مساء الخير
لا أعرف إن كان أحدٌ آخر يشعر مثلي، لكنني على مشارف الخامسة والعشرين، ولا أشعر حقًا أنني محبوبة.
لستُ جميلة، لطالما وُصفتُ بالفتاة ذات "الشخصية الجيدة". لا أشعر بأنوثتي بما فيه الكفاية. أنظر إلى الفتيات الأخريات، فأراهن جميلات بلا جهد، ببشرة نضرة، وشعر جميل، وملامح ناعمة.... ولا أرى ذلك في نفسي.
لم أُخض تجربة علاقة عاطفية حقيقية ومستقرة قط. العلاقة الطويلة الوحيدة التي خضتها كانت عن بُعد، ولم تنجح. ومنذ ذلك الحين، لم أواعد أحدًا بشكل جدي. لا يوجد رجال في محيطي. لا أحد يسعى للتقرب مني. أشعر وكأنني غير مرئية. أحيانًا أتساءل إن كان بي عيب.
أرى حفلات زفاف وفتيات محاطات بصديقاتهن، ومجموعات من المدرسة والجامعة، ودوائر اجتماعية واسعة.... وبالكاد لديّ صديقتان مقربتان. هذا يُشعرني بالحرج، وكأنني متأخرة في الحياة.
أريد الحب. أريد رجلًا في حياتي، أريد أن أشعر بأنني مختارة. أريد أن أشعر بالجمال في عيون أحدهم. لكنني الآن أشعر بالوحدة.
وأحيانًا أظن حقًا أن الرجال لا يفضلون فتيات مثلي. أشعر أنهم ينجذبون فقط للجميلات جدًا، الجميلات بالفطرة.
أخشى أن أبقى وحيدة لأني لا أطابق هذا المعيار.
28/2/2026

رد المستشار
أما ما ذكرته في من إحساس من أنك لست جميلة وتنظرين للأخريات بأنهن جميلات.... هنا لا أقلل من مشاعرك.... فهذا إحساس طبيعي يحدث لكثير من الفتيات فلا تشغلي نفسك بهذا الأمر. فالجمال هو جمال النفس والروح جمال السلوك الحميد.... لا تنظري لذاتك بهذه النظرة الدونية....
مشاعرك وإحساسك بأنك لست جميلة ولا تشعرين بأنك أنثى وبكأنك غير مرئية.... هذه أفكار ذات طابع سلبي قد يكون له أثر نفسي في حياتك.... طبعا لا أقلل من مشاعرك وأتفهمك جيدا....
فأنت في ريعان الشباب وأمامك مستقبل.... سيأتي شخص ما، وسيمنحك الحب والمودة التي تستحقينها، وسينظر اليك كامرأة وزوجة وأما لأطفاله، وسيحترمك لأنك تسحقين هذا الاحترام.... سييكون زوجا يملأ حياتك بالحب.... سيأتي من بغدق عليك الحب والاهتمام وتبنيان معا أسرة صالحة.... لا تستعجلي الأمر وأبعدي من رأسك فكرة أنك لست جميلة ولا تقارني نفسك بالأخريات.... لكن يبدو أنك منعزلة نوعا ما، أو بالأصح أنك تفتقرين إلى خلق علاقة اجتماعية مع الآخرين، وهذا ما يجعلك تشعرين بالوحدة....
حاول التالي:
- التحقِي بانشطة طيبة وطوري من قدراتك وإمكانياتك.... فستجدين حينها بأن ذهنك قد انشغل بأشياء أخرى كثيرة، وسيصبح للحياة عندك معنى، وحينها سيزيد تقديرك لذاتك، وستتولد لديك مشاعر إيجابية كثيرة تعطيك متعاً دائمة.
- انظري للحياة بتفاؤل وحب، كوني علاقات طيبة مع الآخرين....
- شاركي في المواقف الاجتماعية من خلال التعامل مع الأشخاص الذين تشعرين براحة تجاههم
كما يمكنك التخفيف من ألمك بما يلي:
• التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة أو الانضمام إلى مجموعة توفر فرصًا لتحسين مهارات التواصل.
• ممارسة أنشطة ممتعة أو مهدئة، مثل الهوايات،
• تذكري نجاحاتك، ولا تركزي فقط على إخفاقاتك وفشلك.
• كلما شعرت بالارتباك تذكري الهدوء "وخذي نفساً للاسترخاء"
انظري كيف يفكر الآخرون.... تعلمي من تجاربهم... كوني عونا لمن يحتاج مساعدة.... اجعلي من الحب أساسا في تعاملك وخاصة الأسرة... هذا هو الجمال....