مساء الخير
أنا شاب مصري 30 سنة عندي نمط الارتباط التجنبي واكتئاب، لو أن أحداً يعاني منه وقدر أن يتعافى أو عرف كيف يكون زوجاً جيداً بعد ذلك يطمئنني. أنا مرعوب من الزواج وخائف ألا أكون زوجاً جيداً أو أن أكون أباً جيداً بعد ذلك. أنا أفضل طوال الوقت البقاء بمفردي؛ أحب أن آكل بمفردي، أحب أن أجلس بمفردي في العمل وفي البيت، صامت، وأدمنتُ مقاطع الفيديو القصيرة (الريلز)، حتى وأنا أتحدث مع أحد أصبحتُ ألعب في الهاتف المحمول في أي شيء.
أنا عندي علم بالمشكلة ولكن نفسي أن أتزوج وغير قادر على البقاء من دون زواج، وخائف أن أقع في الحرام مجدداً، أنا تبتُ ولا أريد تكرارها وزهقتُ من الوحدة. أنا طوال عمري لم أُتقبَّل من أهلي، كان دائماً قبولي له شروط، ووالدي نرجسي من الدرجة الأولى وأهم شيء أن يكون مزاجه معتدلاً ولا يفرق معه أي شخص آخر، أناني لأبعد حد، وهذا جعلني لا أحب التحدث معهم في البيت نهائياً؛ لا أب ولا أم ولا أخت، يمكن أخي بعض الشيء كان قريباً مني.
خطبتُ مرة وقالت لي: أنت تتركني باليومين والثلاثة وهذا يزعجني، وفسختُ الخطبة بسبب ذلك. خطيبتي الثانية سألتها: ما هي مخاوفكِ؟ قالت لي: أن يكون الشخص الذي أمامي قاسياً وألا يكون حنوناً وألا يستطيع احتوائي بكلام جميل، فأنا أشعر نفسي أنني لن أقدر أن أكون كذلك، أنا شخص صامت، فهل هذه حاجة يمكن أن أكتسبها مع الوقت أم سأظل كما أنا هكذا؟ خائف أن أظلمها، أنا أحببتها ولن أجد أحداً مثلها، أنا هذا السكوت غصب عني والله، ولكن تعبتُ من الوحدة وخائف أن أكون وحيداً أيضاً بعد الزواج.
نصائحكم ما هي؟ هل هناك معالج نفسي متخصص في هذا الموضوع بالذات بجانب الاكتئاب؟ لأن الحياة لم يعد لها أي معنى تماماً، وأفكر جدياً أن أتخلص منها، أم يمكن عندما أجد أحداً يفهمني ويقبلني ويحبني حباً غير مشروط أقدر أن أتحدث معه ونكون بيتاً وأسرة صالحة؟
أنا ناجح في عملي والحمد لله ومادياً مرتاح، ولكن لستُ أشعر بالسعادة ولا بطعم للحياة.
نصائحكم ما هي من فضلكم، ومن دون تجريح بعد إذنكم، ومن شخص عنده فكرة عن الموضوع
11/7/2026

رد المستشار
يا صديقي،
كي تكون زوجاً وأباً ناجحاً، يجب أن تجد شريكة الحياة المناسبة المتوافقة معك، والتي تحبك بتفاصيلك كما هي. ولكن من ناحية أخرى، يجب أيضاً أن تتواصل مع الآخرين، وهذا لا يحدث وأنت تلعب بالهاتف أثناء الحديث. ابدأ بالتركيز مع الآخرين عندما تكون في صحبتهم، واستمع إليهم أكثر مما تتحدث إليهم.
على مستوى أو نطاق أوسع، من أنت ومن تريد أن تكون؟ ما هي هواياتك واهتماماتك، وكيف تكون مفيدة لك أو للآخرين أو لكليكما؟
ما هو مفهومك عن الزواج؟
ماذا في الزواج غير ممارسة الجنس في الحلال؟
ماذا تريد لأطفالك إن رُزقت بهم؟
ما هي مواصفات أم هؤلاء الأطفال؟
ماذا تود إعطاءه لزوجتك في تعاملك معها؟
كيف تكون المودة والرحمة بينكما؟
يمكنك أن ترغب في شراء سيارة، ولكن يجب أن تعرف كيف وأين ستقودها قبل الشراء.... يمكنك أن ترغب في الزواج، ولكن يجب أن تعرف ما هو الزواج وكيف ستتعامل معه ومع كل ما فيه قبل أن تبحث عنه.
المشكلة الحقيقية هي أنك تحاول تعريف نفسك عن طريق الزواج، ولكن ماذا عن كل النواحي الأخرى من حياتك غير الحياة الزوجية؟
يجب أن تكون لك حياة غنية كإنسان مستقل.... فالزواج شركة.... فبماذا ستشارك غير المال؟
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.