القذف التلقائي
بسم الله الرحمن الرحيم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....وبعد
أني أعاني من مشاكل القذف التلقائي منذ أول سن المراهقة وذلك بمجرد مشاهدة أي شي يثير الشهوة.
ولا زلت أعاني من هذه المشكلة إلى يومنا هذا أرجو منكم إيجاد العلاج المناسب وما هي أسبابها حيث وأني إلى يومنا هذا لم أتزوج برغم من استطاعتي للزواج لأن ذلك يخيفني
وشكراً
10/5/2017

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
في بداية الأمر لا يجوز القول بأنك تعاني بصراحة من مشكلة القذف التلقائي أو المبكر لأنك أصلاً لم تدخل في علاقة جنسية. من الأفضل استعمال مصطلح القذف السريع على حالتك أو ما يسمى أحيانا القذف المبتسر. بما أن الاستشارات حول هذا الموضوع متكررة فمن الأفضل الإجابة على استشارتك بصورة عامة ولكي تعم الفائدة.
القذف السريع شائعٌ جداً وخاصة في بداية الحياة الجنسية. يميل الرجل إلى تأخير القذف والسيطرة عليه مع ممارسة الجنس بصورة منتظمة فلذلك لا يجب أن تضع هذه الحالة حاجزاً بينك وبين الزواج ومن الأفضل أن تعجل به ولا تتأخر.
معدل سرعة قذف الرجل بعد الإيلاج خمسة دقائق ونصف الدقيقة. لكن هذه المدة تختلف بين الأزواج وهناك من يفضل وقتا أطول والبعض الآخر يقبل بها. القاعدة العامة هي أن القذف خلال دقيقتين من الإيلاج بصورة منتظمة هي حالة قذف سريع بحاجة إلى علاج.
يتم تقسيم القذف السريع إلى:
1-القذف السريع الأولي بدأ منذ بداية الفعالية الجنسية. أسبابه نفسية متعددة تتعلق بالبيئة والتجارب الشخصية.
2-القذف السريع الثانوي الذي بدأ بعد فترة من قذف طبيعي. أسبابه نفسية أيضا مثل الاكتئاب والقلق وتأزم الحياة الزوجية وأحيانا هناك ارتفاع ضغط الدم والسكري والإدمان على الكحول واستعمال مواد كيمائية محظورة واضطرابات الغدة الدرقية.
لا شك أن حالتك هي من النوع الأول ولكن ليس هناك ما يمنع أن تستشير طبيا لفحص جسدي أولي.
العلاج من ثلاثة أصناف:
أولاً هناك طرق المساعدة الذاتية وتشمل:
١- ممارسة الاستمناء قبل ساعة واحدة أو اثنين من ممارسة الجماع.
٢- استعمال واقي ذكري سميك الذي يؤدي إلى تقليل الإحساس.
٣- التدريب على التنفس العميق لوقف عملية القذف التلقائية عند الشعور بقرب حدوثه.
٤- ممارسة الجنس مع الزوجة فوق الرجل لكي تسحب نفسها عند الحاجة.
٥- تقطع ممارسة الجنس للاستراحة.
٦- طريق ضغط القضيب: يتم ضغط القضيب قبل لحظات من القذف كما هو موضح في الصورة من قبل الرجل أو المرأة. تحافظ على الضغط لمدة ٢٠ ثانية ويتم سحبه تدريجياً. فد تقل شدة الانتصاب لفترة وهذا طبيعي. هذه الطريقة نتائجها مضمونة.في هذه المرحلة يمكنك أن تتدرب على التنفس العميق،
ثانياً هناك العقاقير وهذه الأيام يستعمل الكثير مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لفترة زمنية محدودة والتي تودي إلى تأخير القذف. هناك العديد من هذه العقاقير ويجب أن تستعملها لمدة أسبوعين قبل بداية الفعالية الجنسية.
هناك عقار خاص إلى هذه يقرب المجموعة اسمه دابوكستين Dapoxetine تم تسويقه خلال الأعوام الماضية في العديد من بلاد العالم لعلاج القذف السريع. في البداية عقاراً مضاد للاكتئاب ولكن التجارب السريرية لم تكن جيدة وتم اكتشاف تأثيره على القذف السريع صدفة. يختلف عن بقية العقاقير بأن يعمل على ناقل السيروتونين في الخلايا العصبية.ثالثاً هناك علاج الأزواج وخاصة في وجود أزمات نفسية توثر على الحياة الزوجية ويتم من خلالها علاج القذف السريع.
النصائح الغذائية:
هناك الكثير من الإرشادات العامة لمساعدة المصابين بالقذف السريع رغم أن الدليل الطبي على فعاليتها يكاد يكون لا وجود له. الطعام الصحي وزيادة النشاط البدني فوائدها عامة وهناك من ينصح باللوز والجوز والموز والجزر.
نصيحة الموقع:
توكل على الله وتزوج.