الوسواس القهرى والاكتئاب وبعض أعراض الرهاب والصداع المستمر والقولون العصبى وبعض المشاكل الجنسية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أنا تواصلت معكم على هذا الموقع الرائع في أكثر من استشارة وتفضلتم مشكورين بالإجابة على استشاراتي جزاكم الله خيرا ولكن لي عتاب عندكم حيث آخر استشارة لم يتم الرد عليها وكانت من فترة كبيرة ولكن الحمد لله قدر الله وما شاء فعل وأرجو الرد على استشارتي هذه.
حالتي كما تعلمون من الاستشارات السابقة هي:
1- الوسواس القهري، وأيضًا: وسواس الطلاق والتحاشي والاكتئاب متابعة
2- الاكتئاب الثانوي الناتج عن الوسواس
3- صداع يأتي لي بصفة يومية وأتناول مسكنات كثيرة جدا.
4- بعض أعراض الرهاب والقلق الاجتماعى إلى جانب شخصيتي الحساسة
5- القولون العصبي
6- أعاني من بعض المشاكل الجنسية مثل
أني كنت قبل الزواج مدمن على العادة السرية لمدة حوالي 13 سنة وبعد الزواج لم أشعر بالمتعة أثناء العلاقة الزوجية لا أعلم هل بسبب (الاكتئاب أو أدوية الاكتئاب وآثارها الجانبية أو إدمان العادة السرية جعلني أتعود على الاستمتاع الذاتي فقط والهياج باليد مع التخيلات الجنسية المثيرة) نقص الشهية للجنس، وأيضًا.
قبل الزواج كنت أشاهد الأفلام الإباحية والمقاطع المثيرة جنسيا أثناء ممارسة العادة السرية.
بعد الزواج أمارس العادة السرية أحيانا نتيجة عدم استمتاعي بالعلاقة الزوجية وبسبب التأخر الشديد والممل للقذف ودم إحساسي للعضو أثناء الإيلاج وبسبب أن زوجتي لا تثيرني جنسيا (أنا أحبها جدا).
بعد الزواج في بعض الظروف أكون بعيد عن زوجتي لمدة أسبوع أو أكثر وفي ذلك الوقت أشاهد الأفلام الإباحية يوميا والمقاطع الخليعة وأمارس العادة السرية ويحدث هذا يوميا أما في تواجد زوجتي لا أشاهد الأفلام الإباحية أو المقاطع الخليعة وأيضا لا أمارس العادة السرية يوميا ولكن أمارسها على فترات -ملحوظة أنا أصلا في الطبيعي أغض بصري، لا أسمع الأغاني، لا أشاهد الأفلام قد تتعجبون من ذلك ولكني مبتلى بهذة الذنوب ربنا يهديني.
7- أعاني في حالة الجماع الطبيعي أحيانا من عدم الإحساس بالعضو مع الإيلاج وأحيانا ضعف في الانتصاب وتأخر شديد في القذف.
