ستاتومين (الفافرين) لعلاج الوسواس مع وجود تليف في الكبد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أعاني من وسواس قهري وذهبت لطبيب ووصف لي علاج الفافرين (ستاتومين) بجرعة 200 ملي جرام في اليوم علما بأني أعاني من التهاب في الكبد بفيروس سي ودرجة التليف f2 فهل هذه الجرعة آمنة لحالة الكبد؟
وما هي المدة اللازمة ليظهر أثر العلاج.؟
ولكم كل الشكر
05/04/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
استعمال عقار الفلوفوكسامين Fluvoxamine أو الفافرين في أمراض الكبد يتم تقييمه وتحديد الجرعة في كل مريض استناداً إلى العوامل التالية:
1- درجة ضعف فعالية الكبد.
2- فعالية الكلية.
3- العقاقير الأخرى.
ويضع الطبيب نصب عينيه أيضاً:
1- تأثير العقار على الكبد.
2- تأثير الكبد على العقار.
لا يوجد أي حظر على استعمال هذا العقار مع تليف الكبد عكس الكثير من مضادات الاكتئاب ولكن القاعدة العامة هي أن الجرعة العلاجية تقارب نصف الجرعة المستعملة في مريض كبده سليم. لكن هذا العقار معروف بتثبيطه لبعض إنزيمات الكبد والتي قد تؤثر على فعالية عقاقير أخرى.
توصيات الموقع:
1- تحدث مع طبيبك.
2- من الأفضل أن تبدأ بجرعة 50 مغم يوميا في المساء، وبعدها بأسبوعين ترفع الجرعة إلى 100 ملي جرام ليلاً. أما ظهور تأثير العقار على الاضطراب النفسي فلا تتوقعه قبل أسبوعين على أقل تقدير.
3- يتم رفع الجرعة بعد ذلك اعتماداً على استجابتك للعلاج وصحة الكبد. يستحسن مراقبة تأثير العقار على الكبد أيضاً.
وفقك الله.