الوسواس القهري في الديني
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أرجو منك يا أخي الكريم أن تجيب عن هذه الاستشارة؛ لأني بأمسّ الحاجة إلى هذه الإجابة.
أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاماً، أعاني من الوسواس القهري منذ عامين ونصف. في البداية لم يكن شديداً، وأظن أنه كان باستطاعتي أن أتغير، ولكن لم أدرك أنه مرض حتى فات الأوان. سأقسم لك مراحله وتطوره حسب الشدة:
فقد بدأت أعراضي به عندما قررت أن أجاهد نفسي لتكون صلاتي كاملة ومتكاملة، وأتقرب من الله بخشوع في الصلاة وفي الوضوء، ولكنني فهمت الخشوع بطريقة خاطئة؛ فعندما أتوضأ يجب أن يُغسل كل موضع في الجسم ثلاث مرات بالطريقة نفسها، ومثلاً: إذا غسلت يدي يجب ألا تفوت أي غسلة موضع اليد -أي عند وصول الماء إلى الذراع- وإلا أعدت الوضوء، وحتى عند مجرد الشك في أني نسيت عدد الغسلات أعيد الوضوء وأكرره. ويجب أن يكون العقل فارغاً، أي لا يجب أن أفكر في موضوع آخر غير الوضوء، وعند التركيز في سماع أصوات من الوسط الخارجي أعيد الوضوء. وفي الصلاة الأمر نفسه، يجب ألا أسمع أصواتاً من الخارج، ويجب ألا أفكر في شيء آخر غير الصلاة.
ثم انتقلتُ إلى المرحلة الثانية، وهي أني عند مشاهدة مسلسلات أو أفلام من ديانة أخرى، ومجرد حلول وقت الصلاة أو الوضوء، أظل أفكر في عاداتهم -لست أفكر في أحداث المسلسل بل في طريقة تعبدهم أو غير ذلك- فيبدأ عقلي بالتفكير في أني خرجت من الإسلام أو أني أصلي بسبب ذلك، والعياذ بالله من شر هذه الأفكار. فقطعت معظم المسلسلات أو الأفلام التي تبين دياناتهم، فبدأت أخاف أني خرجت من الإسلام، وبدأ الخوف يسري في عروقي، وفي بعض الأحيان أكمل تلك الصلاة رغم تلك الأفكار عن تلك الديانات. ثم عرفت من أبي -الذي لاحظ هذا التغيير الذي طرأ عليّ- أنه مرض يسمى الوسواس القهري، فغمرتني الفرحة لأن تلك الأفكار كانت مرضاً وليست مني، فبدأت أتعالج قليلاً وأتجاهل أفكاري.
ثم انتقلتُ إلى المرحلة الثالثة: فبدأت أتساءل عن الله ولماذا لا يحمي غزة، وبدأ عقلي يعمر بأفكار شركية والعياذ بالله، فأبكي لأني لم أتوقع أن يصل بي الأمر إلى هذا الحد. فبدأت عائلتي تلاحظ هذا التغيير في التصرفات ولكن لم أخبرهم بهذه الأفكار. وفي عام كامل بقيت في هذه الحلقة المغلقة التي تكمن في الشفاء ثم المرض ثم الشفاء، ولاحظت أني عند الذهاب إلى المسجد لا تحدث أي من تلك الأفكار.
فقررت أن أسافر في العام الثاني عند انتهاء السنة الدراسية إلى العائلة لأغير الجو، ولكن لاحظت أنه لم يتغير شيء؛ فعند رجوعي إلى المنزل لاحظت ظهور وسواس آخر، وهو من جهة سورة الفاتحة، فبدأ حلقي لا يستطيع التحكم فيه، وأكرر الفاتحة مئة مرة، ثم بدأ شعوري بالفراغ، فحاولت معالجة الأمر ولكن بدون جدوى.
وعند وصولي مرحلة الشفاء من هذه، ظهر وسواس آخر عند محاولتي التركيز في الصلاة والوضوء، وهو وسواس تكبيرة الإحرام؛ فأصبحت لا أستطيع رفع يدي من الركبة إلى العنق لكي أنطق بالتكبيرة، وحتى التكبيرة لا أستطيع نطقها أبداً مهما حاولت. وفي الوضوء لا أستطيع أن أبدأ، إذ تتوقف يدي وأتساءل كيف كنت أستعمل يدي!
