وسواس النجاسة: الاستمناء في الفراش!
وسواس نجاسة ملامسة القضيب وكل شيء
Majanin 9/17/2025
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سأقص عليكم قصتي. والله وأنا أكتب هذه الأسطر إنني في حيرة من أمري ولا أعلم ماذا أفعل، وأعتذر مسبقاً لأنني أطلت عليكم في رسالتي، وتقبلوا مني، وفقكم الله وحفظكم جميعاً.
أنا حالياً مصاب بوسواس قهري في كل الأمور والأشياء والأشخاص؛ بدايةً كنت أشاهد الأفلام الإباحية عبر الهاتف وأنا جالس في غرفة الطعام والمعيشة، وعندما انتهيت من المشاهدة قمت إلى الحمام واغتسلت. لقد مررت بجانب مكتب صغير لدينا في البيت وأنا ذاهب إلى الحمام، فوسوس لي الشيطان وشككت أن الكتب والحاسوب فوق المكتب قد تنجسوا، ولم أقم بمسحهم، بل قمت فقط بمسح الهاتف الذي شاهدت فيه الأفلام الإباحية.
والأمر الآخر الذي أرهقني وجعلني في دوامة من النجاسة هو أنني شككت في وصول المذي إلى الفراش الذي كنت جالساً عليه وأنا أشاهد الأفلام الإباحية. أنا أعلم أنه لا يوجد شك في النجاسة بل يقين أو غلبة ظن، وأيضاً قطرات المذي قد لا تصل حتى إلى الملابس الخارجية، فما أدراك أن تصل إلى الفراش! والأمر الآخر أنني عندما انتهيت من الاغتسال شككت في إصابة رجلي بالمذي عند نزع الملابس الداخلية لكي أرتدي منشفة الاستحمام.
وأيضاً الوساوس الأخرى التي لدي هي كالتالي:
وسواس في الصلاة، وسواس في ذكر البسملة عند الوضوء، حتى عندما أكون جالساً في المقهى أو في الخارج أتمشى، أشك في ملامسة يدي لذكري أو منطقة العانة، وهذا يتعبني جداً.
أيضاً عند خروجي من البيت، أقوم فأتوضأ وأنزع ملابس البيت وأرتدي سروال الخروج فأغسل يدي، وبعدها أرتدي الباقي حتى أصل إلى الحذاء، وبعده أغسل يدي ثم أخرج من البيت. ماذا أفعل أرجوكم؟
أيضاً لدي وسواس انتشار نجاسة المذي أو المني أو كلاهما بفعلي للعادة السرية في البيت كله، وأخاف أن يصبح أهلي نجسين بسببي، علماً أن أبي وأمي عندما أقول لهما أن يغسلا الفرش والسجادة وأن يقوما بمسح الأبواب والمقابض وكل شيء، يقولون لي: "أنت تملكك الشيطان، أنت تطيع الشيطان، أنت مريض نفسي"؛ لأنني أقول لهما أن ينظفا البيت كله دائماً بعد فعلتي، إما الاستمناء أو خروج مذي بفعل مشاهدة الأفلام الإباحية وأنا جالس على الفرش. تخيلوا معي أنني لم أعد ألعب مع إخوتي الصغار حتى لا ينجسوني أو أنجسهم.
الوساوس التي لدي لا تعد ولا تحصى ولا أستطيع أن أتذكرها كلها.
