السلام عليكم..
هل تمنيتَ يومًا ألا تنجح في مسيرتك المهنية؟ للأسف، أنا من يتمنى ذلك أو من أصبح يتمنى ذلك. لا أملك أصدقاء تقريبًا. منذ أن كنتُ في المدرسة، كان الجميع يستغلّونني بسبب نجاحي. علاوة على ذلك، كنتُ أتعرض للتنمّر من الطلاب بسبب وزني الزائد.
مع مرور الأيام، وتحديدًا في سنتي الثانية، قررتُ إجراء عملية تحويل مسار المعدة للتخلص من مشكلة الوزن الزائد، والآن فقدتُ ما يقارب ثلث وزني. مع ذلك، استغلّ معظم الناس نجاحي وحاولوا أيضًا إفشالي. مع أنني كنتُ لطيفًا مع الجميع وساعدتُ كل من يحتاج إلى المساعدة.
فوق كل ذلك، انتهى بي الأمر بلا أصدقاء أتحدث معهم، ونسوا كل الخير الذي قدمتُه لهم. كل ما شعرتُ به من ذنب هو أنني كنتُ لطيفًا مع الجميع وناجحًا في حياتي الأكاديمية. أخشى أنني في المستقبل سأظل بلا أصدقاء ولا أعرف كيف أتزوج، رغم أنني أملك وظيفة جيدة.
مرت عليَّ سنوات وواصلت نجاحي في عملي ولو قلتُ لكم إن الأمور تغيرت للأفضل، لكنت كاذبًا. ظننتُ أن الزمن سيشفي وحدتي، وأنني ربما سأنظر إلى الماضي يومًا ما وأضحك على ما شعرتُ به. لكنني هنا - ما زلتُ وحيدًا، ما زلتُ غير مرئي، ما زلتُ الرجل الذي يُعطي كل شيء للجميع دون أن يتلقى شيئًا في المقابل.
قبل أربعة أيام، كان عيد ميلادي. لم أتلقَّ أي تهنئة "عيد ميلاد سعيد" من أي شخص أهتم لأمره. لا مكالمات، لا رسائل، ولا أي إشارة صغيرة على أنني مهمٌّ لأحد. جلستُ هناك، شمعة أخرى تُطفأ في صمت، أتساءل كيف يمكن لحياة مليئة بالعمل الجاد والتضحية أن تبدو بهذا الفراغ.
خضتُ معارك لا يراها معظم الناس - ضد وزني، وشكوكِي، وضد عالم غالبًا ما يُكافئ الأنانية أكثر مما يكافئ اللطف. حققتُ إنجازاتٍ أكاديمية مرتفعة، أتابع دراستي العليا في جامعة مرموقة في الولايات المتحدة، وأبدأ دراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة في غضون يومين، وعملت بجد في مسيرتي المهنية، وكذلك في شخصيتي، وفي صحتي، حيث فقدت أكثر من 70 كجم... ومع ذلك، في هدوء غرفتي، ما زلت نفس الصبي الوحيد الذي كنته في المدرسة، الذي استغله الجميع ثم نسوه وتنمروا عليه.
يقول لك الناس "كن لطيفًا"، "اعمل بجد"، "النجاح سيجذب الأشخاص المناسبين". لكن ما لا يخبرونك به هو أن النجاح يعزلك أحيانًا... واللطف يستنزفك... والأشخاص المناسبون لا يأتون أبدًا.
لا أكتب هذا من أجل الشفقة. أكتبه لأنه ربما يشعر شخص ما بنفس الشيء - ويحتاج إلى معرفة أنه ليس وحيدًا.
وربما، بأنانية، أحتاج إلى معرفة أنني لست وحدي أيضًا.
11/08/2025

رد المستشار
شكرا ً على استعمالك الموقع.
لا يمكن لأحد أن يدرك كم ألم الوحدة والخيبة اللتين وصفتهما. في نفس الوقت هناك إنجازاتك (فقدان الوزن الكبير، التفوق الأكاديمي، القبول في برنامج دكتوراه مرموق، والعمل الجاد) كلها أمور رائعة، ومع ذلك من الطبيعي جداً أن تبقى الجروح القديمة وأن تشعر بالفراغ عندما لا يقدّر الناس ذلك أو لا يبادلونك الود. لكن الإنسان يتغير ولا شك بأن تركيزك كان أكاديميا بحتًا ولا بأس في ذلك.
بالطبع النجاح يوقظ الغيرة أو يجعل بعض الناس يشعرون بعدم الارتياح فتبتعد العلاقات. أن تكون دائماً المعطي قد يجعل الآخرين يعتمدون عليك دون استثمار عاطفي متبادل، وهذا كثير الملاحظة في مختلف الثقافات. لكن مع تغيّر المسارات (دراسة بالخارج، أهداف جديدة) تتغير فرص لقاء الناس بنوعية تُشبعك عاطفياً.
كن فخوراً بإنجازاتك: اكتب قائمة بكل ما أنجزته واحتفل بها بطريقة صغيرة — عشاء مميز، يوم للراحة، أو هدية لنفسك.
نصيحتي لك الدخول في علاج نفساني (مركز خدمات الطلبة في الجامعة غالباً يقدم جلسات أو يحيلك). العلاج يساعد في معالجة الجروح الاجتماعية وبناء حدود صحية.
لا تتردد في خوض تجارب اجتماعية صغيرة: قابل شخصاً واحداً للقهوة كل أسبوعين زميل دراسة مثلا. هدفك تجربة التواصل، وليس حدوث صداقات عميقة.
مع كل ذلك الإنسان يتغير وستتغير أنت قريبا بعونه تعالى.
وفقك الله