مشكلتي كبيرة
السلام عليكم، لدي ولدان؛ الأول محمد وعمره سنتان وستة أشهر، والثاني عبد العزيز وعمره سنة وشهران.
والمشكلة أن الولدين متعلقان بوالدهما كثيرا، وعمل والدهما من الساعة 7 حتى 4 عصرا، وحينما يكون في البيت يكون نائما، وإذا استيقظ يكون أمام التلفاز، ويمل من الأولاد سريعا ولا يتجاوز لعبه معهما نصف ساعة، ثم يخرج لأصدقائه.
وقد تحدثت إليه بشأنهما وأنهما يحتاجان إلى أب وصديق ولكن لم يهتم بكلامي، وأنا أخاف عليهما، خصوصا أنهما ذكور، فماذا أفعل؟
17/2/2011
رد المستشار
السلام عليكم
لا أعتقد أن هناك داعي للقلق فالأطفال في هذه المرحلة يكون تعلقهم بالأم أكثر من الأب، ويقدر العلماء أن 80% تقريبا من التواصل الاجتماعي للطفل في العامين الأوليين من عمره يكون مع الأم، أما التواصل مع الأب بكثرة فنحتاجه في المراحل اللاحقة من الطفولة والمراهقة حين تبدأ شخصية الطفل في التكون ويحتاج إلى النموذج والقدوة الأبوية لتكوين شخصيته الذكورية، ولا مانع أيضا من تهيئة الظروف لزيادة التواصل مع الأب حاليا كالخروج إلى حديقة أو منطقة ألعاب للأطفال يشارك فيه الأب أطفاله في اللعب والترفيه دون إجبار على أي من الطرفين
واقرئي أيضًا:
تميمة لإصلاح الأب!
دراما أسرية.. الأب ضيف شرف والابن كومبارس