السلام عليكم ورحمة الله......
أنا بنت 26 سنة تصفحت بعض الاستشارات على موقعكم وهذا ما شجعني أن أكتب لكم ولي رجاء أرجو أن تلبوه.... أتمنى أن يجيبني د. على إسماعيل، لأني أحب طريقته في الرد وأريد أن أفهم نفسي وصراعاتها.
د. علي لقد تعبت، أشعر وكأنني واقعة في حفرة أريد الخروج منها ولا أستطيع. وبالتفصيل:
كنت أعرف شخصًا وكان يرسل إشارات مختلطة Mixed signals على فترات طويلة، ولكن بعضها كان واضحًا جدًا لدرجة أن الكثير ممن حولنا انتبهوا للأمر. لم أكن أريد أن أتعلق به لأنه لم يقل شيئًا صريحًا، ولأنني نفسي كنت أشعر أنه ليس الشخص الذي سأختاره لأسباب كثيرة؛ كنت أُحكّم عقلي جدًا من أجل مظهري وسمعتي، ولأنني لم أكن متأكدة مما إذا كنا سننجح معًا لو ارتبطنا، فقد كانت هناك أسباب كثيرة تجعلني أشعر بالرفض، لكنني لن أنكر أنه كان يعجبني.
بعد فترة قررت أن الموضوع قد طال جدًا وأصبح سخيفًا، وقلّت الإشارات كثيرًا لدرجة أنني كنت أشك في نفسي وأقول لعلي كنت أتوهم كل ذلك وهو لا يشعر بشيء. انسحبتُ فجأة، وأعلم أنها حركة سامة Toxic، ولكن كان يجب عليّ حماية نفسي التي شعرت أنني أهنتها معي كثيرًا.
بعد ذلك دخلت فتاة جديدة في الموضوع، وبدأت ألاحظ أنهما يتقربان. لن أنكر أنني كنت أتألم عندما أرى ذلك، ولا أعلم إن كنت حزينة عليه أم على نفسي لأن شخصًا استبدلني بهذه السهولة، وأصبحت هناك فتاة أخرى يقضي معها وقته بمفردهما ويذهبان إلى الأماكن ذاتها معًا.
ليس مهمًا إن كنت حزينة عليه أم على نفسي، لأنني بعد ذلك انسحبت تمامًا ولم أعد أراهما ولا أعرف عنهما شيئًا، ولكن الموضوع ترك في نفسي أثرًا كبيرًا جدًا يرهقني ويؤثر على حياتي.
رغمًا عني أفتح صورها وأقارن، ومهما حاولت أن أحدث نفسي بلطف، تهاجمني أفكار يومية بأن هناك من ترككِ واختار فتاة أخرى أفضل. أنا أساسًا أحاول أن أحب نفسي بصعوبة لأنني قاسية جدًا على ذاتي ولا أرى في نفسي سوى العيوب؛ أحاول أن أتمرن وأن أحسّن مظهري كي لا تهاجمني هذه الأفكار، وأحاول أن أصدق صديقاتي عندما يقلن لي إن العيب ليس مني وإنني جميلة جدًا شكلًا وشخصية، أحاول... ولكن في النهاية يعود عقلي إلى مقارنة محسومة بأنني الخاسرة فيها.
أعامل نفسي برفق قدر المستطاع، ولكن اليقين الذي بداخلي بأنني لا أستحق أن يختارني أحد أو يعترف لي بمشاعره بشكل صريح —على الأقل— يرفض أن يتركني. أصبحت حزينة طوال الوقت وثقتي بنفسي تدمرت، وبدأت أهيئ نفسي بأنني سأكمل حياتي بمفردي، وعندما أرى خطوبات أو أشخاصًا يؤسسون عائلة ويرزقون بأطفال، هناك صوت بداخلي يهمس بأن هذا الكلام ليس لي.
