مساء الخير
أعلم أن جزءًا من الخطأ كان خطئي، وأدرك أن هذا هو الأفضل، لكنني ما زلت عاجزة عن استيعاب الموقف الذي وُضعت فيه. كنتُ على علاقة بشخص ما لمدة ثلاث سنوات، وكانت تلك أول علاقة عاطفية لي. لم أكن مقتنعة بالالتزام على الإطلاق؛ كنت أراه مضيعة للوقت والجهد، وكنتُ أؤمن بأن الحب الأول يجب أن يكون الحب الوحيد. إلى أن ظهر فجأة وغير كل قناعاتي. رأيت فيه شخصًا محترمًا ولطيفًا يتمنى الخير للآخرين، لكنه لا يُقدّر نفسه. شعرتُ أننا نُكمّل بعضنا البعض؛ كان يحتاجني، وكنتُ أحتاجه.
كنتُ صريحة معه منذ اليوم الأول بشأن كل ظروفي ومشاكلي، حتى إذا رأى أن الأمر غير مناسب، يُمكنه الرحيل. لكنه اختار الاستمرار، واتفقنا على أنه بمجرد تخرجنا، سيتخذ الخطوة الرسمية. عندما تخرجنا، كان خائفًا من التحدث إلى عائلته لأنه كان دائمًا يُوافق على خياراتهم لإرضائهم. حينها... بدأت أدرك أن الأمر أكبر منه. رفضت عائلته، زاعمين أنه غير مستعد وأنه يؤدي خدمته العسكرية، ومع مرور الوقت... أصبح الرفض شخصيًا، موجهًا إليّ، دون حتى أن يتواصلوا معي. رأوني مختلفة، وأنه لا يوجد توافق بيننا، وأنني أنا من غيّرت ابنهم المطيع.
لم أستطع تركه يذهب أثناء خدمته العسكرية لأنها كانت فترة عصيبة، ولم أستطع فهم سبب انفصال شخصين يحبان بعضهما. في كل مرة ننفصل، نعود لبعضنا؛ لم يُغلق الباب نهائيًا. كان دائمًا يعود ويقول إنه سيحاول، لكنني لم أستطع إغلاقه. دخلتُ حربًا لم تكن حربي، واستنزفتني تمامًا، لكنني كنت مقتنعة بأنه يحبني لأنه بذل قصارى جهده من أجلنا. مررنا بأوقات جيدة وأخرى سيئة، واعتززت بكل الذكريات، حتى وإن لم تكن النهاية واضحة.
فجأة، قال إنه لا أمل، وأن الوقت يمضي، وأن كل شيء قد انتهى، وأنه لا يوجد حل مع عائلته. في تلك اللحظة، شعرتُ أن هذا ليس المكان المناسب لي، لكنني لم أستطع تركه. ودّعناه وهو يبكي، قائلاً إنه لا يستطيع الاستمرار وأنه لن ينساني أبدًا. أنهيتُ العلاقة دون أن أُفرغ غضبي أو أؤذيه بكلمة واحدة. اخترتُ الحفاظ على ما كان بيننا بطريقة جميلة.
بعد ثلاثة أسابيع، علمتُ أنه سيخطب، فشعرتُ بصدمةٍ شديدة. حاولتُ اختلاق الأعذار، قائلةً له ربما كان الأمر خارجًا عن إرادته، إلى أن أدركتُ أنه اختار شخصًا آخر، نسخةً طبق الأصل مني، وأن كل التفاصيل التي حلمنا بها قد تحققت مع شخص آخر، في المكان نفسه تقريبًا. حينها شعرتُ أن كل شيء قد أصبح رخيصًا، وأن ذكرياتي فقدت قيمتها.
