وسواس النجاسة: استنجاء وإسراف، ولا نستخدم الشطاف! م
استفسارات وسواسية
السلام عليكم ورحمة الله، لقد أرسلت لكم من قبل بحساب آخر لكني فقدته فأنا من أرسلت لكم منذ سنتين أو أقل عن موضوع الاستنجاء فكنت أستغرق ساعات وأستهلك عشرات اللترات لكني تحسنت ولله الحمد لكن لا تزال لدي بعض النقائص بحيث أصبحت أستهلك بين خمسة إلى عشرة لترات ماء أو أكثر بقليل وأستغرق عشرين دقيقة. كما أني مستمرة في أخد الدوائين (باروكسيتين وريسبيريدون) رغم أني قد أغفل في بعض الأيام عن تناولهما.
أريد أن أستشير في موضوع الاستنجاء لقد قرأت للدكتورة رفيف رحمها الله عن اللزوجة والإفرازات لكني لا زلت أجد مشقة في إزالتها فإزالة اللزوجة (وأقصد الإفرازات لا ملمس المنطقة) تأخذ مني وقتا كما أنها تعتبر نجسة بسبب تنجسها بالبول أكرمكم الله.
ثاني شيء وهو غسل الأيدي، لا أستغرق وقتا كثيرا صراحة لكني أتكلف، فأنظف أظفر إصبعي الأوسط (وهو الذي أستخدمه لإزالة اللزوجة) بتكلف لا أراه عند غيري لأني أشك في بقاء النجاسة فيه، أردت تقليد من حولي بغسل يدي دون أظفري لكن لم أستطع، أتحجج بأنهم ربما لا يستخدمون الإصبع الأوسط مثلي وبالتالي لا تعلق النجاسة في أظافرهم.
أما المسألة الثالثة فهي أني لست متزوجة لكني أفكر في مستقبل أولادي، يقول بعض الأطباء أن الوسواس مرض وراثي، وأنا أظن أني ورثته لأن كثيرا من أفراد عائلتي مصابون به، فماهي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمنع انتقال المرض إلى أولادي مستقبلا والله سبحانه هو الحافظ لكن يجب اتخاذ الأسباب
وأيضا لست مخطوبة لكن في حال خطبت، كيف يمكن إخبار الخاطب بأمر الوسواس وأني آخذ علاجا، أي ما هي المعلومات التي يجب إخباره بها.
وأخيرا، هل تعرفون أطباء نفسيين يهتمون بالجانب الفقهي للوسواس في الجزائر؟ لأني زرت الكثير من الأطباء ولا واحد منهم اهتم بالجانب الفقهي وصراحة استفدت كثيرا من الاستشارات التي تقدم الرأي الفقهي الصحيح في مسائل الوسواس من موقعكم أكثر مما استفدت من الأطباء الذين زرتهم.
وقد نصحتموني في استشارة سابقة أن أزور طبيبا مختصا بالوسواس القهري الديني لكني لم أجد.
أشكركم على وقتكم وجزاكم الله خيرا.
6/7/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Siwar" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بخصوص اللزوجة وقد قرأت ما كتبته رفيف يرحمها الله ماذا تحسبين لدي لأضيف؟! بوابة التعافي هنا هي التجاهل فقط تتبعين ما نصحة به رفيف في ردها: استنجاء البنات اللزوجة وما أدراك ما اللزوجة! وبداخله ارتباطات ثلاث من المهم قراءتها للإحاطة بالموضوع.... فإذا شق عليك الأمر بعد ذلك أو كانت اللزوجة عندك من نوع غريب مختلف! فاعلمي أن المشقة توجب التيسير وأنت مريضة وسواس قهري بالنجاسة وهذا يسقط عنك التكليف في موضوع النجاسة والتطهر بشكل كامل يعني لا حرج عليك ولو حتى بقيت على جسدك النجاسة، ويبقى وضوئك صحيح وصلاتك صحيحة.
وأما قولك بخصول غسل الأيدي (لا أستغرق وقتا كثيرا صراحة لكني أتكلف) فإن استمرار هذا وأنت على العقاقير منذ فترة معناه الحاجة إلى العلاج السلوكي المعرفي بالت.م.ا (التعرض ومنع الاستجابة).... بالتالي عليك مواصلة العلاج الدوائي والسؤال عن العلاج السلوكي المعرفي.
بالنسبة لموضوع احتمالية أن يرث أحد الأبناء أو أكثر القابلية للوسوسة فهذا أمر يرتفع احتماله إذا تزوجت أحد أقاربك أو ممن لديه قابلية للوسوسة، ولا يوجد شيء يمكنك فعله لمنع حدوث ذلك فقط عليك إذا ظهرت على الطفل بعض العلامات أن تسارعي بالتواصل مع المعالج المختص مبكرا.
أخيرا للأسف لا أعرف أحدا مهتما بالجانب الفقهي في الجزائر، لكنك في عصر الإنترنت يمكنك الحصول على معالج من أي مكان في العالم.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.