وأيضًا وصفة من الجحيم
وأيضًا الشخير المزعج والبدانة المفرطة
العلاج الدوائي الذي أتناوله:
1- فافرين 100 قرص
2- ولبيوترين 150 قرص
3- أريببرازول 10 نصف قرص
4- توبيراميت 25 قرصين
5- تربيتزول 25 قرص
6- لبراكس
7- كولفرين أ
8- ديجستين
9- أوميبرازول
الأسئلة بترتيب المشاكل:
1- الوسواس القهري أنا تحسنت بفضل الله وأتناول له الفافرين فإلى متى سأستمر على الفافرين
2- الاكتئاب أتناول له الولبيوترين 150 + أريببرازول 10 نصف قرص هل الجرعة كافية علما أني ما زلت أعاني من بعض الأعراض الاكتئابية
3- الصداع أتناول له توبيراميت 25 قرصين + تربيتزول 25 قرص ولكن الصداع مستمر يوميا وذهبت لدكتور كبير في القاهرة (ليس دكتور نفسية) ولكن لم أستفيد من العلاج وهل تنصحوني بأشعة الرنين المغناطيسي ورسم المخ أو أي أشعة أم أن الموضوع نفسي فقط
4- الرهاب والقلق الاجتماعي والحساسية هل أدوية الوسواس والاكتئاب تعالجهم
5- القولون العصبي أنا أتناول له أدوية والحمد لله أشعر بتحسن
6- المشاكل الجنسية وأرجو التركيز على هذه الجزئية كيف أتخلص من العادة السرية وآثارها وهل أنا أعتبر مدمن عادة سرية ومواقع إباحية وكيف العمل في الفترة التي أكون بعيدا فيها عن زوجتي، كيف أعالج الضعف الجنسي الذي أعاني منه من عدم الشعور بالعضو عند الإيلاج وتأخر القذف وضعف الانتصاب وهل أذهب إلى دكتور تناسلية أو ذكورة وما الفرق بين تخصص التناسلية والذكورة أم أن الموضوع نفسي فقط
شكرا
وجزاكم الله خيرا.
14/02/2013

رد المستشار
مناقشة عامة General Discussion:
هذه الاستشارة تعكس التعقيدات الناتجة عن تناول قائمة من العقاقير تتفاعل بعضها مع البعض الآخر. يعاني الأخ من مشاكل نفسية متعددة ولكن لا يبدو أنها خطيرة، وتتطلب سعي الإنسان للتخلص من السلوك المرضي والانتباه إلى العوامل الاجتماعية والبيئية في حياته والسيطرة عليها.
من الصعب مثلاً تبرير استعمال التوبيراميت Topiramate لعلاج صداع مصدره العقاقير على أكثر احتمال. الاحتمال الوارد أيضاً بأن الاضطرابات الهضمية مصدرها العقاقير أيضاً وهكذا. تكمن مشكلة المراجعات الطبية في مصر وبقية أنحاء العالم أن مراجعة الطبيب تنتهي بوصفة عقار أو أكثر. بدون الوصفة (أو الروشتة) لا يرضى المريض وربما لا يحصل الطبيب على أجره والله أعلم.
التوصيات Recommendations :
٠ شكراً على استعمالك الموقع.٠ الفافرين هو ربما العلاج الأكثر فعالية لعلاج الاكتئاب من ضمن قائمة العقاقير أعلاه، فلا يجوز سحبه الآن إن كنت تعاني من أعراض اكتئابية.
٠ الصداع مصدره القلق والعقاقير التي تتناولها. أنصحك بوقف التوبيراميت بصورة تدريجية، ولا تتناول أي علاج للصداع. مع الانتباه إلى فعالياتك الاجتماعية ستتحسن الأعراض. أما التربتزول فهو يفيد الاكتئاب وإن كنت أشك بأن هذه الجرعة ذات قيمة بكل صراحة.
٠ الرهاب والقلق الاجتماعي تستوجب العزيمة من الإنسان بمواجهة التحديات مع الإيمان بمقدرته ولطف الرحمن به. الكلام مع معالج نفسي أفضل من العقاقير.
٠ أفضل طريقة لعلاج العادة السرية الامتناع عن ممارستها والتركيز على علاقتك بزوجتك. كما تمتنع عن السرقة وشرب الكحول امتنع عن ممارسة العادة السرية وستتحسن علاقتك بزوجتك. بالطبع تكمن مشكلة الضعف الجنسي بالعقاقير التي تتناولها. كل واحد منها يؤثر سلبياً على فعاليتك الجنسية. على ضوء ذلك يجب أن تحرص على خفض عدد هذه العقاقير تحت إشراف طبيب.
٠ يجب أن يكون هدفك خلال عام التخلص من العقاقير إن استطعت. عند ذاك ستشعر بالفرق بين عدم إحساسك بالمتعة من جراء استعمالها وروعة الحياة.