وسواس الكفرية: هل قتلي حلال؟! م1
الشك في الحائل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أعاني من الوسواس. اغتسلت من الحيض وكنت قد لاحظت بقعة لا تتجاوز ثلاث سنتيميترات أو أكثر قليلا.. فظننت أنها جرح. فلم أعر لها اهتمام. فاغتسلت ومرت يومان. فجلست وقشرته. فلاحظت أنه يشبه الصمغ... فتوسوست أن غسلي باطل وكل صلواتي باطلة.
لم يكن لها سمك. فقط كالجلد. إن كان صمغا فسيكون بلا شك مانعا للماء... لذلك أنا خائفة. فهل أعيد صلواتي؟ أم هذا حائل يسير؟
مع العلم أنني لا زلت لا أعلم إن كان جرحا أم صمغ. لكن البقعة لم تتجاوز الدرهم إذا كنت محقة. فما هو قدر الدرهم؟ هل يعفى عني لأنني موسوسة؟ فأنا أعاني من وسواس كثيرة.
أرجوكم أجيبوا في أقرب وقت...!
8/7/2025

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "فاطمة الزهراء" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
المؤكد والثابت والمنطقي يا ابنتي أنك كمريضة وسواس قهري في العقيدة والعبادات يعفى عنك في كل ما توسوسين فيه بمعنى أنك لا تصبحين مكلفة بما يكلف به الشخص الصحيح أو غير الموسوس (فعند الاستنجاء تكلفين فقط بمحاكاة الاستنجاء يعني يكفيك رشاش الماء لأقل من 30 ثانية! تنظفي ولا تهتمي بالنجاسة، الوضوء تكلفين فقط بمحاكاة الوضوء كالأطفال، ونفس الشيء قد نصل إليه في الصلاة)... أتمنى أن أكون شرحت بما يكفي! وبالتالي فإن النصيحة هي أن تخرجي لسانك للوسواس ولا تهتمي بهذا الأمر.....
اقرئي في ذلك:
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وسواس الاستنجاء وسواس النجاسة: التطنيش+عدم التفتيش م2
بعد كل هذا سنفترض جدلا أنك صحيحة العقل يا ابنتي وهنا ستكون النصيحة الشرعية ألا تهتمي للشك خاصة وأنك تتحدثين في الغالب عن جرح صغير قشرته قبل الأوان فكان ملمس القشرة صمغيا، ثم إن المساحة التي تتحدثين عنها (وأظن 3 ملم مربع وليس 3 سم) هي بالتأكيد أقل من مساحة العملة المعدنية الشائعة أي أنها ضمن اليسير الذي يعفى عنه حتى بافتراض أنها نجاسة.
وأخيرا أكرر (أصري على والديك أن يأخذاك للطبيب النفساني للحصول على التشخيص والاتفاق على خطة العلاج.) وأضيف أن مشكلاتك لا يمكن حلها من خلال التواصل النصي غير المتزامن مع المواقع الإليكترونية فلا تضيعي وقتا وجهدا كثيرا دون الحصول على العلاج.