Struggling with Obsessive Compulsive Disorder
I need clarification on the following if possible
السلام عليكم.... أعاني حاليًا من اضطراب الوسواس القهري، منذ عشر سنوات. وصلتُ إلى مرحلة أصبحت فيها حياتي اليومية صراعًا نفسيًا وضغطًا نفسيًا كبيرًا. خلال شهر رمضان، أستغل كل فرصة لأصبح شخصًا أفضل من خلال تلاوة القرآن والصلاة.
تراودني أفكار قهرية باستمرار. أنا غير طاهر، وأستحم يوميًا، وأستغرق وقتًا طويلًا في الاستعداد للصلاة. أعاني من صعوبة في الصلاة، فأنسى تمامًا ما أقرأه، وأكرر النية باستمرار حتى أتعرق أو أطلب مساعدة من شريكي. يستغرقني الوضوء وقتًا طويلًا، وأدلك نفسي باستمرار لكنني أبقى أحس كأني -لم أتوضأ بعد. قد يستغرق الوضوء ما لا يقل عن 7-10 دقائق في المتوسط.
أغسل ملابسي يدويًا بشكل منفصل، ثم أغسلها في الغسالة. يستغرق الاغتسال 40 دقيقة على الأقل. أشعر باستمرار بتسرب البول بعد دخول الحمام. أشعر بإرهاق ذهني، وتحدي كبير، وتوتر شديد. أريد أن أصبح شخصًا أفضل لأتمكن من قراءة القرآن والذكر والصلاة باستمرار، لكنني أجد صعوبة بالغة في ذلك يوميًا.
أحتاج إلى حل إسلامي، فالحياة لا يمكن أن تستمر هكذا، فهذا لا يترك لي وقتًا لأقضيه مع عائلتي، عالقًا في دوامة لا تنتهي.
أحتاج إلى توضيح بشأن ذلك إن أمكن.
14/07/2025

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله، الابن المتصفح الفاضل "Sajed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
يؤكد الإسلام أن الله سبحانه وتعالى يريد اليسر للمؤمنين لا العسر. وقد طلبت ما تسميه حلا إسلاميا وهو موجود لكن أغلبه في الفقه الغائب وسنقدم لك ما يساعدك وييسر عليك مع أهمية أن تدرك أن الحل الإسلامي أو الديني ليس كافيا إنهاء معاناتك فهو إن نجحت في فهمه وتطبيق إرشاداته سيعينك على أداء عباداتك بشكل متوازن مع حياتك، لكنه لن ينهي مشكلة مرضية تحتاج إلى مناجزة طبية.
بخصوص معاناتك مع الوسواس القهري في الطهارة والوضوء/الغسل، ستجد كثيرا من الأسئلة والإجابات الفقهية العلاجية هنا على هذه الصفحة، ويمكنك قرائتها من خلال الارتباطات أدناه وتتبع ارتباطاتها الداخلية كلما احتجت إلى توضيح، ولا تخشَ الاطلاع على وساوس الآخرين لأن قراءة الاستشارات: تعرض علاجي وتحاشيها مرضي، والأهم من ذلك أن جوهر العلاج وطريقة التعافي واحد أيا كان محتوى الوساوس والقهور.
عن الاستنجاء والتطهر:
وسواس قهري تعمقي: وسواس الاستنجاء والتطهر!
وسواس النجاسة: تفتيش الملابس بعد الاستنجاء!
وسواس الاستنجاء... القطرات التي لا تنتهي!!
وسواس البول المتبقي ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني3
وسواس النجاسة والغسالة والبلل والجفاف
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وعن الوضوء والاغتسال:
وسوسة في الوضوء
وساوس التهيؤ للعبادة: الطهارة والوضوء
وسواس التطهر: وسواس الوضوء والاغتسال!
وساوس التهيؤ للعبادة الاستنجاء الوضوء الغسل!
وأما فيما يتعلق بالنية عليك الكف عن التكرار أو الشك في النية أو قطع العبادة بسبب ذلك لأنك مريض وسواس قهري، ولا تكلف بما يكلف به الصحيح يعني ليس واجبا عليك استحضار النية لأن استحضار النية لا يجب على الموسوس! واقرأ في ذلك:
وسواس قهري في النية: لا نية ولا مسؤولية!
التردد في النية: لا نية للموسوس!
وسواس النية ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني4
وأما بالنسبة لوساوس وقهور الصلاة فإن عليك التوقف تماما عن التكرار وعن مراقبة نفسك ما استطعت وتذكر دائما أبدا أثناء عباداتك أنك صاحب رخصة، كذلك لا تطلب من أحد مراقبتك وطمأنتك لأن هذا سيعقد المشكلات على المدى البعيد وإن بدا لك أنه يحلها على المدى القصير، وستجد أدناه إحالات تلم إن شاء الله بكل جوانب المشكلة الطبي والفقهي والسلوكي العلاجي.
اقرأ على مجانين:
وساوس الوضوء والصلاة ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني7
وسواس الصلاة: القطار أحادي الوقوف!
وسواس تكبيرة الإحرام ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني6
وسواس النجاسة: قطع وتكرار الصلاة!
وسواس الصلاة: القبول اللامشروط ثم التجاهل!
وساوس الوضوء والصلاة ع.س.م.د RCBT علاج الوسواس الديني(7-8)
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يُيسر أمرك ويُعينك على إيجاد السكينة في عبادتك وحياتك اليومية، ونكرر تنبيهنا إلى عدم كفاية التواصل النصي الإليكتروني لحل مشكلتك ولابد من فحص الطبيب النفساني لتأكيد التشخيص وتحديد خطة العلاج.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.