السلام عليكم
أولا شكرا على الموقع الجميل، والخدمة الصادقة، الحقيقة هي مشكلتي ومشكلة أخي في نفس الوقت أو يمكن مشكلتي بسبب مشكلته
أنا مجروحة جدًا لأن أخي حبيبي تجاوز الثلاثين، خريج هندسة بترول، كان شاب رائع، حبيبي ذكي ومؤدب، الكل حسده، وتخرج بدون ما يلاقي أي شغل بشهادته، كل أصحابه توظفوا، والله يوفق الجميع، لكن لماذا يبتعدون عنه ويظنون إنه سيحسدهم؟ هو حبيبي والله يتمنى الخير للجميع.
أمس عرفت إن واحدا من أعز أصدقائه كانت خطوبته ولم يدعه لأن أخي أخر الزواج للظروف المادية، وقبل هذا كانوا لما يشتغل واحد منهم مثلًا يمسحه من قائمة الأصدقاء أو يبعدونه عن أماكن شغلهم أو يتجمعون من غيره.
تعبت، صليت كتير وتصدقت. أحيانًا أقول والله ما أريد من الدنيا إلا أشوفه سعيد، والله والله أكون راضية وسعيدة. أريد أن أطمن عليه، أراه رجلا في بيته وعمله. عندما تخرجت وحصلت على وظيفة، كنت سعيدةً جدا لأنني سأكون قادرةً على المساعدة في جميع متطلبات البيت فوالدي متعه الله بالصحة أنفق كل أمواله على تعليمنا، لكنني كنت أشعر بالحرج من العمل بينما لم يجد أخي المهندس شيئًا.
يقول إنه يعمل كأمين صندوق في محل. من الصعب بالنسبة لي أنه بعد كل هذه السنوات من العمل الشاق، لا يزال هنا. أنا مجروحة من كل ما فقده والذي انزلق بعيدًا أمام عينيه. لقد فقد الفتاة التي أحبها ورآها مع شخص آخر بسبب ظروفه. لقد فقد أصدقاءه لأنهم كانوا يخشون أن يحسدهم. لقد فقد علاقته بأبيه، الذي كلما رآه يناديه بالفشل.
لكن أخي ليس فاشلاً، أقسم بالله. لقد حاول جاهدًا، ولكن في كل مرة يعود مكسورًا وحزينًا، لدرجة أنني لم أعد أراه يضحك إلا من حين لآخر. أحاول إسعاده كثيرًا، لكنه لا يشعر بالسعادة. لا أعرف ماذا أفعل، وأنا خائفة جدًا من أن ينزعج.
أحضر له الكثير من الهدايا، لكنه لا يقبلها. يُعطيني نقودًا من راتبه ليُشعرني بأنه لا يحتاج إلى شيء، بينما حبيبي يحتاج إلى الكثير. لم يأخذ شيئًا على الإطلاق.
لا أعرف ما أقصده هنا، لكنني لا أعرف كيف أتحدث مع أحد،
وأخشى أن أُقلل من شأنه أمام شخص يعرفه.
20/07/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "ترنيم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
من الجميل أن تهتمي جدًا هكذا بشأن أخيك ومستقبله، خاصة بعد تخرجه من هندسة البترول وعدم تمكنه من العثور على وظيفة مناسبة في مجاله. هذا الوضع من الطبيعي أن يؤثر على علاقته بأصدقائه، حيث يبدو أنهم يبتعدون عنه بسبب ظروفه المادية وربما المهنية، لكن لا يبدو أنك وصفت صورة مكتملة لأن هناك ما يشبه فترة مفقودة من حياته فحسب المعتاد يفترض أن أخاك حصل على بكالوريوس الهندسة منذ أكثر من 7 سنوات، هل هذا صحيح أم أنه تعثر أثناء الدراسة؟؟!
من المهم أن تدركي أن كل شخص لديه مساره الخاص في الحياة، وقد يكون أخيك يواجه تحديات مختلفة تجعله يشعر بالحزن والكسر، ربما هناك من أصدقائه من يقيم وزنا للخوف من الحسد لكن ليسوا جميعهم بالتأكيد، يعني بصراحة ابتعاد الأصدقاء بسبب الخوف من الحسد غير مبرر: لكن يمكن أن يكون بسبب عدم فهمهم لوضع أخيك أو بسبب انشغالهم بأمورهم الخاصة، ومع ذلك يبدو أن أخاك يحاول جاهدًا أن يبقى إيجابيًا، حيث يعمل كأمين صندوق في محل.... لكن اعتقاده هذا قد يكون أفكارا وهامية تتعلق بالاضطهاد.... أي علامة على عملية زورانية يا "ترنيم" ربما بدأت أثناء الدراسة الجامعية أو مباشرة بعد التخرج.... لكن هذا مجرد تخمين يجيب عن أسئلة لا نملك الرد عليها، وأدناه تجدين ارتباطات تشرح لك المصطلحات التي ذكرتها وربما وجدت حالة تشبه حالة أخيك.
وهذه بعض النصائح التي قد تساعدك في دعم أخيك:
- حاولي التحدث مع أخيك بصدق وبدون خوف من أن تُقللي من شأنه. أخبريه بمشاعرك وقلقك بشأنه، واطلبي منه أن يشاركك ما يشعر به وما يحتاجه منك.
- بدلاً من تقديم الهدايا، حاولي دعمه بطريقة إيجابية، مثل تشجيعه على الاستمرار في البحث عن عمل مناسب أو تقديم الدعم المعنوي له.
- شجعيه على طلب المساعدة النفسية المتخصصة لأن لدينا أعراضا نفسية وانعزالا واكتئابا وأداء حياتيا أقل من القدرات والمؤهلات وهذا يستعدي الفحص النفساني، في نفس الوقت حاولي أن تكوني مصدر تفاؤل لأخيك، وذكريه دائما بأن الحياة مليئة بالفرص والتحديات، وأنه يمكنه التغلب على هذه الصعوبات.
- أخيرا ربما يكون التواصل مع الأصدقاء وسماعهم وفهم موقفهم مفيدا، فربما هناك سوء فهم يمكن حله.
اقرئي على مجانين:
التفكير الزوراني: وسواس من نوع ثاني!
الشك في نوايا الآخرين: التفكير الزوراني
الوهامات الزورانية المنظمة كيفية التعامل؟
ظناني أو زوراني المهم العلاج!
اكتئاب على خلفية ربما زورانية
اكتئاب مزمن وذهان زوراني
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.