سلام عليكم دكتور
أصابني وسواس أني إنسانة سيئة وفي تلك اللحظة جاءتني كأن الله هو من أصابني بذلك وفي لحظة أحسست أني قلت في الله كلمة قبيحة.
ومنذ 3 أشهر وأنا في وسواس أني أنا من قلت وأنها متعمدةـ وليست كالوساوس الأخرى
وأن الذي جرى لي كان من نفسي
6/11/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "أسيل" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
بل هي كالوساوس الأخرى وليست من نفسك وحالك هو حال موسوسي العقيدة ما بين حيله العديدة،.... لم تذكري لنا شيئا عن الموقف الذي جاءتك فيه فكرة أنك إنسانة سيئة، ووصفتها أنت بأنها وسواس.... ولا ندري سبب وصفك لها بهذا الوصف.... لكن المؤكد لدينا هو أن ما حدث (في لحظة أحسست أني قلت في الله كلمة قبيحة) وسواس مؤكد.....ما يستلزمه ذلك من محاولات تذكر ما حدث واستبطانه هو ومشاعرك في وقت حدوثه.....إلخ. كل ذلك اضطراب وسواس قهري العقيدة.
في العنوان الذي اخترته لردي على استشارتك كتبت 3 أدوات استفهام بعد وسواس السب الكفري هي متى؟ وكيف؟ وحتام؟ وردا على متى؟ أقول من الممكن للأمور أن تجري هكذا... إثر معاملة ما بينك وبين إنسان آخر أو لسبب أو لغيره تشعرين بأنك أخطأت أو أسأت الظن..... فتشعرين بالخزي والذنب وتأتي فكرة أنك إنسانة سيئة بشكل طبيعي (ولكنه قد يكون في حالة الشخص الموسوس عالي الحساسية للذنوب زائدا عن الطبيعي مقترنا بتوافه الأخطاء أو حتى بالأخطاء المتخيلة لكنه أيضًا يكون بشكل طبيعي بالنسبة للشخص وليس وسواسا)....
وردا على كيف؟ أقول يستغل الوسواس الموقف هكذا من المسؤول عن كونك سيئة؟ من خلقك وعرضك لما جعلك سيئة؟ أليس الله؟....إلخ.... فرصة جيدة للوسواس ها هي مشاعر الغضب جاهزة كل ما عليه فكرة توجيهها للخالق ثم يترك الموسوس يشك في نفسه فييتذكر ويتذكر وما يزيده التذكر إلا شكا من بعد شك!! هل أنا قلت؟ قصدت؟ أم لم أقل؟ بل قيلت داخلي؟ ماذا كانت مشاعري هل كنت مستاء بما يكفي أم لا مباليا؟ ....إلخ.... ولذلك ليس غير معتاد أن نسمع المريض يقول ومنذ.... أسابيع أو أشهر أو أكثر (وأنا في وسواس أني أنا من قلت وأنها متعمدةـ وليست كالوساوس الأخرى، وأن الذي جرى لي كان من نفسي).
وردا على حتام؟ إي إلى متى يستمر عذابك الحالي مع وسواس السب الكفري أقول حتى تتمكني من إهمال هذا الموضوع أو غيره من جنس الأفكار الكفرية أو حتى تحصلي على العلاج المناسب، ولكي تستطيعي إهمال هذا الموضوع كلية يجب أن تكفي عن التذكر لما حدث -فالتذكر هو تفتيش في الدواخل ينهى عنه الموسوس- وعن السؤال عن حكمه أو حكمك فأنت موسوسة في كل الأحوال لا تكفرين مادام الكفر موضوع وسوستك–لا تكفرين وإن ظننت أنك أردت.... يعني عليك أن تتجاهلي الأمر كما يجب أن يكون التجاهل فإن لم تفلحي أو كانت لديك وساوس وقهور أخرى لا تعالج أن تطلبي عونا مباشرا من طبيب نفساني مختص.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.