مرحبًا،
أنا شاب ٢٧ عامًا... أنا في موقف صعب بعض الشيء. تعرفت على فتاة أحببتها بشدة وأريد الزواج منها. نحن على علاقة منذ ١٠ أشهر وأريد اتخاذ خطوة رسمية، لكن المشكلة تكمن في أمي، فهي عائلتي الوحيدة بعد وفاة والدي. عندما أخبرت أمي بالخبر، كان رد فعلها مذعورًا، فقد أصيبت بالذعر ووبختني واستخفت بي.
بعد فترة، هدأت وبدأت تسألني. مشكلتها هي مكان سكن هذه الفتاة، فهي تعيش في منطقة اجتماعية أقل مستوى من منطقتنا، مما أثار الكثير من التكهنات لدى أمي. لكن الفتاة نفسها متعلمة جيدًا ومهذبة وترتدي ملابس محتشمة ومتوافقة جدًا معي. حاولت التحدث مع أمي لأذهب على الأقل لرؤية والديها وأرى إن كان هذا صحيحًا، لكنها رفضت، بل رفضت حتى مقابلة الفتاة والتحدث معها.
رفضت فكرة زواجي برمتها وتركتني تائهًا، المشكلة هي أن موقفها يخلق مشاكل معي ومع الفتاة لأنها قلقة من أن أمي لا تريدها ولا يصح أن تفرق بيننا، ضع في اعتبارك أن مخاوف أمي مادية بحتة وإذا تزوجت بالطريقة التي تريدها فسوف يستغرق الأمر مني سنوات عديدة حتى أكون قريبًا وعندما سألتها متى يجب أن أكون مستعدًا برأيك ألمحت إلى مبلغ يصل إلى نصف مليون دينار، حتى أنها ألمحت إلى أنه يجب علي حتى التفكير في هذا عندما أبلغ 36 عامًا وهو أمر غير مقبول بالنسبة لي.
الآن أنا عالق بين المطرقة والسندان، أريد أن أفعل هذا ولكني أريد أيضًا أن تكون أمي على متن الطائرة وللأسف حاولت كل شيء لإقناعها بأنها لا تقبل ذلك ولا حتى تحاول أو حتى تعطي أسبابًا وجيهة، إنها العائلة الوحيدة التي أملكها ولا يمكنني تخيل القيام بذلك بمفردي إنه يحطم قلبي، كانت الفتاة صبورة وهادئة للغاية حتى الآن وهي تعرف وتقبل ظروفي لكنني أعلم أن هذا يأكلها من الداخل وأعتقد وأعلم أنها الشخص المناسب لي ولا أفهم لماذا ترفض والدتي حتى الخطوات الأولية؟
أخبرتها أنني أتحمل العبء المالي ولن أطلب منها فلسا واحدًا،
هل بإمكانكم مساعدتي أو إعطائي نظرة ثاقبة فيرجى القيام بذلك باحترام
18/6/2026

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
من الواضح أنك تحاول الموازنة بين برّ والدتك والمحافظة على علاقتك بمن ترى أنها شريكة مناسبة لحياتك، وهذا موقف ليس سهلًا. كما يُحسب لك أنك لم تتعجل القرار، بل حاولت الحوار مع والدتك، وأكدت لها أنك ستتحمل مسؤولية الزواج ماديًا.
في المقابل، من حق والدتك أن تقلق على مستقبلك، لكن من المهم أن يكون الحكم على الفتاة وأسرتها مبنيًا على معرفة مباشرة، لا على تصورات مرتبطة بمنطقة السكن أو الانطباعات المسبقة. لذلك قد يكون من المفيد أن تستمر في الحوار معها بهدوء، وأن تطلب منها فقط منح الأمر فرصة للتعرف إلى الفتاة وأسرتها قبل إصدار حكم نهائي.
كذلك، احرص على أن تكون صريحًا مع الفتاة، وأن تطلعها على حقيقة ما يحدث دون إعطائها وعودًا لا تضمن تحقيقها، حتى تشعر بالوضوح والاحترام.
وإذا استمر الرفض دون وجود أسباب واضحة أو دون استعداد للحوار، فقد تحتاج إلى الاستعانة بشخص حكيم من العائلة أو ممن تثق والدتك برأيه، ليكون وسيطًا يساعد على تقريب وجهات النظر.
وفي النهاية، قرار الزواج من أهم قرارات الحياة، ويستحق أن يُبنى على حسن الاختيار، والاستخارة، والحوار الهادئ، مع بذل كل ما تستطيع للحفاظ على رضا والدتك دون التفريط في حقك في تكوين أسرة إذا كنت ترى أنك مستعد لذلك.
أسأل الله أن ييسر لك الخير، ويؤلف بين القلوب، ويرزقك القرار الذي يكون فيه صلاح دينك ودنياك.