شعور بالذنب وانعدام ثقه بالنفس
دائمًا لديَّ شعورٌ دائمٌ بالذنب، لدرجةِ أنني لا أحبُّ أخذَ مصروفي من أبي؛ من كثرةِ ما أشعرُ به بأنني لا أستحقّه. على النقيضِ، فإنَّ مصاريفي الشخصيةَ أصرفُها بشكلٍ مسرفٍ ومبذرٍ قليلًا، مع أنني أعلمُ أنني أُصنَّفُ من الناسِ الجميلةِ شكليًّا، ولكنني دائمًا أريدُ سماعَ المديحِ والغزلِ، ودائمًا ثقتي بنفسي منعدمةٌ، وأريدُ سماعَ وصفٍ لملامحي.
لديَّ حالةٌ من التبلّدِ؛ إذ أتفاعلُ مع كلِّ الكوارثِ والمصائبِ ببرودٍ، وكلُّ ما أتمناهُ أن ينتهي يومي بسلامٍ وأعودَ إلى سريري. باردةٌ بشكلٍ لا يُطاقُ، وأكرهُ نفسي وحياتي. دائمًا أفهمُ الناسَ جيّدًا، وأرى كلَّ تصرفاتهم مزيفةً بمجردِ أن أرى أسلوبَ الشخصِ وتصرفاتهِ، وأشعرُ بالقرفِ من أنهُ مزيفٌ بما يكفي؛ كُنْ على طبيعتكَ! وبسببِ ذلكَ أكرهُ الناسَ أكثرَ.
أصبحتُ متوحدةً وأرفضُ تكوينَ صداقاتٍ، ولديَّ رهابٌ اجتماعيٌّ، وأخافُ من كلِّ شيءٍ. خائفةٌ جدًّا، ودائمًا أشعرُ أنَّ الحياةَ كبيرةٌ عليَّ، وأنني مجردُ طفلةٍ تائهةٍ؛ متى أُلقيتُ في دوامةِ النضجِ وكبرِ السنِّ هذا؟ أنا مجردُ طفلةٍ. دائمًا أشعرُ بعدمِ الأمانِ، وأنتظرُ لحظةَ غدرٍ. كان لديَّ اكتئابٌ وتعالجتُ منهُ، وكانت هنالك محاولاتُ انتحارٍ ولكنها فشلتْ.
دائمًا أرى أنَّ حياتي لا فائدةَ منها، وهنالك سؤالانِ لا يتغيرانِ: لماذا؟ وماذا بعدُ؟ لا أجدُ حلًّا غيرَ الموتِ، وأشياءَ كثيرةٍ حقًّا أنا متعبةٌ منها، وأهمُّها أنني متعبةٌ جسديًّا ولكنني أرفضُ التدخلَ الطبيَّ، وأبررُ لنفسي بأنني أنتظرُ أن أصلَ إلى نهايتي، أنتظرُ الوصولَ إلى نقطةِ النهايةِ ووقتها أتخذُ خطوةً.
أشعرُ أنني أفرحُ بهذا التعبِ، وأكرهُ كلَّ شيءٍ، وكلَّ الناسِ، والمستقبلَ، وحياتي، وكلَّ شيءٍ.
وأشياءَ كثيرةً أخرى ولكنني لا أستطيعُ وصفَها.
8/6/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بك آنستي ونرجو أن نكون عونا لك، من خلال وصفك نلاحظ وجود كراهية النفس والحياة، والشعور بعدم القيمة وعدم الاستحقاق، وفقدان المعنى (لماذا؟ وماذا بعد؟) مع التبلد الانفعالي (أتفاعل مع الكوارث والمصائب ببرود)، مع الإرهاق الجسدي والنفسي، ووجود أفكار متكررة عن الموت، وتاريخ سابق لمحاولات الانتحار، والإحساس بأن الحياة أكبر من القدرة على تحملها وإهمالك لصحتك الجسدية ورفض العلاج. وهذه كلها مؤشرات قوية على وجود اضطراب الاكتئاب الجسيم Major Depressive Disorder حتى لو تحسنت بعض الأعراض سابقًا.
وصاحب الاكتئاب وجود اضطراب الرهاب الاجتماعي Social Anxiety Disorder من خلال خوفك من الناس، وتجنبك للعلاقات والصداقات، وشعورك بعدم الأمان، وتوقع الغدر والخيانة. وهذا يشير إلى وجود قلق مزمن وربما رهاب اجتماعي أو حساسية شديدة تجاه التقييم الاجتماعي.
