السلام عليكم
لا أعرف من أين أبدأ. أنا فتاة في السادسة والعشرين من عمري، وسأبلغ السابعة والعشرين بعد يومين. حياتي لا تحمل أي شيء كنت أحلم به. والدي رجل غير مسؤول، ويتشاجر معنا على المال كما لو كنا يهودًا. تركنا المنزل له منذ عدة سنوات لأن العيش معه كان جحيمًا. كان يخطط للزواج وكان يخون أمي. أنفق ثروة وأثار جنوننا. كان هدفي الرئيسي هو الابتعاد عن هذا الشخص، ولم أفكر في أي شيء آخر. كنت أعمل في مركز اتصالات من المنزل على جهاز الكمبيوتر المحمول، لذلك ظننت أنني سأتمكن من إصلاح الأمور.
في ذلك الوقت، لم يكن المال سيئًا، لكنني لم أكن أفهم حجم ما كنت مقبلةً عليه. انتقلنا مع أمي وما زلنا نعيش على الإيجار. أدفع نصفه، وتعيش عائلتي مع أمي وأخواتي. منذ ذلك الحين، أصبحت أمي تضغط عليّ كثيرًا. ظننت أنها على دراية بما يحدث وستفهم ما كنا ننوي فعله. لكنها ضغطت عليّ أكثر وخسرت هدفي في تحسين جودة حياتنا. لا تفهم أنني فتاة قبل تخرجي من الجامعة مسؤولة عن نفسها ومسؤولية المنزل، ووالدها لا يسأل عنها وسيتزوج، وربما نحتاج حتى إلى مال للطعام الذي يحتاج مبلغًا ضخمًا كل شهر!
كل شيء ضاع مني. كنت أرغب في الحصول على تدريب في المهنة التي أريدها، وتكوين صداقات، والسفر، وإحضار جهاز لابتوب أو هاتف محمول ليساعدني في حياتي في أي شيء. الآن حياتي جحيم. أعمل بمفردي من أجل المال، وهو أمر لا أحبه، مع أنني ذكية جدًا ووصلت إلى أماكن جيدة. أرى نظرات الإعجاب في عيون الناس الآن، لكنني أعيش في شقة رثة وقذرة وإيجارها مرتفع، مما يجبرني على البحث عن أي وظيفة.
المال على وشك النفاذ. أشعر بالاختناق والاكتئاب، وسنوات العشرين تتلاشى مني. لا أعرف كيف أعتني بنفسي أو أفعل الأشياء التي أحبها أو أخرج معها.
أصدقائي. بالإضافة إلى الأزمة النفسية التي مررت بها بسبب أحدهم. استغلني ودمر مشاعري، لكن ذلك مرّ وأنا الآن أفضل حالاً. أنا غاضبة من نفسي فقط. لا أريد العمل في المبيعات من أجل المال، وفي الوقت نفسه، لا أريد العمل في وظيفة مقتنعة بها لكنها بالكاد تغطي تكاليف مواصلاتي! في الوقت نفسه، سئمت وأريد مغادرة البلاد، وأغضب كلما تذكرت عبارة "ليس لديّ أحد هنا وليس لديّ ما أخسره".
كفى أمي التي دمرتني نفسياً بعد أن ظننت أنها عاقلة وأول من سيتفهم وضعنا، وستساعدنا لنبني أنفسنا واحداً تلو الآخر، ونعمل بجد حتى ننجح، لكننا جميعاً سقطنا، بمن فيهم أنا، ولم أعد قادرة على عيش هذه الحياة. أنا مكتئبة حقاً، ولا أعرف كيف أتخلص من كل شيء.
حتى أنني أشعر أنني لا أملك المال لأعتني بنفسي لأكون مع شخص جيد.
أنا أيضاً مقيدة، ومتأخرة، و.... وحيدة.... وكل ما أريده لا يحدث....
1/8/2025

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
رغم كل أن ما تمرين به، ولكن الإنسان عاجلاً أم آجلا يواجه التحديات ويتجاوزها مع وضع أهداف واقعية وصغيرة قابلة للتحقيق في مجال العمل والحياة اليومية. تحقيق هذه الأهداف الصغيرة يساعدك في كسب بعض السيطرة والشعور بالتقدم حتى لو كانت الخطوات بسيطة.
من المهم أن تولي نفسك بعض الوقت للراحة والابتعاد عن الضغوط. يمكن أن تكون ممارسة الرياضة، أو قراءة كتاب، أو القيام بنشاط تحبينه بداية جيدة لتخفيف التوتر. ليس هناك ما يمنع البحث عن طرق للتواصل مع الأصدقاء أو الأشخاص الذين يمكنك الوثوق بهم والتحدث معهم عن مشاعرك. كذلك هناك البحث عن وسائل تعليمية أو تدريبية عبر الإنترنت يمكن أن تساعدك في تحسين مهاراتك المهنية وفتح أبواب جديدة أمامك.
وأخيرا حاولي أن تكوني لطيفة مع نفسك ولا تقسي عليها. ما تمرين به ليس بالأمر السهل، والتغيير قد يستغرق وقتًا.
وفقك الله.