فبما أنه لم يلمح لي أحد أو يختارني طوال هذا الوقت، فما الذي سيتغير ويجعل ذلك يحدث؟
أنا حقًا أصبحت مقتنعة بأنني كنت أتوهم كل ذلك، وأنه لم يكن يلمح بشيء، لأنه من الساذج الذي سيعجب بي؟
29/5/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بحضرتك، ونشكر لك حسن ظنك بي وأرجو أن ينال ردي رضاك، ما تصفينه هو تجربة نفسية معقدة بها عدة عوامل كالغموض، والتوقع، والرفض غير المباشر، والمقارنة، مع نقص تقدير الذات لديك. ففي العلاقات الواضحة، يعرف الإنسان أين يقف إما قبول أو رفض، أما في حالتك، فقد عشتِ فترة طويلة داخل منطقة رمادية من الإشارات الموجودة ولكن بلا تصريح، والاهتمام الظاهر أحيانًا ثم اختفاء مع ملاحظات من الآخرين تؤكد أنكِ لستِ الوحيدة التي رأت تلك الإشارات، لكن دون أي خطوة واضحة منه (الارتباط مع الغموض Attachment to uncertainty) لذلك قد يكون جزء من ألمك ليس فقدان هذا الشخص، بل فقدان الاحتمال الذي بنيته في ذهنك.
هل كنتِ تتوهمين؟ من الوصف الذي قدمته لا أرى ما يشير إلى الوهم، فقد كانت هناك إشارات معقولة تسمح لك بالاعتقاد أن هناك إعجابًا وخصوصًا أنك ذكرتِ أن آخرين لاحظوا الأمر أيضًا، فقد يكون معجبًا بك ثم تراجع، أو مترددًا، أو غير ناضج عاطفيًا، أو يستمتع بالاهتمام دون نية حقيقية، أو انتقل لحب آخر، فكل هذه الاحتمالات موجودة دون أن يعني أي منها أنكِ توهمتِ أو أنكِ غير جديرة بالحب.
ابنتي
أعتقد أن الجرح الأساسي ليس هذا الشاب بل هذه الفكرة (إذا لم يخترني أحد، فلا بد أن هناك شيئًا ناقصًا فيّ)، وهذه الفكرة كانت موجودة قبل هذه القصة على الأغلب، ثم جاءت التجربة وأعطتها وقودًا، ولهذا تقولين أنا أصلًا لا أرى في نفسي إلا العيوب، لأن الشخص الذي يمتلك تقديرًا للنفس هشاً، فإن أي رفض يتحول إلى أنا المشكلة.
لماذا أصبحتِ مهووسة بمقارنة نفسك بالفتاة الأخرى؟ لأن عقلك يحاول حل لغز مؤلم، فهو يفترض أنه اختارها لأنها أفضل مني، ثم يبدأ الاجترار بعدها، هل هي أجمل؟ أنحف؟ أكثر أنوثة؟ أذكى؟ أكثر اجتماعية؟
عزيزتي اختيار الشريك ليس مسابقة جمال أو كفاءة، فكم من أشخاص رائعين تم تجاوزهم، وكم من أشخاص عاديين جدًا تم اختيارهم، فالعلاقات لا تعمل بهذه الطريقة الرياضية، ومع ذلك يستمر العقل في المقارنة لأنه يريد سببًا واضحًا للألم.
ابنتي
من وصفك تظهر بعض السمات المرتبطة بالتعلق القلق Anxious Attachment مثل الحساسية المرتفعة تجاه الإشارات، والتفكير المتكرر في المعنى وراء التصرفات، وربط الاختيار بقيمة الذات، والخوف من الاستبدال بأخرى، والانشغال بالمنافسة مع الطرف الآخر مع صعوبة إغلاق الملف عاطفيًا بعد الانسحاب. فأنت لم تلاحقيه ولم تتشبثي به بل انسحبتِ لحماية نفسك.
وهذا قد يشير إلي وجود نمط آخر من التعلق وهو التعلق القلق-التجنبي Fearful Avoidant وهو نمط يجمع بين الرغبة الشديدة في القرب والخوف الشديد من التعرض للرفض، حيث تتمنين العلاقة وتتراجعين عندما تشعرين بعدم الأمان وتراقبين كثيرًا ثم تنسحبين حماية لنفسك ثم تتألمين طويلًا بعد الانسحاب.
عزيزتي أخطر فكرة في كلامك هي (فبما أنه لم يلمح لي أحد أو يختارني طوال هذا الوقت، فما الذي سيتغير؟)، فهذه الفكرة تحتوي على خطأ معرفي يسمى التنبؤ السلبي بالمستقبل، فعقلك يأخذ بيانات محدودة ويحولها إلى حكم على عقود كاملة قادمة. ولو طبقنا المنطق نفسه على أي جانب من الحياة لكان غريبًا مثل أنا لم أتوظف حتى الآن فلن أتوظف أبدًا، لم أتزوج حتى الآن فلن أتزوج أبدًا.
