الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا مصابة بالوسواس القهري، وما راسلتك إلا لأنني أحتاج بفتوى في أمر مهم، فأنا قبل أن يتطور الوسواس معي كنت أتعمد إمراض نفسي به بفعل بعض سلوكيات الموسوسين كالمبالغة في الوضوء وغيره.
وما أريده الآن هو أن يجيب لي مفتي بأن أعرف هل أخذي برخص الموسوسين جائز أم لا؟
لأني كنت أتعمد إمراض نفسي وهل سأأثم على ذلك؟
29/01/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "هيا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لست مفتيا بنفسي لكني سأعرض جوابي عليك على د. رفيف الصباغ فإن وافقت فقد صح من الناحية الشرعية رأيي فيما تقولين، نعم لك بل عليك الأخذ برخص الموسوسين أولا لأنك الآن مريضة وسواس قهري، وثانيا لأن ادعائك التعمد سابقا تهمة تستدعي التأمل، فأنا فهمت قولك على أنك كنت تسلكين سلوكيات الموسوسين متعمدة وهذا يفعله كل ذوي السمات القسرية ولا يعتبر فعلهم ذلك حراما ليترتب عليه عقاب الحرمان من الرخصة لأنهم بسبب ذلك وقعوا في الوسواس هذا تشدد الموسوسين في الحكم على أنفسهم وهو أقصى ما يكون بعدا عن النهج الفقهي السليم.
يا "هيا" عليك أن تتواصلي مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص الكامل لحالتك والاتفاق على خطة للعلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.