ما يؤلمني أكثر هو أنه يقول لأصدقائه إنني كنتُ من يطرق الباب باستمرار، وأنه هو من أغلقه. لن أطرق بابًا مغلقًا أبدًا. لا أفهم كيف يُمكن للشخص الذي وثقت به أكثر من أي شخص آخر أن يفعل هذا، كيف يُمكنه أن يفعل بي هذا بعد كل ما حدث. أشعر بالضيق لأنني دافعت عن شيء لا يستحق كل هذا العناء، وأشعر بالضيق لأنني ما زلت لا أستطيع كرهه، ولأنني ما زلت أبحث عن أعذار له.
مهما حدث، لن أتحدث إليه، وأشعر بالأسف الشديد على خطيبته،
لكن بصراحة، فكرة أن يُحطمني الشخص الذي وثقت به أكثر من أي شخص آخر لا تُطاق. شعرتُ بالاطمئنان عندما قتلني.
9/4/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك "نادين" على موقعنا، ونأمل أن نكون عونا لك، لقد مررت بتجربة مركّبة فيها حب وتعلق وصراع قيمي وخذلان. لذلك ألمك عميق وليس مبالغًا فيه كما قد يبدو للآخرين.
سنحاول تحليل الموضوع من زوايا مختلفة ففهم المشكلة نصف حلها. ما الذي حدث داخلك؟ أنتِ دخلتِ العلاقة بفكرة الحب الأول يجب أن يكون الأخير، فلم يكن مجرد حب أو علاقة، بل مشروع حياة كاملة، لذلك ما انهار عندك ليس العلاقة فقط، بل تصورك عن الحب، وإحساسك بالأمان، وثقتك في اختياراتك، لهذا فإن الألم يبدو كأنه اقتلاع من الجذور وليس فقدانًا عاديًا.
ساعد على هذا نمط تعلقك فأنت من النوع القَلِق Anxious Attachment وهذا يتضح من عدم قدرتك على إغلاق الباب بعد الفشل، وتبريرك المستمر لسلوكه، وبقائك معه رغم الاستنزاف، ومحاولتك إنقاذ العلاقة، وهذا لا يعني ضعفك، بل يعني أنك تحبين بعمق وتميلين للبقاء أكثر مما ينبغي ولا تحبين إنهاء علاقة. فأقسى نقطة في قصتك ليست الانفصال، بل أنه استبدلك بسرعة وبنسخة تشبهك، وهذا يضرب مباشرة في إحساسك بالتفرّد، وقيمة ذكرياتك، وفي معنى العلاقة نفسها، وهذا ولّد أفكاراً داخلك مثل هل كنتُ مجرد خيار؟ هل بسهولة أي شخص سيأخذ مكاني؟.
وهذا خلق لديك تنافرا معرفيا Cognitive Dissonance، فعقلك الآن عالق بين فكرتين، هو كان يحبني، وهو تخلى عني بسهولة، ولأن الجمع بينهما صعب، فبدأ عقلك بتبرير التخلي، أو بلوم نفسك، أو بالارتباك العاطفي والوقوف في منتصف المسافة بين الغضب منه والرغبة فيه.
وهذا قد يرجع إلى أن نمط شخصيتك يغلب عليه التفكير العاطفي، فأنت مخلصة جدًا (لم تؤذه رغم الألم)، وتتحملين فوق طاقتك من أجل استمرار العلاقة، وتميلين لدور الأم في العلاقة (الداعم/ المنقذ)، وهذا خطر كبير في أي علاقة (أن تعطي أكثر مما يُعطى لك).
كما يبدو أنه شخص تابع عائليًا، ويتجنب المواجهة، ويحاول أن يرضي الجميع على حساب نفسه (وعلى حسابك)، ويتراجع عند الضغط عليه، والأهم هو أنه لم يكن قويًا كفاية ليختارك، لكنه كان قويًا كفاية ليستبدلك، وهذا فرق مؤلم لكنه حقيقي. ويؤكد هذا سلوكه بعد الانفصال، فقوله للآخرين أنكِ كنتِ تطرقين الباب، لحماية صورته أمام نفسه وأمام عائلته، ولتقليل شعوره بالذنب نحوك، ومحاولة إعادة كتابة القصة بحيث يبدو في صورة المسيطر، وهذا يعكس ضعفه.