وعند بداية التفكير الكثير تأتيني تلك الأفكار الشركية والعياذ بالله، ومن بعد ذلك أبدأ الصلاة والوضوء بصعوبة، فالأمر أصبح أصعب؛ إذ بدأت أشك في نيتي للصلاة والوضوء، فيبدأ عقلي بذكر تجربة، فأحس كأني مجرد أجرّب ولا أصلي حقاً. كرهت نفسي، وعندما أحاول لا توجد نتيجة أبداً؛ عند بداية الصلاة أحس كأني أقطع نيتي للصلاة، فيردد عقلي: "كرريها"، وحتى لو أردت التكملة وعدم الاكتراث لهذه الأفكار، يبدأ قلبي بالتوتر والخوف من أني قطعت نيتي للصلاة.
حقاً تعبت ولا أستطيع ممارسة حياتي بطبيعية، كلما استيقظت أخاف عند تذكر حالتي، وعند الاغتسال من الحيض أخاف أيضاً. وعند رؤية الاستشارات على موقعكم رأيت موضوع طبيب نفسي، وعند إخبار أهلي أني لا بد لي من زيارة طبيب نفسي، قالوا لي إنه سيعطيك العديد من الأدوية التي تجعل عقلك غير قادر على التركيز، لا في الدراسة ولا في الحياة، وسوف تخربين حياتكِ.
وحقاً لا أعرف الحل، فقد أصبحت أفكر كثيراً أكثر من اللازم، ولا أستطيع التحكم في نفسي، وأيضاً لا أستطيع أن أبدأ الصلاة حتى مرور العديد من الساعات، مثل الساعة أو الساعتين أو أكثر، وحتى لو بدأت أخاف أني بدأت أهرب، وعقلي يردد العديد من الكلام، وحتى سورة الفاتحة أصبحت ثقيلة ولا أستطيع نطق الشدّة مثل (إيّاك) أو حرف العين في (العالمين).
وأرجو منك يا دكتور أن تعطيني الحل، هل تظن أن الطبيب النفسي يمكن أن يكون حلاً؟
حتى لو رغبت في الذهاب لا أعرف أي طبيب هو أهل للثقة. وشكراً على الاستماع لمشكلتي، وجزاك الله خيراً.
9/7/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "تسنيم" وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته، أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وبإذن الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
في البداية، أود أن أحييكِ على نجاحك في سرد تفاصيل معاناتكِ بهذا الوضوح والدقة. ما تمرين به هو "معركة ذهنية" مستنزفة، وأنا أقدر تماماً حجم التعب والإحباط والخوف الذي تشعرين به. أريدكِ أن تطمئني تماماً: أنتِ لستِ خارجة من الإسلام، ولستِ سيئة، ولستِ مجرد حقل تجارب؛ أنتِ وكما عرفت من الوالد المحترم، ببساطة مصابة بمرض معروف جداً وله علاج، وهو "الوسواس القهري".
الوسواس القهري كان يسمى علمياً "مرض الشك"، وهو ذكي جداً، عندما تنجحين في تجاهله في مكان (مثل الطهارة)، ينتقل ليتغذى على أثمن ما تملكين (عقيدتكِ وصلاتكِ)، وعندما تتجاوزين ذلك، يهاجمكِ في نطق الحروف وتكبيرة الإحرام.
دعيني أقسم إجابتي على مخاوفكِ إلى نقاط محددة وواضحة لتستعيدي الطمأنينة:
أولاً: من الناحية الشرعية والنفسية (أفكاركِ ليست أنتِ)
الأفكار الشركية والتساؤلات: هذه الأفكار ليست دليلاً على ضعف إيمانكِ، بل العكس تماماً؛ بكاؤكِ وخوفكِ ورفضكِ لهذه الأفكار هو صريح الإيمان. الصحابة الكرام -رضي الله عنهم- جاؤوا للنبي صلى الله عليه وسلم وقالوا: "إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به"، فقال لهم صلى الله عليه وسلم: "وقد وجدتموه؟" قالوا: نعم، قال: "ذاك صريح الإيمان". وفي حديث آخر قال: "الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة".
اقرئي على مجانين:
وسواس العقيدة صريح الإيمان
وسواس كفري: صريح الإيمان
الأفكار الكفرية: ذلك صريح الإيمان
قاعدة الشك والنية: الوسواسي لا تبطل نيته ولا صلاته. خذيها قاعدة فقهية وطبية: "كل شك منكِ هو في حكم المعدوم". لو شعرتِ أنكِ قطعتِ النية، صلاتكِ صحيحة. لو شككتِ في الفاتحة أو التكبير، صلاتكِ صحيحة. لا تعيدي الكلمة، ولا تعيدي التكبيرة، وصلي حتى لو شعرتِ بالخوف والتوتر.