أيضاً عند الاستحمام والغسل ألامس قضيبي بيدي، بعدها مباشرة أغسل يدي إلى المرفقين بالصابون. هل إذا لامست قضيبي عند الاستحمام أو عند الاستنجاء أغسل بالصابون أم ماذا؟ وماذا سيفعل الشخص العادي في حالتي؟
أيضاً عند دخول المرحاض أنزع سروالي قبل الدخول خوفاً من ملامسة سروالي لفخذي من الوراء عند جلوس القرفصاء، وأؤكد ليس خوفاً من رذاذ الاستنجاء، ولكن خوفاً من ملامسة سروالي لفخذي من الوراء عند جلوس القرفصاء. أرجوكم، الشخص العادي ماذا سيفعل؟ هل ملامسة سروالي لفخذي من الوراء عند جلوس القرفصاء فيها نجاسة أم لا؟
حتى إنه عندي وسواس نجاسة أنني ألمس ذكري (القضيب) بيدي عند ارتداء الملابس أو وأنا أتمشى في الشارع، وأيضاً عندما أكون جالساً أتصفح في هاتفي أشك أنني لامست القضيب بهاتفي وتنجس الهاتف. "أتعبني جداً جداً، أستحم كل يوم وأمسح هاتفي لأنه يُخيّل لي أنني ألامس قضيبي بيدي وبعدها ألمس الهاتف وكل شيء، ماذا أفعل أرجوكم؟"
حقيقة لم أعد أستطيع أن أستمر في إطاعتي للوساوس لأنني تعبت، لكنني لم أقدر خشية أن تكون هناك نجاسة حقيقية للمذي وليست شكوكاً أو وساوس. سؤالي كالتالي:
• هل أتعامل مع كل شيء في البيت على أنه طاهر حتى وإن كانت هنالك نجاسة أو أثر للمذي؟ وهل يغفر الله لي حتى وإن كان يقيناً وليس وسواساً؟
• هل ملامسة القضيب تنجس يدي وأنجس بعدها كل شيء بملامسته، أم إنه وسواس ولم ألمس قضيبي؟ ولنفترض أنه حقيقة لامست قضيبي، هل تتنجس يدي ويتنجس ما ألامسه بيدي؟
• هل أتعامل مع الأبواب والنوافذ والمقابض والكتب والحاسوب وكل شيء على أنه طاهر حتى وإن كانت نجاسة حقيقية؟
حقيقة أريد حلاً جذرياً؛ هل أعمل بسنيّة إزالة النجاسة حتى وإن كان هناك نجاسة حقيقية؟ مثلاً لنفترض أنني تبولت في الشارع -أعزكم الله-ولم أغسل يدي بعد ملامسة القضيب، هل يدي نجسة أم لا؟ لأنه ومنذ عام أصبحت جميع وساوسي تدور حول: هل لامست قضيبي أم لا؟ هل أدخلت يدي في الملابس الداخلية أم لا؟ حقيقة أنا أعرف أن هذه سخافات وليست حقيقة ولكن لا أستطيع أن أقاومها، لكن لنفترض أنها حقيقة، أرجوكم ماذا أفعل؟ هل أغسل يدي أم لا؟
حقيقة أنا الآن كطفل صغير يحتاج إلى توجيهات عن كيف يتعامل في المرحاض والاستحمام واللباس، أنا لا أعرف كيف أتعامل مع كل شيء، أرجو أن تجيبوني كيف سيتعامل الشخص العادي في الحالات التي ذكرتها لكم.
لأنني لم أعد أتذكر كيف كنت أتعامل قبل الوسواس.
وفقكم الله وحفظكم جميعاً.
1/6/2026

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الابن المتابع الفاضل "Anass" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا داعي للاعتذار أبداً عن الإطالة، فكل كلمة كتبتها تعبر عن حجم الألم والمعاناة التي تمر بها، ونحن هنا في مجانين لنسمعك ونأخذ بيدك خطوة بخطوة، بعيداً عن التعنيف أو اللوم.... لكن لنا أن نتساءل عن ردنا السابق عليك والذي مضى عليه حوالي العام وقلت لك في آخره وبعد الرد على كل أسئلتك (أخيرا يجب أن تعلم أن المشكلة الحقيقية ليست في النجاسة ولا في انتقالها وإنما المشكلة هي وجود اضطراب نفساني شديد لديك تحتاج إلى تشخيصه تشخيصا كامل ثم تبدأ في علاجه، ويكون ذلك من خلال التواصل الحي -أو المرئي على الأقل- مع طبيب ومعالج نفساني)..... عدت بعد عام يا "Anass" لتسأل نفس الأسئلة.
