ماذا أفعل؟
أرجو الرد بسرعة.
أعاني من الوسواس القهري؛ أكرر الصلاة دائماً والوضوء، وأشعر بخروج المفرزات. كنت أبلل ملابسي أثناء النوم أو أحلم أكثر من مرة أني أبلل ملابسي. الكل يسيء إلى الكلام الذي أقوله، وهم أقرب الناس إليّ، وأنا الآن على العلاج النفسي، والآخرين يعيرونني بأني مريضة. أشعر أنني معدومة الشخصية، أهلي حذروني أن يعرف أحد أني أتعالج نفسياً، ولكن الآن الكل يعرف ويعيرني بها، أمي لا يعجبها كلامي، وأنا أنتف الكثير من شعري.
في رمضان أشعر أنني أفطرت أو لم أنوِ الصيام، فكّرت أن أتناول الكثير من علاجي حتى يذهب مني. يأتيني وسواس في ديني وأن الصحيح دين غيره، وعندما أستيقظ من النوم لا أعلم هل أنا على جنابة أم لا! لا أريد الرجوع إلى الدكتور، أريد الرجوع إلى الزمن القديم مثلما كنت سابقاً. أشعر أني ضعيفة جداً جداً.. لماذا الكل يكرهني؟ أتمنى أحياناً أن أموت أو أن يحدث لي مكروه ليرتاح مني الآخرون. وأنا في السوق لا أدري ماذا أريد، أو ماذا أحب وماذا أكره، ففي كل دقيقة لي رأي.
لا أحب الخروج من المنزل والاجتماع بالآخرين، أكره وجودي في الحياة، أشعر أن لا معنى لوجودي، أحلامي وكوابيسي من جهة وأهلي من الجهة الأخرى. أختي التي تصغرني معي في المدرسة، هي التي تعيّرني! أنا خائفة أن تعيّرني أمام صديقاتي، ما الحل في رأيكم؟ ماذا أفعل؟ لا أعلم، أشعر بالتوتر، أشعر أني غبية أحياناً، أنسى ما أشعر به ولا أتذكره.
3/10/2008

رد المستشار
أهلا بالأخت الكريمة.. آلمني ما تعانين منه وأدعو الله أن يعافيك ويشرح صدرك ويفرّج همك.
أختي الكريمة؛ ما تعانين منه حسب كلامك ومن وجهة طبية نفسية هو اضطراب الوسواس القهري الفكري والطقوسي OCD، وتتشارك الحالة لديك مع اضطراب الاكتئاب الجسيم MDD مع حالة نتف الأشعار.
وهذه الحالة المختلطة تحتاج لمقاربة علاجية متعددة الأشكال Multimodal Approach:
1- العلاج دوائي بأدوية الم.ا.س.ا بشكل أساسي وبجرعات عالية ولفترة كافية قد تصل من شهر ونصف لثلاثة أشهر لتتحقق الاستجابة ((يجب أن تعلمي هذا وتصبري على الدواء حتى يعمل)) ويمكن إضافة أدوية مرافقة لتحسين وتسريع الاستجابة.
2- جلسات العلاج الكلامي (تعديل الأفكار والسلوك) عند تحسن حالتك لدرجة تسمح لإجراء هذه الجلسات.
3- جلسات تثقيف لأهلك بطبيعة معاناتك وكيفية التعامل معها.
وهذه هي السبل ليأذن بعدها سبحانه وتعالى بالشفاء.
وأخيرا وليس آخراً. يجب أن تعلمي أن ما تعانين منه هو مرض عصبي نفسي ذو أساس عضوي ((خلل في وظيفة بعض المناطق في الدماغ)) كما أثبتته الدراسات العلمية، بمعنى أنك مريضة وليس على المريض حرج، قال تعالى ((ليس على المريض حرج))، فجاهدي نفسك ولا داعي أبداً لإعادة أي عبادة حتى ولو كنت تشكين بها وهي تمثل رأي الفقهاء لمرضى الوسواس القهري.
واقرأ هذه العناوين على مجانين:
اضطراب نتف الشعر : نطاق الوسواس
نتف الشعر والأمل بالحياة الطبيعية
نتف الشعر والمطلوب للعلاج
وسواس نتف الشعر والاكتئاب!
نتف الشعر والعلاج بالعقاب؟
نتف الشعر.. إشارة وإنارة!
نتف الشعر في غرفة الاستجواب
برنامج علاج سلوكي لنتف الشعر ( الأســبوع الخامس)
تابعينا بأخبارك.. أتمنى لك كل الخير والعافية.