فعليك مناقشة معتقداتك التالية:
1. الاعتقاد الجوهري (أنا أقل من الآخرين، لن يختارني أحد)
2. الاعتماد على الآخرين لتحديد القيمة الذاتية.
3. المقارنة القهرية مع النساء الأخريات.
4. النقد الذاتي المزمن.
5. القلق من الرفض.
حيث يبدو أنكِ تحملين منذ فترة شكًا عميقًا في استحقاقك للحب والتقدير، ثم جاءت هذه التجربة لتبدو وكأنها "دليل" على ذلك الشك.
التوصيات
1. إيقاف تغذية الجرح بالمقارنة (أفتح صورها وأقارن) ففي كل مرة تنظرين إلى صورها لا تحصلين على إجابة ولا يخفف الألم، وتزداد قلة الثقة عندك، ويحصل إعادة تنشيط الجرح، فعليك إلغاء متابعة حساباتها وعدم البحث عنها يدويًا ووضع قاعدة لمدة 30 يومًا هي لن أزور أي صفحة مرتبطة بها. لأن الدماغ يحتاج فرصة ليتوقف عن المقارنة القهرية.
2. فصل قيمتك عن الاختيار العاطفي حيث يبدو أن عقلك يستخدم المعادلة التالية أنه اختارها لأنها أفضل مني، وحاولي استبدالها بأنه اختارها لأسبابه الشخصية وليس لها علاقة بي.
3. تحدي الفكرة الجوهرية، فالاعتقاد الأساسي لديكِ هو لا أحد يمكن أن يختارني، فكلما ظهرت هذه الفكرة، اكتبي ما هي الأدلة الحقيقية؟، ثم اكتبي الدليل المعارض مثل هل تقدم لي أحد سابقًا؟، هل أعجب بي أحد؟، هل قال الآخرون إنني محبوبة؟، هل لدي صداقات مستقرة؟، هل هناك أشخاص يستمتعون بقربي؟ فالمطلوب ليس إقناع نفسك بأنكِ مثالية، بل منع العقل من التعامل مع الاعتقاد كأنه حقيقة مطلقة.
4. فهم أن الحزن ليس دليلًا، فشدة الألم لا تعني أن استنتاجاتك صحيحة، فقد تشعرين بقناعة كاملة بأنك غير جديرة بالحب، لكن الشعور وحده ليس دليلًا على صحة الفكرة.
5. مراجعة نمط التعلق، فإذا تكرر في حياتك التعلق بالأشخاص غير الواضحين والخوف من الرفض والانسحاب لحماية النفس والتفكير الطويل بعد انتهاء العلاقة، فقد يكون من المفيد استكشاف أنماط التعلق القلقة أو القلقة-التجنبية مع معالج نفساني، وهذا لا يعني وجود اضطراب نفسي، بل ليساعدك على فهم سبب انجذابك للمواقف الغامضة واستمرار أثرها.
6. إعادة بناء الهوية خارج العلاقات، اسألي نفسك ماذا أريد أن أتعلم هذا العام؟، ما المهارات التي أريد تطويرها؟، ما النشاطات التي تعطيني شعورًا بالإنجاز؟، ما العلاقات الاجتماعية التي أريد تقويتها؟، فكلما توسعت هويتك خارج العلاقات، قلّت قدرة تجربة واحدة على تحديد قيمتك.
7. انتبهي لأعراض الاكتئاب، فلقد ذكرتِ حزنًا مستمرًا، وانخفاض الثقة بالنفس، ونظرة تشاؤمية للمستقبل، وقناعة متزايدة بأنكِ ستبقين وحدك، فإذا استمرت هذه الأعراض معظم الأيام لأكثر من أسبوعين إلى شهر مع تأثير واضح على الدراسة أو العمل أو النوم أو الشهية، فمن الأفضل استشارة مختص نفسي لتقييم وجود أعراض اكتئابية قد تحتاج إلى تدخل مهني.
وفقك الله وتابعينا