السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لقد قمت منذ فترة ببعث رسالة عن مشكلتي إليكم، ولكني لم أجد ردا عليها وأنا الآن أبعث بالمشكلة مرة أخرى فأرجو الرد عليها.
مشكلتي هي أنني فتاة تقدم لخطبتي رجل وهو جيد أخلاقيا ودينيا ولكنه للأسف وجد الرفض من أهلي والسبب هو أنه متزوج وأنا تكلمت مع الرجل واقتنعت به جدا وأوضحت رأيي لأهلي ولكنهم لم يأخذوا برأيي ورفضوه. ماذا أفعل؟ أريد حلا لهذه المشكلة.
حاولت مع إخوتي ولكنهم أيضا لم يساعدوني ولا يوجد لدي أحد أستعين به لإقناع أهلي فهم مستبدون. وأنا لست صغيرة حتى لا يؤخذ برأيي في هذا الزواج. تعبت من التفكير في حل ولكني لم أجده ولم أجد أحدا يساعدني في إقناعهم، مع أن الدين والشرع يحلل هذا الزواج ولا يحرم أن يتزوج الرجل زوجة ثانية.
ستقولون هناك التوافق بين الطرفين وأنا أقول إن التوافق من مختلف النواحي موجود، أنا أخذت الموضوع بتفكير عقلاني وتوصلت إلى أني مقتنعة بالرجل وأريده. ما الحل في تعنت الأهل هذا الذي تعاني منه معظم الفتيات في الخليج وغيره، وعندما تشاهد الفتاة أهلها وما يفعلونه وترى أنانيتهم في هذه المواضيع؟
نعم الأهل أنانيون في تفكيرهم والدليل أن معظم فتياتنا يجلسن في بيوتهن ويحرمن من حقهن الشرعي في الزواج وتكوين أسرة لهن والسبب الرئيسي الأهل ومتطلباتهم وتعنتهم.
أرجوكم أعطوني الرد وساعدوني في إيجاد الحل لا تقولوا لي تكلمي معهم.. حاولت وحاولت، ولكنهم متعنتون. نحن أسرة متفرقة، الأب ليس لديه أدنى درجة من المسؤولية، والإخوة متسلطون وهو أيضا. أمي متوفاة منذ سنين.. وأنا في حالة نفسية سيئة جدا فهذا الموضوع موجود تقريبا منذ 7 شهور..
وأنا ليل نهار أتضرع إلى الله أن ييسر لي هذا الأمر.
ماذا أفعل؟ أرجوكم ساعدوني مع الشكر.
30/6/2025

رد المستشار
أختي الكريمة:
أرجو أن نكون عند ثقتك بنا، وأن تعذرينا إن لم يكن في إمكاننا غير الكلمة، فهي رسولنا ورسالتنا إلى الناس، وهي سلاحنا وعدتنا في التغيير، وهي لن تكون كذلك إلا إذا حملها الناس وتحركوا بها فتصير الأقوال أفعالا، وتدب الروح في الحروف فتنعدل الأوضاع المقلوبة.
أرجو أن تهدأ نفسك قليلا، ودعينا نتحاور على مهل:
• تقولين إن الرجل الذي تقدم لك جيد في أخلاقه ودينه، فما هي مصادرك المؤكدة لهذه المعلومات؟ وهل يتوافر التكافؤ الاجتماعي بينكما؟ الانتقاء يقي المصارع لذا يلزم توثيق المعلومات، وضبط الاختيار بضابط الشرع والقلب والعقل، وإلا فإن طائر الزواج بقلبه وجناحيه سيكون مهددا بالسقوط في أي لحظة، وساعتها تخسرين كثيرا.
• من المهم معرفة معلومات عن زيجة الرجل الأولى من جميع النواحي، وليس مجرد علاقته بزوجته أو رأيه فيها، لأنها ستكون شريكتك في نفس الإنسان، وستكون بينكما علاقة ما، قد تكون علاقة تنافسية على كسبه وإرضائه كما يحدث غالبا، وقد تكون ذات طابع آخر – غير تنافسي – كما يحدث أحيانا.. فما هي معلوماتك عن الأولى؟