السلام عليكم
أنا بنت ٢٩ سنة، حقيقة لا أعرف ماذا أقول، لكن لماذا يُختصر كل ما يتعلق بالفتيات في كلمتين فقط؟ فلانة جميلة. فلانة قبيحة. هذا أول تعليق يُقال للفتيات، ثم يأتي كل شيء آخر.
بالمناسبة، هذا ما يقوله البائع المتجول، فإذا وجد فتاة جميلة، يتوقف ليتحدث معها ويكون ودودًا معها. أما إذا لم تكن جميلة، فيغضب ويقول: "هذا كل ما في الأمر."
أنا لستُ جميلة المظهر، لكن الحمد لله لديّ صفات أخرى في شخصيتي. المصيبة الكبرى أن هذه المشكلة أصبحت بين الفتيات. فتاة لا تبدو جميلة أو لا تُنسّق ملابسها، يسخرون منها ويتصرفون معها بودّ ويضحكون كلما مرّت.
ليس لديّ أي أصدقاء على الإطلاق. حتى عندما كنتُ أرغب في تكوين صداقات والانضمام إلى مجموعات، كانوا يجتمعون حول بعضهم البعض، اثنين أو ثلاثة، ويُصبحون أفضل الأصدقاء ويُشكّلون مجموعة لهم، وأبقى وحدي ولا أحد يهتم بي. أنا مجرد رقم في المجموعة، وهذا كل شيء.
حتى في العمل، منذ أن بدأتُ العمل، لم تكن هناك أي فتاة تأتي لتُحييني. يُحيّونني، لكن عندما أقف بجانب الناس وتُحيّيهم، تقول "مرحبًا أو أهلا" وهذا كل شيء، مع أننا في نفس الفريق. أنا هادئة ومنعزلة، لكنني أريد أن يكون هناك أشخاص في حياتي أتحدث معهم. هذا كل ما أريده، شخص أتحدث معه. أنا لستُ... أطلب الخروج أو التدخل في حياة أي شخص أو أي شيء.
أريد أن يشعر أحد بوجودي.
أعتذر إن كانت كلماتي متداخلة، لكنني أحتفظ بها لنفسي وأريد أن أنفس.
23/8/2025

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك معنا نحن المجانين الذين يعجبنا التفكير خارج ما هو مألوف. أول تقييم للنساء هو الجمال، ولكن من نعمة الله علينا اختلاف معايير هذا الجمال من ثقافة لأخرى ومن إنسان لآخر، وحتى قيمة هذا الجمال تختلف بين الناس فلا تنسي هذا الأمر.
ما هو أكثر تأثيرا من المظهر الخارجي هو الشخصية ولا أعني ما لديك من طيبة أو ثقافة، بل أسلوب تعاملك مع الناس، هل يشجعهم على التعامل معك أم يدفعهم للابتعاد عنك.
إن شعرت أن الناس لا تميل لمصاحبتك فربما يكون صمتك وانسحابك هو السبب، فلا يعرفون ما يهمك أو ما يعجبك أو ما يغضبك فيفضلون الابتعاد. عودي نفسك على التعبير عن رأيك وإظهار المواضيع التي تهمك حتى يعرف من حولك فيما يتحدثون معك.
بادري بالحديث مع من رأيت أنه يشاركك أي اهتمام سياسي مهني اجتماعي. دربي نفسك على الحديث بصوت مناسب في البداية لوحدك في غرفتك كي تكتسبي القدرة على الكلام أمام الآخرين. هل تصل بك درجة الصمت إلى أوجهك لاختبار ان كنت تعانين من الرهاب الاجتماعي.
لا يحتاج الناس بعد الجامعة إلى كثير من الأصدقاء، بل شخص أو اثنان وأول خطوة في حل المشكلات هي تحديدها وقد أبدعت بأن بدأت بالحديث معنا عن رغبتك في اكتساب علاقات وبعدها يمكنك القراءة عن اكتساب الأصدقاء، وأردد دائما لطلابي بان أسهل طريقة لاكتساب صداقة شخص ما هو المبادرة بإلقاء التحية مع ابتسامة لطيفة وبعد فترة تبنى الألفة وتبدأ مشاركة الاهتمامات، عبري عن نفسك وشاركي من حولك اهتماماتهم، ستجدين نفسك أكثر ألفة معهم وهم كذلك أصبحوا أكثر ألفة بك.