ولو نظرنا إلى دور المجتمع في قصتك سنجد أن تأثير العائلة القوي، وفكرة الاختيار المناسب اجتماعيًا، والضغط ماديا أو معنويا للحصول على الطاعة من الابن، وهذا السيناريو يتكرر في بعض العائلات، فهو لم يستطع دفع ثمن الاختيار ويدافع عنه، فالحب بنيتي لا يكفي إذا لم يصاحبه موقف للدفاع عنه.
ما أراه أنه لم يخدعك طوال الوقت بل كان صادقًا في مشاعره، لكنه لم يستطيع أن يختارك في الواقع، وهذا أخطر من عدم الحب لأن العلاقة إذا اكتملت كانت معاناتك ستتضاعف.
لماذا لا تستطيعين كرهه؟ لأن علاقتك به كانت حقيقية، وأنت لم تُغلقيها، ولم يحدث حدث سيء واضح (خيانة مباشرة مثلًا)، بل حدث انسحاب تدريجي ثم صدمة، لذلك عقلك لا يجد سببًا واضحًا للكراهية فيبقى معلقًا. فأنتِ لم تُهزمي لأنكِ أحببتِ، بل تأذيتِ لأنكِ أحببتِ شخصًا لا يملك شجاعة الحب.
لقد فقدتِ العلاقة، وفقدتِ حلمًا كان يبدو مؤكدًا، وهذا يُشبه حِدادا نفسيا كاملا، وليس مجرد فراق لأن نهايتها لم تكن على مستوى صدقها وهذا خلق فجوة مؤلمة جدًا داخلك.
التوصيات
قاعدة أساسية لا تبحثي عنه ولا تسألي عنه أي شخص، ولا تتخيّلي سيناريو حياته، فلا يمكنكِ فك التعلّق وأنتِ تُغذّينه.
اكتبي جملتين منفصلتين ما الذي كنتُ أشعر به معه؟ (أمان؟ اهتمام؟ احتواء؟)، ثم اسألي نفسك هل هو كان فعليًا مصدر هذا الشعور أم أنا من صنعته داخل العلاقة؟ بهدف كسر الاشتياق له.
اكتبي قائمة بعنوان الحقيقة التي كنتُ أتجاهلها (لم يدافع عني، ولم يواجه عائلته من أجلي، وأنهى العلاقة عندما تعب واختار غيري بسرعة). لتدريب عقلك على رؤية الواقع بدون تلميع أو تبرير.
اكتبي له رسالة ولا ترسليها تحتوي على غضبك (ماذا كسر فيك؟، ماذا كان فيه غير عادل؟) شعورك بالخذلان (متى شعرتِ أنه لم يختارك؟)، والرغبة في استعادة نفسك (أنا أستعيد نفسي منك الآن). فهذا يفرغ مشاعرك المختزنة التي تغذي التفكير السلبي لديك.
في كل مرة يأتيك التفكير فيه قولي فورًا لنفسك توقفي، واسألي نفسك هل هذا التفكير سيفيدني الآن؟، واستبدّلي الفكرة فورًا بحركة جسدية (مشي، تمارين خفيفة)، أو مهمة تتطلب تركيز (قراءة، كتابة)، وكرري هذا 10–15 مرة يوميًا وستلاحظين أن التفكير يضعف تلقائيًا.
اجلسي بهدوء وتخيّلي أنه يقف أمامك، ويقول لك: "لن أستطيع أن أختارك"، ثم تخيّلي نفسك تردين "وأنا لا أختار من لا يختارني"، ثم تخيّلي نفسكِ تديرين ظهرك له وتمشين بدون انتظار، وبدون التفات، وكرري المشهد عدة مرات، فهذا يعيد برمجة “نقطة النهاية” في عقلك وستلاحظين أن التفكير يقل تدريجيًا، والمقارنة تضعف، والشعور بالاختناق يخف، ويعود لك إحساس السيطرة على مشاعرك وأفكارك.
وفقك الله وتابعينا