السلام عليكم
أشكركم على الموقع، أنا بنت 28 سنة أعاني من نوبات هلع متكررة، أو أشعر بألم شديد في قلبي ومعدتي، لدرجة أنني قد أكون نائمة وأفتح عينيّ قليلًا، ثم يحدث لي هذا، فأبكي كثيرًا ولا أستطيع معاودة النوم.
أريد أيضًا التحدث عن علاقتي بالله؛ إنها ليست على ما يرام. أتحدث إليه كثيرًا وأخبره كم لا أحبه وكم أنا مستاءة منه لأسباب كثيرة لا أريد الخوض في تفاصيلها، لكن الأمر وصل إلى حد أنني توقفت عن الصلاة تمامًا، ولم يكن ذلك بسبب الكسل، لا، بل كان عن قصد، وأصبحت نوعًا ما غير مؤمنة، وبدأت أشك في إيماني بالله كثيرًا.
لكن في الوقت نفسه، لم أكن سعيدة بوضعي وضعف إيماني، وكنت مندهشة جدًا من الأشخاص ذوي الإيمان القوي، وكنت أغبطهم لأن لديهم مبادئ في الحياة بشكل عام. على أي حال، ثم فكرت في الأمر وقلت، ألم يقل الله في القرآن الكريم إنه شفاء للقلب؟ قررتُ أن أجربه. كلما انتابتني نوبات الألم، كنتُ أحاول قراءة القرآن، ولم أكن أُكمل ثماني صفحات حتى أشعر بالراحة.
خفّ ألم قلبي بشكل ملحوظ، كما لو كان مسكنًا للألم الذي كنت أشعر به في قلبي وصدري عمومًا. منذ ذلك الحين، بدأت أشعر بحضور الله في حياتي من جديد، وأنه يشعر بنا.
أعلم أن ما أقوله قد لا يكون جديدًا على من اعتادوا حفظ القرآن،
لكنني شعرتُ حقًا بقيمة القرآن عندما استخدمته في أوقات الألم تلك.
2/06/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ملك" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أود أولاً أن أشكركِ على مشاركتكِ هذه الكلمات الصادقة والعميقة جداً. ما مررتِ وما تمرين به ليس سهلاً على الإطلاق، لكن حديثكِ يحمل كمّاً هائلاً من الشجاعة والوعي بالذات.
أولاً: نوبات الهلع والألم الجسدي
النوبات التي تصفينها (الألم الشديد في القلب والمعدة، والاستيقاظ المفاجئ من النوم مع البكاء وعدم القدرة على العودة للنوم) هي أعراض كلاسيكية وحقيقية جداً لنوبات الهلع والقلق الشديد، ومن تجليات الارتباط بين العقل والجسد نجد المعدة والقلب هما أكثر الأعضاء تأثراً بالحالة النفسية. فالقلق على سبيل المثال يفرز هرمونات تسبب انقباضاً في الصدر واضطراباً في الجهاز الهضمي.
واقرئي هنا:
اضطراب الهلع
أنواع نوبات الهلع
لكن من المهم بداية أن أسألك هل نوبات هلع هذه تشخيص طبي أم تشخيص ذاتي؟ إذ لابد في حالة نوبات الهلع المتكررة من الفحص الطبي العام، وعند التأكد من عدم وجود أسباب عضوية أخرى سيكون من المفيد جداً التواصل مع اختصاصي نفسي لمساعدتكِ في تفكيك أسباب هذه النوبات وتعلّم تقنيات التعامل معها (مثل التنفس الحجابي والتحكم في الأفكار)؛ فالجسد يصرخ أحياناً ليعبر عن ألم نفسي متراكم.