أدوية الاكتئاب والسرطان م1
مضادات الاكتئاب والوزن
السلام عليكم أعاني من اضطراب الهلع مع رهاب الساح، استعملت البروزاك وكان التحسن متوسط، الآن أريد استعمال دواء آخر كزولفت أو باروكسيتين. وزني 60 كغ طولي 168
سؤالي عن تأثيره على الكولسترول والدهون الثلاثية هل تحدث لكل المرضى؟ وإن حدثت ما مدى خطورتها؟
وهل يمكن الوقاية منها وأيهما أفضل؟
شكرا لكم
27/5/2022

رد المستشار
الأخ الفاضل "علي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية إذا كان تشخيص حالتك اضطراب الهلع مع رهاب الساح كاملا ولم تكن للحالة مضاعفات، فإن الخيار الأول لعلاجك هو العلاج السلوكي المعرفي وليس أيا من عقاقير الم.ا.س.ا والفلوكستين واحد منها ... وذلك لتراجع نظرتك لدور العقاقير في علاج اضطرابك فأنت تقيس التحسن متوسطا بربطه بالبروزاك (استعملت البروزاك وكان التحسن متوسط) ... ولا يوجد سند علمي لأفضلية م.ا.س.ا عن آخر لا منفردا ولا بجانب العلاج السلوكي المعرفي في علاج حالتك... وتتوقع خيرا من غير الفلوكستين من نفس المجموعة (الآن أريد استعمال دواء آخر كزولفت أو باروكستين) ... في حين أن التورط في إخلال دهون الدم والجسد في نسبة تصل إلى ربع المستمرين لأكثر من سنة على العقار وهي تهمة ربما كل الم.ا.س.ا فيها متساوون في نوعية ما من البشر وربما بين عقار وآخر فرق من إنسان لآخر لكن لا توجد طرق لإثبات ذلك... أو حتى معرفته قبل استخدام العقّار.
أما كيف يمكن الوقاية من زيادة دهون الدم ومن زيادة الوزن ... فإن النصيحة القديمة بالتريض نصف ساعة يوميا رغم تكرار أغلب الزملاء من العاملين في مجال العلاج النفسي لها منذ سنوات وقليل من المرضى (العرب خاصة) من يلتزم بالتريض اليومي.... بدأت هذه النصيحة تأخذ دفعا جديدا في السنوات الأخيرة بعدما أثبت التريض اليومي أو لـ 25 دقيقة خمس أو ست مرات أسبوعيا ... يستطيع إحداث نفس التحسن الذي تحدثه العقاقير في كثير من الحالات الطبية والنفسية المزمنة.
النصيحة إذن هي أن تبدأ العلاج السلوكي المعرفي مع أي من الم.ا.س.ا على أن يتم تخفيض جرعة العقَّار بناء على تقدم حالتك ... وتستمر أنت في ممارسة التريض نصف ساعة يوميا ... وستجد بإذن الله كل خير ... وتعود وتخبرنا ... وربما يوما ندمت على أيام حياتك التي لم تتريض فيها وندمنا.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.