الوسواس القهري
السلام عليكم، أنا من صغري وأنا أعاني من وسواس في الصلاة والوضوء والطهارة ولكن تشافيت منها إلا وسواس الصيام كل سنة يزيد عن قبل في الارتجاع لأني عرفت أنه بلعه عمد يبطل الصيام.
فصرت أحس فيه كثير وأبصق كثير وأمسح شايفي لأن يجيء عليها لعاب وصلت لمرحلة أني ما أحب أفتح فمي وأنا صائم أو أكلم أحد جنبي عشان ما يطير شيء من لعابه إلى فمي وإذا دخلت المطبخ يطير بعض القطرات وأروح أغسل يدي وأنشفها ثم أمسح فمي عشان ما تكون يدي مبلولة وأمسح فمي ويدخل رطوبة أو بلل إلى فمي.
ثم وسواس النية وأقاوم كثيرا أفكار ومرات أسترسل معها ثم أتراجع وأكمل صيامي وأنا أحرص أني أنظف أسناني بالخيط والفرشاة قبل الأذان ولكن مرة كنت ألعب بالجوال أون لاين ومتحمسة وحتى وأنا في لعبة آخذ بريك شوي أبصق وأرجع أكمل لكن مرة حاولت أدخل الهواء بين أسناني وحسيت فيه عازل يعني كأن فيه شيء بين أسناني وأحاول أشفطه إلى فمي وأتذكر بلعت بعدها عمدا بس ما أدري ليش ومرات أقول لا بصقت ثم حاولت أطلعه مرة ثانية ثم بصقت ما أدري وش سويت بالضبط
ولا أدري عن صحة صيامي فيه أيام كثير أشك فيها وخاصة قبل أذان الفجر لازم أردد اللهم إني صائم ومرات تجيني أفكار قبل الأذان بدقيقة أو دقيقتين ما راح أصوم إلا إذا شربت مويه مرة ثانية ويأذن وأنا رايحة أشرب عشان هالفكرة بس ولا أشرب مويه وأشك في صيامي والله مرات أوجع نفسي عشان بعض الأفكار تروح من رأسي
وآسفة على الإطالة
جزاكم الله خيرا
18/5/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "سالي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
صيامك صحيح في كل الأحوال وعليك أن تكفي عن القهور المرضية التي تمارسينها طوال فترات الصيام والاستعداد للصيام.... تقولين في حديثك عن الارتجاع (أحس فيه كثير وأبصق كثير وأمسح شايفي لأن يجيء عليها لعاب) يعني هناك تركيز انتباه مفرط على عملية جسدية فسيولوجية طبيعية..... وهذا التركيز يوقعك في فخ تلقي الأحاسيس الطبيبعية التي لا تعني ما تخافين على أنها تعنيه ! فتحسينه كثيرا وتكملين قهور التفل أو البصق وتجفيف الشفاه إلى آخره، ويحدث ذلك كثيرا وإن لم تصرحي!
ثم تكملين (وصلت لمرحلة أني ما أحب أفتح فمي وأنا صائم أو أكلم أحد جنبي عشان ما يطير شيء من لعابه إلى فمي) منتهى التحاشي المرضي بامتياز، وتكملين (وإذا دخلت المطبخ يطير بعض القطرات وأروح أغسل يدي وأنشفها ثم أمسح فمي عشان ما تكون يدي مبلولة وأمسح فمي ويدخل رطوبة أو بلل إلى فمي) منتهى التشدد في تحاشي البلع ! مرضي بالثلث.
ثم تصفين نوعين من القهور قبل أذان الفجر قهور إني صائم وقهور لابد أن تشربي قبل الأذان.... ثم أنت من هذا القهر الأخير ومن القهور أعلاه تقعين في براثن وساوس الشك في الصيام ووساوس النية .... إلخ... وأشرت إلى أن هذا ليس كل شيء وأنك تشافيت (والوسواس يكمن في التفاصيل التي لم تذكريها) من وساوس الوضوء والصلاة والطهارة..... وأن أمر وساوس الصيام يزيد سواء كل عام..... ثم ماذا تنتظرين لا أدري.
عليك التحرك فورا لطلب العلاج حتى وإن كان رمضان قد ودعنا هذا العام حزانى محرومين من بيوت الله، وأنت بحاجة لعلاج سلوكي معرفي خاص بحالتك، وإن كنت في الارتباطات التالية على مجانين ستجدين كثيرا يفيدك.... لكن وسواسا عمره سنوات يحتاج علاجا متخصصا لا ذاتيا.
اقرئي على مجانين:
وسواس الصيام: المضمضة وبقايا الطعام!
وسواس الصيام والتفل ونطق الكلام
وسواس التكبير وقطع الصيام!!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.