السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هداكم الله وأصلح بالكم. إخواني في الله، لدي مشكلة تؤرقني كثيرا، أرجو من الله أن تهدوني السبيل.
أنا شابة عمري الآن 29 سنة ونصف، والحمد لله خريجة، والآن موظفة في شركة، ومرتبي جيد وأعيش حياة مستقرة مع أهلي وصديقاتي وزميلاتي، وأتمتع بسمعة طيبة والحمد لله.
مشكلتي هي أنه تقدم لي شبان كثيرون، ولكنهم لا يناسبونني في الدين والأخلاق، وحتى عدم المسئولية.. كل هذه الصفات لم أرها في أول لقاء أو ثاني لقاء، وذلك بعد أن يطلبني أحدهم من والدي، رغم أنني أطلب من الله في كل صلاة أن يهب لي زوجا صالحا، لكن -كما ذكرت- هناك أكثر من 3 شبان تقدموا لي، كل صفات النفاق والكذب وكثرة الكلام وقلة العمل توجد بهم. وهناك زملاء لي في العمل وفي الحارة لهم صفات جميلة تتمناها كل فتاة، وأسمع كثيرا أن فلانا يريد الزواج مني لكنه لا يصل.. قد أسمع به عند أهلي أو عند زميلاتي ولا أعرف ما هو السبب؟
والآن.. أنا بعد 6 أشهر بإذن الله سأتم الثلاثين.. وأنا خائفة وقلقة جدا، رغم أنني متوسطة الجمال وحسنة الخلق.. فلماذا لا يتقدم لي شباب فيهم صفة من صفاتي، وقد قال رب العالمين: {الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلْطَّيِّبَاتِ} كم مرة أسأل نفس هذا السؤال.. لماذا؟ لماذا رغم أنني مؤمنة كل الإيمان بالقضاء والقدر؟ فهل هذا نصيبي؟ وهل صحيح ما يقولونه من أن الأول ذهب والثاني فضة كما يقولون في الأضحية؟ وهل صحيح أن هؤلاء هم نصيب؟ أم نصيبي لم يأتي بعد؟
أرجو منكم أن تفيدوني وأن تنقذوني من أوهامي فقد توهمت.. سوف أدخل العقد الرابع..
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
11/6/2025

رد المستشار
أختي الكريمة، لو كنت من المتابعات لصفحتنا بانتظام لوجدت أنك لست أول من يراسلنا بشأن هواجسها وقلقها لتأخر سن الزواج ولن تكوني آخرهم، لأنه أصبح واضحا للعيان تأخر سن الزواج للشباب والفتيات على السواء في كل مجتمعاتنا العربية، وهي مشكلة تحتاج لتضافر الكثير من الجهود على المستوى الفردي والجماعي من أجل تيسير الزواج، والحد من ظاهرة المغالاة في المتطلبات المادية .
وندعو الجميع لمراجعة إجابات لنا كثيرة في هذا الصدد منها:
تأخر الزواج: صوت عالٍ وصدى أعلى!
سبب الرفض: متدينة وعاقلة زيادة
تأخر الزواج: أعرف ألا حل لمشكلتي!
تأخر الزواج: الكلمة الأخيرة دائما للنصيب!
تأخر الزواج: منطق الطير، وتجربة المواقع
تأخر الزواج... والأخذ بالأسباب!!
من المسلم به أن هذه الأزمة قائمة وضاغطة، ولكن من الواضح أن نمط الحياة الذي تعودنا عليه يزيد من حجم المعاناة، فلقد تعودنا على أن تتمحور حياتنا حول أهداف معينة، وكأننا نسير في خط مستقيم لا نحيد عنه تحت أي ظرف من الظروف، ولا توجد طرق جانبية نلجأ إليها إذا اعترض طريقنا عارض.
فجُلّ اهتمامنا ينصرف إلى التعليم والحصول على الشهادة والتفوق بمفهومه الشائع والخاطئ ثم العمل أو الوظيفة وبعد ذلك الزواج والإنجاب، ولا مجال ولا مكان في حياتنا للهوايات ولتنمية المهارات، ونحن غائبون أو مغيبون وذاهلون عن الشأن والهم العام، وهذا بالطبع يزيد من تفاقم الأزمات النفسية إذا تأخرت الوظيفة أو تأخر الزواج أو الأطفال، وكذلك من يصل منا لسن التقاعد.
إذا لم ننتبه لهذا ونعمل على إيجاد اهتمامات لنا ولأولادنا فسنظل نعاني ونتألم ونصاب بالإحباط، ولا أحسب أننا سننجو من حساب المولى عز وجل حينما يسألنا عن نعمته التي أهدرناها وهي أعمارنا، وسنكون ممن عناهم الحبيب المصطفى بقوله: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس؛ الصحة والفراغ"، فلننتبه ولنشق لنا طرقا جانبية ونضع استراحات على جانبي الطريق حتى تزال العقبات من خط السير الأساسي.
وبالنسبة لك فابحثي عن نفسك في مجال عام أو هواية تستهلك جهدك ووقتك وذهنك حتى يأتي الزوج الملائم الذي يستحق أن يظفر بك.
أختي الحبيبة، لقد أكدنا مرارا وتكرارا أن الزواج رزق من الله سبحانه وتعالى، ولا يعلم إلا الله متى يأتي هذا الرزق؟ ولكن من المسلم به أن طلب الرزق والسعي له واجب، وأول خطوات السعي الدعاء والتضرع إلى الله أن يرزقك الزوج الصالح الذي يسعدك ويعينك على تقواه، فإذا وجدت فيمن حولك من ترتضينه زوجا لك فيمكنك اعتماد أسلوب الوسيط، وذلك بأن تلجئي لمن تثقين فيها من النساء لترشحك للزواج منه على أنه اختيارها هي.
أختي الكريمة، من المهم أن تحترسي حتى لا يدفعك استعجال الرزق إلى القبول بمن لا ترضين عنه، أو إهمال التدقيق والسؤال عن العريس المتقدم؛ فكما يقولون الوحدة خير من جليس السوء، والحياة الزوجية ليست رحلة يوم نتحمل فيها رفيق الرحلة على مضض ثم يذهب كل منا لحاله، الحياة الزوجية عمر وعشرة ومسئوليات عظيمة، وحسن الاختيار لازم وضروري، فلا يخدعنك قولهم إن هذا هو النصيب حتى لا تندمي العمر كله، وانتظري حتى يأتي الشخص المناسب، وأدعو الله ألا يطول انتظارك وأن ينعم عليك بالزوج الصالح.... قلوبنا معك ولن يهدأ لنا بال حتى نطمئن عليك، فلا تنسي أن تتابعينا بالتطورات.
وفي النهاية....
نرجو من كل أصدقاء الصفحة مراجعة سلسلة من الإجابات والمشاركات الخاصة بتأخر سن الزواج، والتي ظهرت على صفحتنا بعنوان "ملف الزواج للجميع"، ومنها:
الجنس للبعض أم الزواج للجميع ؟.. خبرة ملتزم
الزواج للجميع ..انتفاضة اجتماعية: الجمهور مبدعًا
الجنس للبعض أم الزواج للجميع: خبرة امرأة .. مشاركة
الجنس للبعض أم الزواج للجميع.. مشاركة