أعاني من زغللة (رؤية مزدوجة) دائمة
أعاني من زغللة في العين (رؤية مزدوجة) دائمة منذ حوالي سنة وثلاثة شهور تقريباً، ذهبت إلى طبيب العيون قال لي أن عيني سليمة وضغط العين جيد، ثم ذهبت إلى طبيب الباطنة وعملت تحاليل دم وسكر وبول فقال لي الحمد لله ليس فيهم شيء، ولكن كان ضغط الدم عندي عالي شوية وقال لي إن احتمال يكون ضغط الدم هو المسبب للزغللة، وبعد علاج شهرين الضغط نزل ولكن الزغللة استمرت، ثم ذهبت إلى طبيب أنف وأذن فقال لي احتمال عندك اضطراب في الدورة الدموية المخية، وبعد علاج ثلاثة أشهر لا جديد، فالزغللة مستمرة؛
ثم أخيراً ذهبت إلى طبيب مخ وأعصاب وعملت أشعة رنين مغناطيسي على المخ وقال لي ليس عندك شيء في المخ واحتمال يكون عندك توتر نفسي هو المسبب للضغط العالي والزغللة المستمرة، فسؤالي لحضراتكم هل المرض النفسي له علاقة بالعين ويسبب هذه الزغللة المستمرة؟ فهذه الزغللة تسبب لي الصداع والتعب والإرهاق وعدم التركيز،
وشكراً لكم
وجزاكم الله خيراً.
22/02/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
القاعدة العامة هي إن كانت الرؤية المزدوجة أو الشفع في عين واحدة فهناك سبب عضوي. وإن كانت من العينين فهناك احتمال أن سببها نفسي في 10% من الحالات فقط. لا يستحسن وصف الرؤية المزدوجة بعرض نفسي إلا إذا كانت واحدة من عدة أعراض نفسية أخرى. تشير في نهاية رسالتك إلى صداع وتعب وإرهاق وعدم تركيز. هذه أعراض ضغط نفسي أو مهني أو غير ذلك ويسبب الرؤية المزدوجة أحياناً وليس العكس.
الرؤية المزدوجة كعرض قلما يصل إلى مركز الصحة العصبية النفسية.
عملت جميع الفحوص اللازمة ولو كان هناك مرض عصبي لظهر بوضوح بعد عام.
حاول تغيير نمط حياتك والإقلاع عن اللعب بالبلاي ستيشن.
راجع أخصائي في العيون مرة أخرى إن أمكن ذلك فهناك أسباب ضعف في النظر بسيطة تسبب الرؤية المزدوجة أحياناً ويمكن تعديلها.
وفقك الله.