ويظهر من وصفك أيضا وجود اضطراب في الهوية وتدني تقدير الذات، وهشاشة تقدير الذات Fragile Self-Esteem. انظري إلى عباراتك (أعلم أنني جميلة، أحتاج دائمًا للمديح والغزل، ثقتي بنفسي منعدمة) وهذا يعني أن التقدير الذاتي ليس مستقرًا من الداخل، بل يعتمد على التغذية الخارجية. فأنت لا تشعرين بقيمتك من الداخل، لذلك تحتاجين باستمرار إلى تأكيد من الآخرين وهذا قد يعكس وجود سمات من الشخصية الحدية Borderline Personality Disorder. وقد يكون لديك بعض الأفكار الذهانية تتمثل في انتظار الغدر وعدم الثقة بالناس ورؤية الآخرين مزيفين مع وجود العزلة الاختيارية. وهذه الأعراض غالبًا تنشأ من خبرات سابقة من الرفض أو الخذلان أو التنمر والنقد المستمر أوالعلاقات غير الآمنة. وقد توجد سمات من الشخصية التجنبية Avoidant Personality Disorder تتمثل في الميل إلى العزلة والشعور بالنقص والخوف من النقد مع الانسحاب الاجتماعي.
العوامل المسببة المحتملة
1. عوامل أسرية، فشعورك بالذنب عند أخذ المصروف ليس طبيعيًا في حد ذاته، وقد يدل على تنشئة قائمة على اللوم، والإحساس بأنك عبء على الأسرة، وتحمل المسؤولية مبكرًا مع وجود نقد متكرر للطلبات والاحتياجات.
2. عوامل معرفية حيث توجد عدة معتقدات جوهرية سلبية عن نفسك (أنا لا أستحق، أنا عديمة القيمة، أنا عبء) وعن الآخرين (الناس مزيفون، لا يمكن الوثوق بأحد) وعن المستقبل (لا شيء سيتحسن، النهاية هي الحل) وهذا ما يسميه العلاج المعرفي الثالوث الاكتئابي (نظرة سلبية عن الذات والآخرين والمستقبل).
3. عوامل نفسية شخصية تتمثل في احتياجًا شديدًا للحب والاحتواء، والرغبة المستمرة في سماع المديح التي قد تكون محاولة لتعويض نقص داخلي عميق، فالإنسان الذي يشعر بقيمته عادة لا يحتاج لتأكيدها كل يوم.
4. وجود أسئلة وجودية تتعلق بالمعنى والهدف والهوية (لماذا؟، ماذا بعد؟)، فكثير من الشباب في أواخر المراهقة وبداية الرشد يمرون بما يسمى بالأزمة الوجودية Existential Crisis لكنها هنا متداخلة مع اكتئاب واضح.
ولو نظرنا لحالتك من وجهة نظر التحليل التفاعلاتي سنجد وكأن هناك صراعًا داخليًا بين طفلة خائفة تريد الأمان والحب والاحتواء ووجود شخصًا تعتمد عليه. ووالد ناقد داخلي قاسٍ يقول لك أنت لا تستحقين ولا تثقي بأحد ولا تطلبي شيئًا ولا تنتظري خيرًا من الحياة.، ومع مرور الوقت يصبح صوت الناقد أعلى من صوت الطفلة فتنشأ كراهية الذات والشعور المزمن بالذنب وفقدان الأمل.
ابنتي أكثر ما يثير القلق في حالتك هذه العبارات (لا أجد حلًا غير الموت.، أنتظر نهايتي، أرفض التدخل الطبي، كانت لدي محاولات انتحار). وهذه مؤشرات تستحق تقييمًا مهنيًا مباشرًا، خصوصًا مع وجود تاريخ سابق لمحاولات الانتحار.فإذا كانت أفكار الموت ما زالت حاضرة حاليًا أو توجد أي نية أو تخطيط لإيذاء النفس، فيجب التواصل مع مختص نفسي أو طبيب نفسي في أقرب وقت، أو مع شخص موثوق من الأسرة، وعدم البقاء وحيدة مع هذه الأفكار.
الخلاصة: أقرب تصور لحالتك هو وجود
1. اضطراب اكتئابي مستمر أو متبقٍ بدرجة متوسطة إلى شديدة.
2. رهاب اجتماعي وقلق مزمن.
3. تقدير ذات هش جدًا وشعور عميق بعدم الاستحقاق.
4. سمات تجنبية وحدية محتملة تحتاج لتقييم أعمق.
5. أزمة وجودية وفقدان معنى للحياة.
6. تاريخ انتحاري يجعل الحالة تحتاج متابعة مهنية فعلية وليس مجرد دعم عام.
نصيحتي لك أن تبادري بالتواصل السريع للحصول على خدمة طب نفسية مع خطة علاجية بسقيها الدوائي والنفساني.
وفقك الله وتابعينا