أعاني من مشكلة الوسوسة، حيث أعاني من: أرق يومي شديد - وقلق دون سبب - وشك في النفس أحيانًا - وشرود ذهني في أي مكان وأي وقت - وعدم ثقة بالنفس - وهذيان- وعدم راحة لسماع القرآن رغم أنني أؤدي أغلب صلواتي في أوقاتها نظرًا لعملي الإجباري، ولكنها دون خشوع، ولا أذكر أنني أديت ولو ركعة واحدة بخشوع تام، وغير ذلك من الأمور.
وقد أصبت بهذا منذ مدة ليست باليسيرة، حتى إنني أصبت بأمراض كان لا يعتقد من ورائها علميًّا الحياة أكثر من يوم واحد، كما أنني أعيش في قرية كثر فيها المنافقون والحساد.... فهل يمكن أن أكون مصابا بالسحر أو الصرع أو العين أم ماذا؟ علما بأنني لم ألجأ يومًا إلى أي نوع من الدجل لإيماني القوي بأن ذلك شرك، وما المشرك إلا في جهنم، والعياذ بالله،
أرجو منكم إيفائي بما يشفي علتي هذه لوجه الله،
خاصة وأنني أخاف أن يؤثر ذلك على مجرى حياتي كلها، ويؤدي بي إلى ما لا يحمد عقباه.
28/8/2025

رد المستشار
الابن العزيز، شفاك الله وعافاك شفاءً لا يغادر سقماً.
قلنا قبل ذلك: إن مرض "الوسواس القهري" يعني "بتبسيط" إلحاح فكرة بغيضة على التفكير بشكل متكرر بحيث لا يستريح الإنسان حتى يفعلها أو على الأقل يستسلم لمقتضياتها.
مثال: التفكير بأن طهارة الإنسان قد نقضت بريح خرج منه دون أن يسمع صوتاً أو يشم ريحاً، ويتكرر هذا مع كل وضوء، وفي كل صلاة، وتتحول معه الصلاة إلى عذاب، لأن الإنسان ما يكاد يدخل فيها حتى يخرج منها ليتوضأ ثانية وثالثة ورابعة.... وهكذا.
لذا أرجو أن يكف الإخوة عن الشكوى من "الوسوسة" هكذا بالتعبير العام المبهم، بل ينبغي وصف ماهية هذه الوسوسة والمقصود بها؛ لأن هذه الكلمة بهذا التعميم لا تعني شيئاً مفهوماً!!
والدليل على ذلك أنك تذكر بعد ذلك أعراضاً أخرى مثل الأرق والقلق والشك في النفس.... إلخ.
وتقول: إنك مصاب بالهذيان فماذا تقصد بالهذيان هنا؟! وتتساءل : هل أنا مصاب بالصرع؟!
وللصرع أعراض لم تذكر أنت في شكواك أيًّا منها، ولم تذكر هل قمت بعرض نفسك على طبيب نفساني لعلاج هذه الأعراض التي تشكو منها أم لا؟! وإن كنت عرضت نفسك فبماذا أفاد؟!
وما هي الأمراض التي أصبت بها؟! وما هو عملك؟! وما هي مشاعرك وأفكارك في مسألة الجنس؟! وهل تعتقد أن التنشئة الأسرية التي خضعت لها في طفولتك لها تأثير على ما أنت فيه؟! ومن أية وجهة؟! أسئلة متعددة ينبغي الإجابة عنها بوضوح حتى نفهم علتك، ونساعدك على الشفاء منها بإذن الله تعالى.... وشكراً.