إذن ما تمر به هو "وسواس قهري" (اضطراب نفسي معروف)، وتحديداً "وسواس النجاسة والطهارة" . أريدك أن تطمئن أولاً: أنت لست مذنباً، ولا تتبع الشيطان رغبةً منك، بل أنت قابع تحت وطأة مرض يفرض على عقلك أفكاراً لا تملك دفعها. ووالداك، رغماً عن قسوة كلماتهما، ينطلقان من قلة حيلة وعدم معرفة بطبيعة المرض. لذا، دعنا نضع النقاط على الحروف ونجيب على أسئلتك بإجابات حاسمة وقاطعة، مع مقارنتها بـ "الشخص العادي" لتعرف كيف تعود لخطواتك الطبيعية.
الإجابات الفقهية والنفسية الحاسمة (قواعدك الجديدة)
في الشريعة الإسلامية، هناك قاعدة ذهبية تقول: "اليقين لا يزول بالشك"، وقاعدة أخرى تخص الموسوسين تقول: "الشك في حق الموسوس لغو لا يُلتفت إليه". بناءً على هذا، إليك الأجوبة ومن بعدها بعض الارتباطات التي تضاف إلى ما سبق من ارتباطات في أصل الاستشارة:
1. كيف تتعامل مع البيت والأشياء (المقابض، الكتب، الهاتف، الفرش)؟
• الحكم: كل شيء في بيتك طاهر طهارة كاملة ويقينية، حتى لو تخيلت أو شككت بنسبة 99% أن هناك نجاسة.
• هل يغفر الله لك لو كانت هناك نجاسة حقيقية وأنت لا تعلم أو تجاهلتها؟ نعم، يغفر لك بل ويأجرك على تجاهلها. في حالة الوسواس، الشارع الحكيم يأمرك بترك التنقيب عن النجاسات. لو فرضنا جدلاً (وهذا فرض مستحيل) أن هناك نجاسة خفية، فالله قد عفا عنك وأمرك أن تبني على الطهارة.
• ماذا يفعل الشخص العادي؟ يجلس على الفراش، وإذا قام لم ينظر خلفه ولم يتفحص السجادة. يمسك هاتفه ويلمس الأبواب ولا يخطر بباله أبداً غسلها، لأن الأصل في كل الكون هو الطهارة حتى يرى عين النجاسة (لونها أو ريحها) تخرج أمامه بيقين 100%.
2. ملامسة القضيب (الذكر) هل تنجّس اليد؟
• الحكم المباشر: ملامسة القضيب لا تنجس اليد مطلقاً. القضيب كأي عضو آخر في جسدك (مثل يدك أو أنفك)، ملامسته وجلده طاهر تماماً.
• حتى لو فرضنا جدلاً أنك تبولت أو استمنيت ثم لمست قضيبك: الجلد يجف بسرعة، والنجاسة لا تنتقل من جاف إلى جاف. طالما يدك جافة والعضو جاف، فلا تنتقل أي نجاسة أبداً.
• ماذا يفعل الشخص العادي؟ يعدل ملابسه، يلمس ذكره عند الاستحمام أو قضاء الحاجة، ثم يرتدي ملابسه مباشرة دون غسل يده بالصابون، ودون أن يمسح هاتفه، ويمارس حياته طبيعياً جداً. غسل اليد بالصابون للمرفقين بعد لمس الذكر هو طقس وسواسي يجب أن تتوقف عنه فوراً.
3. نزع السروال قبل دخول المرحاض (خوفاً من ملامسة الفخذ من الوراء)
• الحكم: فخذك من الوراء طاهر، وسروالك طاهر. ملامسة السروال للفخذ أثناء الجلوس ليس فيها أي نجاسة على الإطلاق.
• ماذا يفعل الشخص العادي؟ يدخل المرحاض بملابسه كاملة، ويجلس قضاء الحاجة بشكل طبيعي، وعندما ينتهي يستنجي بالماء، ويرتدي سرواله ويخرج. لا ينزع ملابسه بالخارج ولا يفكر في زاوية التلامس بين القماش والجلد.