفترض ويعتقد حاليا أن هناك ارتباطا بين تلك الاضطرابات وعملية نمو الخلايا العصبية في المخ وبالتالي فقد تعمل معها بعض منشطات الكفاءة الخاصة بهذه الخلايا وإن لم تكن هناك أية أدوية معتمدة لعلاج صعوبات التعلم، ويتم اللجوء غالبا لأساليب علاجية غير دوائية كالتمرين المبسط واستخدام وسائل معينة للتدريب والتعليم لمحاولة إيصال المعلومة
وننصح السائلة بالبعد عن المواد الرياضية في دراستها المتقدمة واختيار المجال الذي يناسبها وتشعر بأن قدراتها فيه جيدة
والله الموفق